مشكلة الدراسة وأهميتها
ما أكثر المشاكل التي تواجهها مدارسنا في الوقت الحالي ومنها ظاهرة الغياب المدرسي والتي ستكون موضوع دراستنا لمعرفة مدى إنتشارها بين الطلاب والطالبات في المدارس العامة والخاصة وأثرها على تحصيلهم الدراسي.
حيث تعتبر ظاهرة غياب الطلاب عن المدرسة من الظواهر النفسية والتربوية والاجتماعية الهامة وهو عدم حضور الطالب للمدرسة دون سبب مقبول أو عذر وجيه ومن هنا يتضح أهمية إلقاء الضوء على هذه الظاهرة لمعرفة الأسباب والآثار والمقترحات للحد من تفاقمها .
وتتمثل أهمية البحث في الآتي :
( 1 ) الأهمية العلمية: أن نتائج الدراسة ستقدم إضافة علمية بسيطة تثري المعرفة العلمية حول موضوع الغياب المدرسي.
( 2 ) الأهمية التطبيقية: أن المقترحات والتوصيات والآليات التي ستتوصل إليها الدراسة ، قد تساهم في الحد من غياب الطالبات وآثاره السلبية على التحصيل الدراسي .
مشكلة الدراسة :
الغياب المدرسي بين الطالبات ومدى تفشي الظاهرة.
أهداف الدراسة:
• معرفة حجم الظاهرة ومدى انتشارها في المجتمع المدرسي.
• الكشف عن الأسباب المؤدية إلى انتشار هذه الظاهرة.
• التعرف على الآثار المترتبة على هذه الظاهرة ومدى تأثيرها على التحصيل الدراسي.
• الوصول الى المقترحات والتوصيات التي تحد من الظاهرة.
تساؤلات الدراسة :
• ما حجم الظاهرة ومدى انتشارها في المجتمع المدرسي ؟
• ما الأسباب المؤدية إلى انتشار هذه الظاهرة ؟
• ما الآثار المترتبة على هذه الظاهرة ومدى تأثيرها على التحصيل الدراسي ؟
• ما المقترحات والتوصيات التي تحد من الظاهرة ؟
مفاهيم الدراســــه:
مفهوم المدرسة :-
ويعرفها فريدرك هاست\"بأنها نظام معقد من السلوك المنظم، الذي يهدف إلى تحقيق جملة من الوظائف في إطار النظام الاجتماعي القائم"
ويرى شيبمان ان المدرسة "شبكة من المراكز والأدوار التي يقوم بها المعلمون والتلاميذ، حيث يتم اكتساب المعايير التي تحدد لهم أدوارهم المستقبلية في الحياة الاجتماعية"
وينظر أرنولد كلوس الى المدرسة بوصفها "نسقا منظما من العقائد والقيم والتقاليد، وأنماط التفكير والسلوك التي تتجسد في بنية المدرسة، وفي إيديولوجيتها الخاصة\".
مفهوم الطالبات :-
يعني بهن طالبات المرحلة الثانوية ممن يتراوح أعمارهم مابين ( 15-18) سنة.
مفهوم الغياب :-
غياب الطالب بصورة متقطعة أو متصلة تعوق استفادته من الخدمات المتنوعة للنشاط داخل المدرسة وتعبر عن النقص في القدرة على التكيف المدرسي.
الإجراء ات المنهجية للدراسة
نوع ومنهج الدراسة :-
استخدام المنهج الوصفي الاستطلاعي لدراسة ظاهرة غياب الطالبات من المدارس ومعرفة أسبابها من خلال آستطلاع اراء الطالبات أنفسهم .
أدوات الدراسة :-
عمل استبيان وتوزيعه على الطالبات للصفوف من ( 10 – 12 ) في مدرسة مريم بنت عمران للتعليم العام .
عينة الدراسة :
تكون العينة عشوائية على طالبات مدرسة مريم بنت عمران للصفوف من (10 – 12 ).
مجالات البحث :-
أولا : المجال البشري :-
طالبات مدرسة مريم بنت عمران للتعليم العام للصفوف ( 10 -12 )
ثانياً :- المجال المكاني :-
مدرسة مريم بنت عمران منطقه الباطنة شمال ( السويق )
ثالثاً : المجال الزمني :-
نصف فصل دراسي (يناير – يوينو ) . [b]