الاخصائي الاجتماعي في قلب المجتمع :-
المقدمة:
لكل تميز بداية ولكل جهود حكاية والبحر ما هو إلا قطرات ماء تجمعت وتكاتفت فشكلت لنا ما يعرف باسم ( البحر) كما خلقة الله لنا بكل مميزاته وعيوبه .
هكذا هو عمل الأخصائي الاجتماعي الساعي إلى التميز والإبداع حاملا على عاتقه أهمية إبراز وجوده في المجتمع من خلال التزامه بمحاور عمله وأهمها محور الخدمات المجتمعية .
لذلك يعتبر مشروع الاخصائي في قلب المجتمع ما هو إلا جهد بسيط يستطيع اي اخصائي ان يقدمة من خلال نظرته الثاقبة لاحتياجات المجتمع الخارجي ورغبة منه في توضيح وتأصيل الوظيفة المناطه به وعليه تم اختيار مجموعة من المواضيع المتنوعة التي تعالج بعض القضايا الملموسة في المجتمع بأسس وطرق وأساليب مختلفة هادفة تناسب الفئة المستهدفة من المشروع .
فما أجمل أن يكون للإنسان رسالة يسعى لتوصيلها بكل إخلاص والأجمل أن يصل نبض قلبه إلى مجتمعه لتكون رسالته باعثة للوعي وناشرة للخير . قال تعالى : (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم
1- تعريف المشروع :
تنفيذ حملات توعوية تثقيفية في الجوانب المختلفة إلى بعض المناطق في المجتمع على حسب احتياج المنطقة وفي فترة زمنية محددة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة من أجل نشر الوعي وتعديل السلوكيات الخاطئة سعيا للارتقاء بالمستهدفين إلى أعلى مستويات التقدم والوعي.
شعار المشروع
أخصائي اجتماعي في قلب مجتمعه )
2- أهداف المشروع :
•تعريف المجتمع بدور الأخصائي الاجتماعي في المدارس .
•تعريف المجتمع بأهم المشاكل المنتشرة داخل المجتمع المدرسي والمحلي.
•التعرف على مشكلات واحتياجات مناطق التوعية تقديم أساليب وطرق محددة لتقليل أو تفادي المشاكل التي تعاني منها المناطق المحددة .
•توعية المجتمع المحلي بضرورة الاهتمام بالتعليم ومتابعة المستوى الدراسي لأبناهم .
•ترسيخ المبادئ والقيم الدينية السليمة للنهوض بمجتمع راقي في أفكاره .
•توثيق العلاقات بين المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .
• تبصير أولياء الأمور ببعض السلوكيات غير مرغوب فيها وكيفية مواجهتها.
3- مبررات المشروع :
يعتبر تواصل الأخصائي الاجتماعي مع المجتمع محور من محاور عمله ومن هنا جاءت فكرة هذا المشروع. حيث صادف الأخصائي الاجتماعي العديد من المشاكل في مجتمعة المدرسي والتي لها صلة مباشرة بالأسرة والمجتمع الذي نشأ فيها الطالب .
1) بالنسبة للمناطق الجبلية
1.تدني المستوى الدراسي و الثقافي والديني والاقتصادي لدى بعض الأسر القاطنة في المناطق البعيدة عن المدينة .
2.عدم وعى بعض الآباء بالخصائص النفسية للمراحل العمرية المختلفة .
3.قلة التواصل بين أولياء الأمور والمدرسة.
4.قلة الوعى لدى بعض الأسر بأهمية النظافة الشخصية والمستوى التعليمي لأبناء هم
2) بالنسبة للمناطق الحضرية
1)اعتقاد بعض الأسر بان إعطاء أبناءهم كل الصلاحيات نوع من التحضر .
2)قلة وعى بعض الآباء بالخصائص النفسية للمراحل العمرية المختلفة .
3)التقليد الأعمى لدى بعض الطلاب لما يشاهدونه في القنوات الفضائية والنت .
)4قلة وجود روابط وثيقة بين البيت والمدرسة .
5)توعية المجتمع بالظواهر المعاصرة التي توثر سلبا على الأبناء نتيجة الانفتاح والتطور السريع الذي تشهده المجتمعات .
3- الجهات المساندة :
( هي جهات تساعد فريق العمل في تقديم بعض المحاضرات )
•فريق الحملة ( الاخصائيين الاجتماعيين)
•مديرية التنمية الاجتماعية (تقديم بعض المحاضرات من قسم الأسرة والطفل تخدم الفئة المستهدفة و تقديم بعض المشاريع البسيطة الى تدر الدخل للاسرة ).
•الإعلام ( التغطية الإعلامية لفعاليات الحملة بالتعاون مع قسم العلاقات العامة بالمديرية )
•مجالس الأمهات في المناطق التي يستهدفها المشروع
4-احتياجات المشروع:
•سيارة دفع رباعي لمناطق الجبلية
•الأدوات الورقية ( النشرات والمطويات )
•جهاز كمبيوتر مع جهاز عرض " بركسيما "
•عارض الشفافيات
•البوسترات والكتيبات ( جهود ذاتية مع الاستفادة من المؤسسات المساعدة في الحملة )
6- طرق تنفيذ المشروع:
•المحاضرات ( جهود ذاتية )
•كتابة رسائل لمخاطبة الجهة المعنية لمشاركة في التوعية
•شهادات تقدير وهدايا تذكارية لمشاركين والمساهمين في إنجاح الفعالية .
5-خطة العمل التنفيذية :
أولا: اعداد كشف بأسماء أعضاء الفريق (الأخصائيين الاجتماعيين) وتوزيعهم حسب المناطق واسناد اليهم المهام.
ثانيا: المواضيع التوعوية :
-أهمية تربية الأبناء
-الانحراف العاطفي
-التحرش الجنسي.
-النظافة والتغذية
-من أجل اسرة سعيدة
- الأسرة المنتجة
ثالثاً: لجان المشروع:
يشترك جميع الأخصائيين في التوعية بحيث يتم تقسيم الفريق إلى لجان :
( لجنة الإعداد والتنفيذ )
-تقديم محاضرات التوعوية
-إعداد النشرات والمطويات
-إعداد تقرير نهائي عن فعاليات الحملة .
- تحديد المجالس العامة لمناطق التوعيات لتنفيذها على فترات محددة من اجل الاستفادة والوصول إلى حلول وسوف يتم إبلاغ الأهالي وتذكيرهم بمواعيد التوعية .
-التنسيق مع قسم العلاقات العامة لدعم الحملة التوعوية .
( لجنة التنسيق والتنظيم )
-الجهات المختصة .
-التنسيق مع مجالس الأمهات
-التنسيق مع وسائل النقل
-تجهيز الوسائل الخاصة بالحملة
( لجنة الإعلام والعلاقات )
-الفعاليات بالصور .
-الاستعانة بمؤسسات المجتمع في تقديم المحاضرات التوعوية .
7- آلية تقويم المشروع:
-متابعة مدى تنفيذ الفعاليات بشكل ناجح من خلال استبيانات أو مقابلات .
8- مصادر التمويل:
- جهود ذاتية من الأخصائيين ومن يساعدهم في ذلك .
8- ميزانية المشروع
( أهم احتياجات المشروع المادية )
1)أوراق برنت
2)كرتون أقلام حبر
3)أقلام شفافيات
4)شهادات تقدير وهدايا تذكارية للمشاركين في المشروع ( الأخصائيين الاجتماعيين – الجهات الداعمة للمشروع – عضوات مجلس الأمهات - المشاركين في تقديم المحاضرات)
5)شفافيات
6)كراتين ماء + عصاير + كيك
7)بروكسيما
حاسوب
9)كاميرات فيديو
10)كابلات لتوصيل الكهرباء إلى الأجهزة
11)تجهيزات الحفل النهائي ( تكريم الأخصائيين الاجتماعيين والجهات الداعة للمشروع.