المصدر: برامج ومنجزات تربوية -سلطنة عمان-وزارة التربية والتعليم-نوفمبر2010-ص26
دمج ذوي الإعاقة في المدارس العادية
(ايمانا من وزارة التربية والتعليم بمواكبة التطور والتوسع الكبير الذي يشهدهما مجال تربية وتعليم ذوي الاعاقة وإدراما من وزارة التربية والتعليم لحاجة شريحة كبيرة من الأطفال إلى رعاية وخدمات تربوية خاصة قامت الوزارة بتطبيق دمج ذوي الإعاقة (الإعاقة السمعية والعقلية)في المدراس العادية عام2005-2006م بلغ إجمالي عدد مدارس دمج ذوي الإعاقة خلال العام الدراسي 2010-2011م في(10) مناطق تعليمية حوالي 85 مدرسة للإعاقة السمعية والعقلية وبواقع 206 معلم/معلمه.
حيث شهدت حركة الدمج تطورا ملحوظا على المستوى العالمي والمحلي من النواحي الكمية فتمثل ذلك ازدياد عدد الفصول الملحقة بالمدارس العادية ,الأمر الذي يشير الى التحاق أعداد كبيرة من تلاميذ ذوي الإعاقة لهذه البرامج,وقد حققت برامج الدمج العديد من الفوائد للطلبة من حيث نمو المهارات الأكاديمية والاجتماعية,بالاضافة إلى تنمية الاتجاهات الايجابية نحو قدرات وإمكانيات هذه الفئات.
ويهدف الدمج الى توفير خدمات التربية الخاصة لأكبر عدد ممكن من طلاب ذوي الإعاقة في جميع مناطق السلطنة وتوفير الفرص التعليمية لطلاب ذوي الإعاقة للنمو الاجتماعي والتربوي مع أقرانهم من الطلبة العاديين وتحسين الاتجاهات نحو الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام (سواء لدى الطلاب العاديين أو المعلمين أو أفراد المجتمع))
نتمنى أن يحقق هذا البرنامج نجاحا أكبر وينال ذوي الإعاقة نصيبهم من التعليم مثل أقرانهم الطلبة العاديين.ولكن لابد من تهيئة البيئة التي تستقبل هؤلاء الطلبة من ذوي الإعاقة قبل دمجهم..