ا[center]السلام عليكم جميعاً
حبيت أطرح مشكلة منشرة بين طلاب المدارس
ومن كثرة ذيوع انتشارها
كان لها تأثيراً سلبياً كبيراً ع ضعف وتدني التحصيل العلمي
لدى طلاب المدارس
ألو هي
مشكلة توهم المرض:
تبدو هذه المشكلة في صورة الطالب أنه مريض بمجموعة من الأمراض وقد تؤثر تأثيراً سلبياً على التحصيل العلمي للطالب ، وقد تؤثر هذه المشكلة على سيره في التعليم وحضوره للمدرسة والدخول للامتحانات .
سلوك المشكلة :
1- انشغال زائد بمخاوف من حدوث مرض أو بأن يكون الشخص مصاباً بمرض وهذا الانشغال يقوم على أسس تفسير الفرد ، لعلامات جسيمة أو أحاسيس على أنها علامات المرض .
2- الفحوص الطبية لا تؤيد وجود تشخيص لأي مرض عضوي يتصل بالعلامات والأحاسيس الخاصة بالشخص أو تفسيره لها .
3- هذا الخوف من أو الاعتقاد بأن الطالب لديه مرض يستمر بالرغم من أن الفحوص الطبية تؤكد عدم وجود مرض .
4- تستمر الأعراض لمدة ستة أشهر على الأقل .
5- لا تكون الاعتقادات في ذات شدة ضلالية ( هذاءات )كما في حالة الاختلالات الهذائية من النوع المبدئي . (DSM III. R P261)
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
خبرة سابقة مع مرض عضوي حقيقي لدى الشخص نفسه أو أحد من أقربائه .
ضغوط نفسية اجتماعية شديدة قد يعاني منها الطالب في ضوء الأسرة .
التعرف على المشكلة :
كثرة التردد على الوحدة الصحية فالطالب يقضي معظم وقته ف الوحدة توهماً لأنه مريض
كثرة التغيب عن المدرسة .
ملاحظات من المدرسين .
الآباء .
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- ملف الطالب وإحالاته إلى الجهات الطبية .
4- الأطباء والفحوص الطبية .
5- القياس النفسي (مقياس توهم المرض في مقياس مينليوتا المتعدد الأوجه للشخصية ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- العلاج العقلاني الانفعالي .
3- الإشراك في الأنشطة الاجتماعية .
4- المساندة النفسية والاجتماعية .
5- تقديم المعلومات الصحية من المتخصصين .
6- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتحقيق هوية نجاح .
المرجع
اساسيات التوافق النفسي و الاضطرابات السلوكية و الانفعالية : الاسس و النظريات
الداهري، صالح حسن. دار صفاء,2008