مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
من أجل عمان




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

[طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b] Empty
مُساهمةموضوع: [طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b]   [طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b] I_icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 8:07 am



r=red]]: Very Happy bounce السلام عليكم ايها الاعضاء الاعزاء سأعرض عليكم حالة طفلا يحتاج من يجعله طفلا مبتسما فأرجو تقديم الحلول الفعالة لرسم الابتسامه على وجهه...
[img][/img]( Mad Mad
طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس

[طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b] 72053
or=blue]]

الوضع الاسري


الطفل (خ) ذات تسع سنوات يعيش في أسرة متكونه من ام و اب و اخ ذات خمس سنوات و اخت عمرها سنة و نصف و جدته التي ليست دائما السكن معهم فهي تأتي إليهم أثناء ذهاب الاب الى عمله حيث أنه يعمل في الصحرءا
فيبقى لمدة أسبوعين في العمل و اسبوعين إجازة

المؤهلات العلمية للوالدين
=blue]]:
الام حاصلة على شهادة الثانوية العامة ام الاب لم يكمل تعليمه حيث توقف في الصف الثاني ثانوي و التحق في العمل بشركة النفط.
[size=24]التاريخ التطوي للطفل:
أثناء فترة الحمل عانت والدته من مشاكل و خلافات مع عائلة الاب و المتمثلة في أخيه الاكبر و وزجته حيث كانا والدا الطفل يقيما معهما وبعد أن زادت الخالافات سواءا قامت الام الطفل بالانتقال الى بيت أهلها الى أن يقوم والده بتوفير منزل خاص لهما فقضى الطفل سنته الاولى من عمره مع والدته في بيت جده التي لم يشاهد فيها الطفل والده إلا مرة واحدة تقريبا بعدها استطاع والده بتوفير منزل متواضع جدا وأنتقلوا إليه فحاولت الام ترميم الصدع و تقوية العلاقة مع أهل زوجها وجيرانها و كسب ثقتهم و الاعتناء بالابن وتوفير كل الرعاية له لذلك قررت بتأجيل الولادة الى أن يستطيع الاعتماد على نفسه إلى أن يتم ولادة الطفل الثاني، أثناء هذه الفترة تم تربيته باحترام الذات وتعامل الجميع معه بالاحترام خاصة من قبل أهل و الدته فكان الطفل محبوبا من قبل الجميع إلا أن والدته كثيرا ما كانت تعلمه ثقديم الغير على نفسه من باب الايثار و من سن مبكرة و مراعاة الجميع هذا ،بالاضافة الى انه تم ادخاله الى روضة الاطفال لمدة سنتين قبل التحاقه الى المدرسة حيث كانت هذه الروضة تفتقر الى المعلمات اللاتي يدركن احتياجات الأطفال النفسية و الاجتماعية و كيفية احترام الذات لديهم وبناء الثقة بالنفس ولذلك كثيرا ما صادف الطفل المواقف التي يطلب منه فيها تقبل الاهانة و الرفض التام للخطأ من قبله و كثرة الانتقادات الامر الذي جعل الطفل يكره الروضة و المصادمة مع المعلمات ولعدم وعي الام التي كانت تعتقد ذلك نوع من عناد الاطفال فكانت تلزمه على الذهاب الى الروضة و تقبل الوضع بمافيها ومما زاد الامر سوء قدوم ضيف جديد الى اسرة الطفل و هي جدته المطلقة التي تعيش مع أخيها (خال ام الطفل)حيث لم تكن تشعر بالراحة معهم فطلبت منها ابنتها(أم الطفل) البقاء معها في الايام التي يذهب فيها الاب الى العمل كنوع من واجبها اتجاه والدتها الامر الذي كان يمنع الطفل و اسرته زيارة اهله والدته الذين يسكنون في ولاية أخرى فهم أعتادو زيارتهم في ايام الإجازة و التي تصادف ايام عمل الاب فأصبحت الجدة العائق الذي يعيق الطفل لزيارة أهل والدته الذين يحبهم ولذلك لم يستحسن الطفل وجود جدته معهم و لم ينسجم معهم و كثيرا ما تحدث مشادات كلامية معها و في سنة الطفل الثانية من الروضة رزقت الاسرة بالطفل الثاني الذي اثبت مع مرور الايام وجوده بشقاوته و ذكائه بين الجميع الامر الذي جذب أهتمام الجميع له مع معاناة الطفل البكر في الروضه و الصف الأول من المدرسة بسب ضعفه في القراءة و الحساب و في سنته الثانية في المدرسة تم أدخاله إلى برنامج صعوبات التعلم حيث انه ابدى بعض التحسن مما جعل معلمة صعوبات التعلم الى اخراجه منه في نهاية السنة إلا أنه لم يتم مساعدته على علاج صعوبات التعلم لديه بشكل كلي ،و بالاضافة الى عدم صحة الطريقة التي تدرسه بها والدته في المنزل، التي تتحمل مسؤلية ادارة المنزل و تربية الأبناء وعدم استطاعتها الى اعطائه الوقت الكافي, له أدت الى رجوعه الى نقطة الصفر.
و في صفه الثالث تذبذب مستواه بين الضعيف و تحت المتوسط و في بعض الاحيان كان يحقق تحسن في الاملاء و مادة الرياصيات إلا أنه كثيرا ما يشتكي من أسلوب المعلمات معهم و استخدام العنف و الانتقادات اللاذعة على الرغم
من متابعة والدته الدائمة له في المدرسة و مشاركتها في مجلس الامهات لتوفير احساس الامان له إلا أنه كان يكره المدرسة و يتهرب في الذهاب اليها.
[size=24]الحالة المزاجية للطفل في الصفين الثاني و الثالث=blue]]:

الطفل تكثر عنده العصبية و الغضب ،فهو يغضب كثيرا في مواقف عدة مثلا في حالة خروج والدته الى بعض المشاوير الاجتماعية و خاصة اذا ما كانوا يقضون بعض الايام لزيارة اهله والدته و أرادت زيارة احد الاقارب او الخروج الى مكان معين مع ابقاءه هو و اخوانه مع خالاته اللاتي يحبهن كثيرا يغضب كثيرا.
هذا بالاضافة يغضب عندما تقوم الام بتدريسه فهو لا يتقبل من والدته تدريسيه و كثيرا ا ما ينتقدها بانها لا تعلم شيئا و تزداد حالة الطفل سواءا اثناء ايام الدوام المدرسي و تقل اثناء الاجازة.
إلا أنه حنونا في كثير من الاحيان حيث انه يفكر بالاخرين كثيرا وخاصة المقربين منه ويعني بالعامية (يشيل همهم واجد) فمثلا اذا قام اخيه بضرب طفل أخر و خاصة اذا كان من اقاربائه يقوم هو بضرب أخيه و مشاغبته لكي يلفت النظر عليه و تلقي الانتقادات و التوبيخ بدلا من أخيه واحداث مشكلة مع اسرة الطفل الاخر ، و يقدم على الاخرين على نفسه في كثير من الاشياء حتى و لو كانت لديه رغبة شديدة فيها فهو يأخذ هم الاخرين على محمل الجد.
ل[size=24]ذلك هو كثيرا ما يردد عبارت(أن تعبت من التفكير) (انا أكره هذا البيت) (ليتني لم أولد) (أحسن أموت) (أنا أكره نفسي) (متى أكبر)[/size]
) .
[طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b] 72080
[size=24]رأي الام في مشكلة الطفل=blue]]:
الطفل عصبي جدا كان يحب مشاهدة التلفاز كثيرا و كان ينطوي لفترة طويلة على نفسه في المنزل و لايحب اللعب مع اولاد الجيران من اجل الاستمتاع بمشاهدة الرسوم المتحركة خاصة فترة العصر إلا أنه قد بدأ الخروج معهم وقضى فترة العصر باللعب كرة القدم ، ويفكر كثير بالاخرين و يشيل همهم ويتعب نفسه كثيرا في التفكير لدرجة اشعر الذي امامي ليس بطفل انما شخصا كبيرا يحمل هم الاخرين فأنا لا اشعر انه طفل طبيعي مثل بقية الاطفال يستمتع بطفولته و حسب رأي قد يرجع ذلك الى عدم وجود والده في البيت حيث انه بعمل لمدة ثلاثة اسابيع و اسبوع واحد إجازة إلا انه في هذا العام انتقل الى شركة أخرى التي يعمل فيها اسبوعين و اسبوعين يقضيها اجازة بالرغم من ذلك لا يعطي الاب أهمتمامكبير بمستوى ابنه التعليمي او المعلوماتي او القيمي و كثير ما يكون اثناء اجازته منشغل بمساعدة أفراد عائلته في قضاء أعمالهم حيث انهم يسكنون بجانبهم وقضاء اعمال اصدقاءه و الاهتمام بشؤونهم أكثر من بقاءه مع ابناءه و اثناء اليل يسهر لمشاهد الافلام و المباريات و اذا نشأ احوار مع ابنائه فكثير ما يكون عن السيارات و انواعها ،و كما أنه لم يقم بتعليم ابني الصلاة فقمت بتعليمه فبقى دوره (الاب) في اصطحابه الى المسجد و توجيهه إلا أنه لا يجيد ذلك فكثير ما يرجع الطفل(خ) من المسجد غاضبا لوقوعه في موقف محرج...هذا بالاضافة الى ضعفه في اللغة القراءة و الحساب.....و أنا الآن في حيرة كبيرة من أمري وقلقة كثير عليه
لا أدري مااذا أفعل؟؟؟؟

[size=24]أتمنى من اعضاء المنتدى المساعدة في أعطاء الحلول الفعالة لمساعدة هذا الطفل و والدته؟؟؟
و طرح أفكار مجدية في كيفية مساعدته على اتقان القراءة حيث أنه سوف ينتقل العام المقبل الى الصف الرابع و هو لا يجيد القراءة نهائيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[size=24]ملاحظة::والدة الطفل من طلبت عرض الحالة على المنتدى من أجل التوصل الى حل لإبنها

[/size
]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*blue-writer*




عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

[طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b]   [طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b] I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 7:19 pm

لا حول ولا قوة الا بالله

قرأت الحالة بتمعن
تحتاج الى تفكير
سأحاول البحث عن حل يتناسب معها
شكرا لطرحك
وفقك ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[طفلا في سن الزهور يطلق عبارات الاكتئاب و اليأس[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإكتئــــــاب
» كيف نربي طفلا قارئا ؟؟!!
» كيف تسعف طفلا مصابا بفشل دراسي
» الاكتئاب اثناء الحمل يؤثر على سلوك الطفل
» عندما تنتحر الزهور (الانتحار بين طلاب المدارس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: