مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهندس إجتماعي




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/11/2018

مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ   مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2018 10:44 pm

لكل تلميذ ولكل طالب الحق في الاستمتاع بوقت الفراغ أو ما يسمى بالوقت الحر بشرط الاستفادة منه وحسن استغلاله من لذلك أصبح وقت الفراغ من الموضوعات التي تهتم بها الخدمة الاجتماعية المدرسية اهتماما كبيرا، لان سوء استغلاله سوف يؤدي الى تدهور القيم، وانتشار الفساد والانحراف حتى تسيطر المبادئ الهدامة والأفكار الخاطئة على عقولهم، فيفشلوا في دراستهم وفي حياتهم.
 ولذلك تتدخل الخدمة الاجتماعية المدرسية، حيث يمارسها الأخصائيون الاجتماعيون بالتعاون مع غيــرهم ملتزمين بمبادئ وطرق المهنة، بما يعمل على تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية، وبما يساعد على تربية النشئ تربية اجتماعية سليمة.
 وقد تبين الدراسات المختلفة أثر عدم توافر وسائل التربية وسوء استغلال الوقت على تلاميذ المراحل التعليمة المختلفة، وما يتبع ذلك من الانحرافات المختلفة، ومن ثم يعتبر سوء استغلال وقت الفراغ وعدم توافر الترفيه الموجه من العوامل المؤثرة على المدارس لأهدافها التعليمية والتربوية.  

 من كل ذلك يتبين لنا أثر سوء إستغلال وقت الفراغ، وعدم توافر الإشراف والتوجيه، وكذلك قصور المؤسسات التي تعمل في مجال الترويح وانعكاس ذلك كله على تعرض التلاميذ والطلاب للمخاطر والانحرافات السلوكية، إذا يبدأ الانحراف في شكل لعب ولهو وينتهي الأمر الى فشلهم الدراسي ووقوعهم في ألوان متعددة من السلوك الإنحراف.

العوامل المسببة لسوء إستغلال وقت الفراغ:
• إغراء وجاذبية القنوات الفضائية الفاسدة والأفلام الإباحية المنحلة
• الدخول للنت من خلال كمبيوتر بما يحتويه من شات وإباحيات ومغريات وشتى ألوان الفساد والانحلال والانحراف
• أصدقاء السوء ورفقاء الانحراف
• عصابات الأحداث المنحرفين وتجار وموزعي المخدرات
• الأماكن الجاذبة للانحراف مثل المقاهي وغيرها من هذه الإمكان
• وسائل اللهو التجارية الرخيصة
• التسكع في الشوارع دون هدى أو هدف
• المسارح ودور السينما الرخيصة
• شواطئ البحر والساحات الشعبية

لذلك تحاول الخدمة الاجتماعية المدرسية تكوين الجماعات المدرسية وتوجيه الأنشطة المدرسية والاهتمام بالترفيه واللعب لشغل وقت الفراغ بصورة إيجابية موجهة لأن وقت الفراغ إذا لم يحسن إستغلاله يحسن إيجابيا تحت الإشراف عليه والتوجيه من الاخصائيين الاجتماعيين والمدرسين ورواد الفصل فسوف يشغل سلبيا مع أصدقاء السوء، ورفقاء الإنحراف وسيرتبطون بهم ويقعون تحت تأثيرهم ... إلى غير ذلك من المشاعر السلبية التي تفض مضجعهم وتقضي على أمنهم وراحتهم.  

المرجع :مداخل الدمة الاجتماعية المدرسية و أهدافها التنموية للأستاذ الدكتور محمد سلامة غباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ
» مشكلات سوء استغلال وقت الفراغ:(
» سوء استغلال وقت الفراغ
» مشكلات وقت الفراغ
» مشكلات أوقات الفراغ لدى الطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: