لكل تلميذ ولكل طالب الحق في الاستمتاع بوقت الفراغ أو ما يسمى بالوقت الحر بشرط الاستفادة منه وحسن استغلاله من لذلك أصبح وقت الفراغ من الموضوعات التي تهتم بها الخدمة الاجتماعية المدرسية اهتماما كبيرا، لان سوء استغلاله سوف يؤدي الى تدهور القيم، وانتشار الفساد والانحراف حتى تسيطر المبادئ الهدامة والأفكار الخاطئة على عقولهم، فيفشلوا في دراستهم وفي حياتهم.
ولذلك تتدخل الخدمة الاجتماعية المدرسية، حيث يمارسها الأخصائيون الاجتماعيون بالتعاون مع غيــرهم ملتزمين بمبادئ وطرق المهنة، بما يعمل على تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية، وبما يساعد على تربية النشئ تربية اجتماعية سليمة.
وقد تبين الدراسات المختلفة أثر عدم توافر وسائل التربية وسوء استغلال الوقت على تلاميذ المراحل التعليمة المختلفة، وما يتبع ذلك من الانحرافات المختلفة، ومن ثم يعتبر سوء استغلال وقت الفراغ وعدم توافر الترفيه الموجه من العوامل المؤثرة على المدارس لأهدافها التعليمية والتربوية.
من كل ذلك يتبين لنا أثر سوء إستغلال وقت الفراغ، وعدم توافر الإشراف والتوجيه، وكذلك قصور المؤسسات التي تعمل في مجال الترويح وانعكاس ذلك كله على تعرض التلاميذ والطلاب للمخاطر والانحرافات السلوكية، إذا يبدأ الانحراف في شكل لعب ولهو وينتهي الأمر الى فشلهم الدراسي ووقوعهم في ألوان متعددة من السلوك الإنحراف.
العوامل المسببة لسوء إستغلال وقت الفراغ:
• إغراء وجاذبية القنوات الفضائية الفاسدة والأفلام الإباحية المنحلة
• الدخول للنت من خلال كمبيوتر بما يحتويه من شات وإباحيات ومغريات وشتى ألوان الفساد والانحلال والانحراف
• أصدقاء السوء ورفقاء الانحراف
• عصابات الأحداث المنحرفين وتجار وموزعي المخدرات
• الأماكن الجاذبة للانحراف مثل المقاهي وغيرها من هذه الإمكان
• وسائل اللهو التجارية الرخيصة
• التسكع في الشوارع دون هدى أو هدف
• المسارح ودور السينما الرخيصة
• شواطئ البحر والساحات الشعبية
لذلك تحاول الخدمة الاجتماعية المدرسية تكوين الجماعات المدرسية وتوجيه الأنشطة المدرسية والاهتمام بالترفيه واللعب لشغل وقت الفراغ بصورة إيجابية موجهة لأن وقت الفراغ إذا لم يحسن إستغلاله يحسن إيجابيا تحت الإشراف عليه والتوجيه من الاخصائيين الاجتماعيين والمدرسين ورواد الفصل فسوف يشغل سلبيا مع أصدقاء السوء، ورفقاء الإنحراف وسيرتبطون بهم ويقعون تحت تأثيرهم ... إلى غير ذلك من المشاعر السلبية التي تفض مضجعهم وتقضي على أمنهم وراحتهم.
المرجع :مداخل الدمة الاجتماعية المدرسية و أهدافها التنموية للأستاذ الدكتور محمد سلامة غباري