أولا : دور الاخصائي الاجتماعي مع الهيئة الادارية :
_ التنسيق مع الهيئة الادارية في حصر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة( الموهوبين - المتفوقين - المعاقين -المتأخرين دراسيا - الحالات المرضية - المستحقين للمعونة ).
_ تقديم المشورة التوجيهية اللازمة في مجال عمله لإدارة المدرسة والمعلمين عند الحاجة .
_ التعاون مع الهيئة الادارية في معالجة المشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية والتربويةوالصحية للطلاب .
_ التنسيق مع مشرف الأنشطة الطلابية فيما شأنه خدمة مجال عمله .
_ اعداد تقارير فصلية عن سير عمله ورفعه لمدير المدرسة .
ثانيا: دور الاخصائي الاجتماعي مع الطلاب :
_ تنظيم اللقاءات الدورية مع الطلاب بشكل فردي أو جماعي لمتابعة تقدمهم الدراسي زمناقشة المشكلات التي تواجههم ومعالجتها بالتنسيق مع الهيئة الادراية والتدريسية .
_ تطبيق الاختبارات الاجتماعية والنفسية على الطلاب والاستفادة منها من نتائجها في مجال عمله .
_ مساعدة الطلاب على تكوين الاتجاهات الايجابية نحو ذواتهم وتحقيق التوافق الشخصي الاجتماعي والاندماج في بيئة المدرسة والمجتمع .
_ التنسيق مع المعنيين بجوانب الصحية بالمدرسة وإحالة الطلاب ذوي المشكلات الصحية إلى الجهات المعنية .
_ اعداد السجلات الخاصة بمجال عمله بما فيها السجلات السرية لجميع الطلاب والعمل على متابعتها والاحتفاظ بها في سرية تامة وتوظيفها في مجال عمله .
_ المشاركة في اكتشاف الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك والعمل على معرفة اسبابها والتعامل معهم بأسلوب مهني .
_ دراسة الحالات المختلفة للطلاب( الموهوبين - المتفوقين - المعاقين - المستحقين للمعونة).
_ العمل على غرس المبادئ والقيم الاخلاقية لدى الطلاب والحفاظ على اخلاقيات المهنة .
ثالثا: دور الاخصائي الاجتماعي مع أولياء الامور :
_ المشاركة في اللقاءات الفردية والاجتماعية بين المدرسة وأولياء الـأمور لتبادل الرأي والمشورة حول المشكلات الطلابية والمستويات التحصيلية لابناءهم .
_ المشاركة في نشاطات مجالس الاباء بالتنسيق مع ادارة المدرسة فيها يحقق الاهداف المتوخاه من العلاقة بين المدرسة والبيت
المصدر : كتاب : المدخل إلى الخدمة الاجتماعية . للدكتور عبدالرحمن صوفي ، والدكتور محمود محمود عرفان . صفحة 278 ، 279