سيناريو يتكرر:في بعض المدارس يحدث شغب مرفوض ومن مظاهر الشغب: مقاطعة المدرس بكلام او بصوت اثناء الدرس، التشويش على حديثه داخل الفصل، هذا وبعض
الطلبة المشاغبين
يحملون اجهزة رخيصة تصدر اصواتا مزعجة... وهناك كلام..شجار بين بعض زملاء الفصل ويرفع بعضهم صوت عالي فوق صوت المدرس، فلا يتاح لطالب علم حقيقي بالفصل ان يسمع او يفهم شيئا مما يقوله المدرس.
المدرس يتدخل لفض الاشتباك قائلا:"اللي يريد يفهم".."يدرس".."يسأل"..أهلا وسهلا!! وإللي عامل شغب انصحه بأن يخرج من الفصل ليغير دمه المشاغب الى دم نقي... يخرج طالب من صفوف التلاميذ قائلا:.. يا استاذ انت موظف عندنا ..نستطيع ان نبدلك بآخر ..انت تعرف ذلك جيدا... يصمت المدرس..
يخترق الصمت مشاجرة كلامية بين المشاغبين والملتزمين داخل الفصل.. وقد يؤدي الكلام الى معركة هذه حكاية تتكرر في مواقع تعليمية كثيرة ..
وابطالها طلبة مشاغبون
.. واخرون مساكين يبتغون العلم، ويسعون اليه، وتمضي سفينة التعليم..
**هنا ندرس الاسباب والدوافع لهذه الظاهرة الغير طبيعية.. ونضع كل ما لدينا امام.. اولياء الامور.. المدرسين خبراء التعليم.. حتى نصل الى حل يوقف الشغب ويجعل الدراسة تنتظم بحب وامان وسلام.. حتى تسير سفينة التعليم..دون عوائق، لتحقيق الهدف المنشود والمطلوب منها: جيل فاهم مثقف.. يسعى الى العلم ويحترم من يقدم له العلم..
المصدر/عبدالمنعم الميلادي:سيكولوجية المراهقة،مؤسسة شباب الجامعة،الاسكندرية،2004،ص97
لكن.....ما رأيكم انتم كأخصائين اجتماعين في ظاهرة الشغب؟؟؟ !!وكيف التعامل مع المشاغب؟؟؟!!