الخلوُد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 20/09/2018
| موضوع: عوامِل نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي السبت أكتوبر 06, 2018 2:01 am | |
| يتطلب نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب المهمة منها مايلي: أ- سمات وخصائص شخصية: وتتضمن على سبيل المثال : • اتزان الشخصية. • الاتساع النسبِي لمعلوماته. • الرغبة والاستعداد للعمل المهنِي. • المقدرة على الاستفادة من التجارب الشخصية. • القدرة على معرفة متى يتحمل المسؤولية؟ ومتى يسندها للغير؟ • القدرة على تقدير شعور الآخرين. • التميز بالنشاط والحيوية والنشاط. • قدرة على كسب ثقة الآخرين. • معايشة المواقف الحرجة والإحباط بل والصراعات. • سعة الصدر وشمول الرؤية. • القدرة على تقمص المشكلة والدفاع عنها. • القدرة على التعامل مع كافة الثقافات. • القدرة على التوعية الجماعية والإعلامية. • شجاعة في ابداء الرأي واتخاذ القرار. • مهارة في التفاوض. ب- قدرات في فهم المجتمع المدرسِي وتشمل: • اتقان المهارات المهنية الضرورية لادائه لعمله كالمهارة في مساعدة المجتمع المدرسِي على احداث التغيير ومهارة استثمار الموارد وإقامة علاقات ناجحة .... الخ. • الاستفادة من كل مايمر به المجتمع المدرسِي من تجارب واستخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة. • الفهم الكامل للمجتمع والوعِي العميق بكل ما يدور فيه من تعاون أو تنافس أو تعصب. • معرفة مواضع القوة والضعف في المجتمع المدرسِي ومن بيدهم السلطة والعمل على ضمان تعاونهم وخصوصاً القيادات الرسمية. • معرفة القادة وخاصة الرسميون حيث يعتمد عليهم اعتماداً كبيراً. • المساهمة في تشجيع الطلاب لقيادة المشروعات والبرامج والأنشطة المدرسية. • معرفة القيم والعادات الأساسية السائدة في المجتمع المدرسِي. • تنمية مهاراته في اكتشاف الحاجات والموارد وتوجية الرأي العام وتشجيع المواطنين على المشاركة في دعم المدرسة ومساعدتها على النجاح في تحقيق أهدافها. ت- قدرات مهنية : • وتمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التِي يحصل عليها الاخصائي الاجتماعِي من خلال اعداده العلمي والنظري والعملي والذي تتولاه الكليات والمعاهد المتخصصة في تعليم الخدمة الاجتماعية ولعل من ضمن هذه القدرات : o دراسة طرق اكتساب ثقة الافراد والجماعات ويتضمن ذلك دراسة سيكولوجية الفرد ومقومات الشخصية والوسائل المساعدة على نضج الشخصية والعمل على اشباع الحاجات النفسية والعاطفية في مراحل النمو الانسانِي المختلفة. o التدريب على طرق البحث وتحليل البيانات. o التعرف على انساب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسِي. o دراسة طرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة. o القدرة على استثارة المجتمع المحيط لدعم المدرسة.
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسِي،عبدالخالق محمد عفيفي،صفحة١٢١-١٢٣
| |
|