** تحديد مشكلة البحث:-
لا تقتصر وظيفة التعليم على تقديم المعارف والمعلومات لطلابه بل من الضروري أن يكون على علم بنفسيات تلاميذه وبالتالي يسهل عليه التعامل معهم و علاج مشكلاتهم وتنميتهم من جميع الجوانب الروحية والنفسية والعقلية والاجتماعية و لا شك أن المشكلة السلوكية هي انحراف عن السلوك السوي وهي تزداد إذا تركت دون بحث لأسبابها وتحديد طرق الوقاية و العلاج لذا فهي جديرة بالدراسة لمعرفة الأسباب والتوصل إلى الحلول وبما أن المشكلات السلوكية لدى التلاميذ تتعدد وتتنوع حسب مسبباتها لذا فإنني قد اخترنا ثلاث مشكلات سلوكية وهي على النحو التالي:-
-1. مشكلة السلوك العدواني( الشغب في المدارس) .
2. - مشكلة الكتابة على الجدران .
3. - مشكلة التدخين.
** أهمية الدراسة:-
أن الاهتمام بالمشكلات السلوكية من أهم ركائز التربية والتعليم وتأتى أهميتها من أن التعليم يعني التغير في سلوك الفرد نحو الأفضل تحت تأثير الظروف والخبرات والمعارف والمهارات التي يمر بها التلميذ في المواقف التربوية والتعليمية لذا فان اثر التربية والتعليم يظهران جليا في سلوك التلميذ الإيجابي فإذا ظهر من التلميذ سلوك شاذ كان جديرا بالدراسة والبحث ومن هنا يمكن أن نحدد أهمية هذه الدراسة فيما يلي :-
-1. من المشكلات السلوكية عند التلاميذ على اختلافها وتنوعها تعكس خللا ما في أسلوب التربية في المدرسة أو البيت أو المجتمع.
-2. أن المشكلات السلوكية لدى التلاميذ إذا لم يبادر التربويون بالبحث عن أسبابها وطرق علاجها ستؤدي بالتلميذ إلى سوء التكيف الشخصي والاجتماعي في المدرسة وخارجها.
3. - المشكلات السلوكية لدى التلاميذ تزداد إذا تركت بدون رقابة.
4. - المشكلات السلوكية لدى التلاميذ تعكس وجود خلل في نواتج السياسة التعليمية.
** أهداف الدراسة:-
تستهدف هذه الدراسة ما يلي:-
-1. التعرف على المشكلات الطلابية التالية السلوك العدواني، الكتابة على الجدران، والتدخين من حيث الأسباب.
2. - تقديم الحلول والمقترحات التي تسهم في التغلب على تلك المشكلات السلوكية .
-3. تديم بعض التوصيات لمعالجة الجانب السلوكي عند التلاميذ .
** تساؤلات الدراسة:-
تتلخص تساؤلات الدراسة فيما يلي:-
-1ما أسباب المشكلات التالية السلوك العدواني ، الكتابة على الجدران، التدخين لدى التلاميذ
·-2 ما الحلول المقترحة لها
** منهج الدراسة:-
استخدام الباحث البرنامج الوصفي السببي المقارن وهو أنه ذلك النوع من البحوث الذي يطبق لتحديد الأسباب المحتملة ولهذا سمي السببي التي كان لها تأثير على السلوك المدروس
.
** أدوات الدراسة :
نستخدم في هذه الخطة البحثية أدوات مثل الاستبانة والمقابلة والمسح بالعينة
** الدراسات السابقة:-
من خلال اطلاعنا وجدنا وجود دراسات سابقة عن مشكلات السلوك العدواني في المدارس وسوف نتطرق لها من خلال بحثنا هذا