إن هذا الموضوع رائع جدا فقد تناولته العديد من الكتب والأن سوف أعرض لكم بعض من صفات الأخصائي الإجتماعي
إن الأخصائي الإجتماعي يعتبر محور العلاقات التي تتكون بين الطلاب في المدرسة وذلك من خلال الجماعات الصغيرة التي يكونها والتي من خلالها يصبح الطالب له القدرة على تكوين العلاقات مع الآخرين ، وأيضا يصمم لهم البرامج والأنشطة التي تناسبهم والتي يكتسبون من خلالها خبرات جديدة تساعدهم على إكتشاف مهاراتهم وتنمية قدراتهم ويشترك معهم في ممارسة تلك الأنشطة مبديا للطلاب المودة والحب والإحترام ويسند إليهم المسئوليات المتدرجة بتدرج أعمارهم وخبراتهم حتى يثقون في أنفسهم وبشعرون بالإستقلالية والإعتداد بالنفس .
و من صفات الأخصائي الناجح :
"أولا :الصفات المتصلة بالجانب الشخصي :
هي الصفات المتصلة بالجانب الشخصي هي الصفات التي تتعلق بجوانب الشخصية الأربعة (الجانب الجسمي ‘ والعقلي ، والنفسي ،والإجتماعي )
أـ صفات الجانب الجسمي والمظهر العام :
1ـ أن يكون بشوش الوجه هادئا متزنا
2ـ يبدو عليه التعقل والنضج والإتزان
3ـ يتقى الله ويخشاه في كل تصرفاته
4ـ أن يكون مظهره العام مقبولا وملابسه مناسبة
ب ـ الصفات المتصلة بالجانب العقلي :
1ـ أن يكون الأخصائي لماحا ذكيا
2ـ أن يكون قادرا على التعبير السليم وقادرا على الإقناع
3ـ أن يكون قادرا على القيادة والتأثير في الآخرين
4ـ أن يكون سريع البديهة قوي الملاحظة
ج ـ الصفات المتصلة بالجانب النفسي :
1ـ أن يكون منبسطا متزنا
2ـ أن يتصف بالنضج الإنفعالي
3ـ أن يكون متفائلا هادئا
4ـ أن يتصف بالتضحية والعطاء "(1)
وأيضا من صفات الأخصائي الناجح : "
1ـ التعاون مع الإدارة المدرسية في حل مشكلات الطلبة وتلقي توجيهات المدير و الإستفادة من خبرته وكذلك التعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية
2ـ إقامة علاقات ودية تتسم بالتقبل والتسامح والتشجيع بين الطلبة والمرشد ليصبح المرشد موضع ثقتهم .
3ـ الإهتمام بمشاعر و إنفعالات الطلبة ومواقفهم من قضاياهم والعمل على غرس الثقة في نفوسهم من خلال توجيههم للإشتراك في الممارسات العلمية والنشاطات المختلفة واللجان العلمية و الأدبية داخل وخارج المدرسة
4ـ المساهمة في تنظيم الندوات والفعاليات المختلفة .
5ـ مساعدة الطلبة على تنمية شخصياتهم من جميع النواحي الفكرية والوجدانية والجسمية من خلال عملية الإرشاد الجماعي .
6ـ القيام بمسح للمشكلات المختلفة للمدرسة في بداية كل عام
7ـ جمع البياتات المختلفة بالطلبة وتنظيمها وتحليلها
كما أن مسئوليات العمل الواسعة وطبيعة الأدوار التي يمارسها الأخصائي قد تجعله في الغالب لا يتمكن من التحكم الفعال في الوقت وبالتالي لا يستطيع إنجاز الأعمال بصورة مرضية . وقد تنبه إلى ذلك بارتن Bartin 1983م أستاذ الإرشاد النفسي في جامعة بولنك كرين الحكومية في أمريكا . حيث وضع عدد من المقترحات والنصائح العملية لتنظيم عمل المرشد و إستثمار وقته بما عليه أفضل و أداء أدق ومن هذه المقترحات :
1) التحكم بالوقت
2) تحديد الأهداف
3) الخطة
4) جدولة الوقت
5) التغلب على الصعاب
6) خفض وقت الإنتظار إلى الحد الأدنى
7) التفاعل مع الآخرين
الإبتعاد عن الروتين
9) تجنب الكمالية"(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أدوار الاخصائي الإجتماعي في المجال المدرسي ، محمد سلامة محمد غباري ، دار المعرفة الجامعية ، الأزاريطة ، 2004م ، ص340 .
(2)كتاب المسئولية الإجتماعية وعلاقتها بفاعلية المرشد التربوي ، الدكتور صاحب عبدمرزوك الجنابي ، دار الضياء للنشر والتوزيع ، عمان الأردن ، 2008م ، ص 49و50