تتيح الإذاعة للتلاميذ أن يلمسوا وقائع الحياة وأحداث العالم الجارية ، فالإذاعة المدرسية في جوهرها تعليم تكميلي ، أي أن الإذاعة كما نعلم وسيلة للتعبير تقوم على الكلمات والموسيقى والأصوات وهي تتيح للمدرس فرص لاستخدام أسلوب التدريس يختلف عن الأسلوب الروتيني المألوف .
( المرجع : د. صلاح فؤاد سليم – النشاطات المدرسية – مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع – س 2006- ص136-137 )
من كل ما تقدم نجد أن تزويد المدرسة بإذاعة مدرسية تستعمل في أوقات محددة من اليوم المدرسي – فترة الصباح مثلا – مفيد جدا ، وهو بالإضافة إلى تلوين الحياة المدرسية بنوع من النشاط المبهج فإن للإذاعة المدرسية فوائد تربوية وتثقيفية .
كما لا يخفى لأحد فوائدها العظيمة التي تعود على الطالب فهي تقوي شخصيته وتكسبه الجرأة وتدربه على حسن الأداء وتعوده على إتقان اللغة والارتجال وسرعة الخاطر ....
ولكن للأسف نجد في بعض المدارس عدم اهتمام بهذا الجانب وتهميش دور الإذاعة بالرغم من فؤائدها الجمة للطالب ...
* فما هي البرامج التي يمكن من خلالها أن تحول الإذاعة المدرسية من إذاعة تقليدية مملة إلى إذاعة مفيدة ومتطورة وتخدم الطالب وتشجعه على المشاركة ؟
* وكيف يمكن أن يستفيد الأخصائي الاجتماعي من الإذاعة المدرسية لعلاج ضعفاء الشخصية والذين يعانون من العزلة والانطواء وخوف من مواجهة الجماعة ؟