مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برنامج (معا للتفوق) للمتأخرين دراسيا لمجموعة من الشمال الى الجنوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Yes social worker




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

برنامج (معا للتفوق) للمتأخرين دراسيا لمجموعة من الشمال الى الجنوب Empty
مُساهمةموضوع: برنامج (معا للتفوق) للمتأخرين دراسيا لمجموعة من الشمال الى الجنوب   برنامج (معا للتفوق) للمتأخرين دراسيا لمجموعة من الشمال الى الجنوب I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 3:58 pm

معآ للتفوق
للطالب المتأخرين دراسيا
مشروع ابتكاري لمقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي



إشراف الدكتور: حمود النوفلي
إعداد الطلاب: (مجموعة من الشمال الى الجنوب)

شعار المشروع: مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .
الفترة الزمنية : الفصل الدراسي الاول
أولا:
القيام بتصنيف الطلاب المتأخرين دراسيا حسب الاسباب المؤدية الى تاخرهم الدراسي ( ذاتية \ اسرية) وذلك من خلال عمل استبيان للطلاب المتأخرين دراسيا.
ثانيا:
المستهدف: المتأخرين دراسيا نتيجة اسباب اسرية اكثر منها ذاتية
الهدف: مساعدة المتأخرين دراسيا نتيجة اسباب اسرية اكثر منها ذاتية
الفعاليات :
1- محاضرة بعنوان (كيف تواجه الضغوط الحياتية).
2- محاضرة بعنوان (أهمية توفير التوافق النفسي الأسري للأبناء)
3- حلقة نقاشية (ما الذي يعيقني عن النجاح!!)
الفعالية المنفذ المستهدف الهدف الزمان المكان الادوات المطلوبة آلية التنفيذ
محاضر(كيف تواجه ضغوط الحياة) 1- الاخصائي الاجتماعي
2- د.مجدي عبد ربه الطلاب المتأخرين دراسيا باسباب اسرية اكثر منها ذاتية 1- تعريف الطالبات بالضغوط الحياتية.
2- اسباب الضغوط الحياتية.
3- كيفية مواجه الضغوط الحياتية عمليا. الفسحة الاولى ( السبت- الثلاثاء) مركز مصادر التعلم -مخاطبات للدكتور المحاضر
-رسائل دعوة للطلاب توصل من قبل مربي الفصل. -تنفذ المحاضرة في جزئين
على مدار اسبوع
-المحاضرة الاولى يلقيها الدكتور
-المحاضرة الثانية تكون تطبيقية ينفذها الاخصائي بالتركيز على اسلوب الصمود امام الضغوط
حلقة نقاشية
(ما الذي يعيقني عن النجاح!!) الاخصائي الاجتماعي الطلاب المتأخرين دراسيا باسباب اسرية التعرف على الاسباب الفعلية للتأخر من الطلاب انفسهم الفسحة الاولى يوم السبت مركز مصادر التعلم -الاسئلة المفتوحة
-بطاقات
الاجتماع بالطلاب واجراءا النقاش باستخدام الاسئلة المفتوحة و بطاقات تستخدم للتعبير من قبل الطلاب الذين يشعرون بالحرج
محاضرة (أهمية توفير التوافق النفسي الاسري للابناء) د. حمود النوفلي أولياء الامور الطلاب المتأخرين دراسيا باسباب اسرية 1- توعية اولياء الامور الى اهمية توفير الجو الاسري
2- توجيههم الى افضل الطرق لتحقيق ذلك الحصة الرابعة والخامسة \ يوم السبت مركز مصادر التعلم -مخاطبات للدكتور المحاضر.
-رسائل لدعوة اولياء الامور دعوة اولياء الامور واجراء المحاضرة

ثالثا:
المستهدف: الطلاب المتأخرين دراسيا لالسباب ذاتية اكثر منها اسرية
الهدف: مساعدة الطلاب المتأخرين دراسيا لالسباب ذاتية اكثر منها اسرية.
الفعاليات:
1- ورشة اكساب مهارة التخطيط وادراة الوقت
2- حصص التنمية المعرفية
3- ورشة ادراة الذاكرة والتركيز
4- دورة تدريبية لإكساب مهارات الالقاء والتقديم واعداد العروض
5- تكريم الطلاب المشاركين
الفعاليات المصاحبة :
ـ إستغلال الحصص الصفرية لإجراء الأنشطة المدرسية لبقية طلاب المدرسة

الفعالية الزمان المكان الهدف المنفذ الادوات المطلوبة آلية التفيذ
ورشة اكساب مهارة التخطيط وادراة الوقت
الحصة الصفرية (الاحد –والثلاثاء) مركز مصادر التعلم اكساب الطلاب مهارة تخطيط وادارة الوقت استاذ المهارات الحياتية -شاشة عرض
-مواد للعرض عن الموضوع
-لوحة\ دفاتر تقسم الطلاب الى مجموعات وتكليفهم بانشطة معينة (رسم لوحة-تركيب مجسم) وانجازة خلال فترة معينة وتدريبهم على التخطيط الصحيح
حصص التنمية المعرفية
الحصة الصفرية طوال الفصل الدراسي الفصول الدراسية تقوية الطلبة المتأخرين دراسيا في مختلف المواد الدراسية المعلمين -كتب دراسية (المنهج الدراسي)
تقسيم الطلاب الى مجموعات على حسب نوع الصعوبة(حساب- قراءة- كتابة) التي يواجهونها و توجيه المعلمين المتخصصين
ـ إستلام تقارير شهرية من المعلمين
ورشة ادراة الذاكرة والتركيز
الاربعاء – الفصحة الثانية
على مدار اسبوعين مركز مصادر التعلم اكساب الطلاب مهارة التركيز في الحصص والتقليل من التشتت د. عبد الفتاح خواجة مادة للعرض ( الصور- شفافيات- فيديو)
-الاستعانة بقسم علم النفس في الجامعة للحصول على صور مناسبه عرض مجموعة الصور على الطلاب وجعلهم يحددون اوجه الشبه والاختلاف بينها وكذلك عرض الالغاز المصورة وتوجيههم الى
ورشة مهارات الالقاء والتقديم واعداد العروض

ـالخميس


ساحة المدرسة ـ تدريب الطلاب على مواجهة الجمهور
ـ وإكسابهم الثقة بالنفس
-تعليمهم طريقة إعداد العروض ـ المعلم المشرف على النشاط الإذاعي
ـ و الأخصائي الإجتماعي
ـ أستاذ تقنية المعلومات نصوص شعرية
قراءة القرآن و
برامج إذاعية مقدمة سابقا .
ـ عرض عن كيفية إعداد العروض توزيع نصوص شعرية وبرامج إذاعية على الطلاب وتدريبهم على إلقائها في الساحة المدرسية وذلك بالتركيز على أسلوب تمثيل الأدوار وبالتالي تقليل الرهبة والخوف لديهم من مواجهة الجمهور
ـ توجيه أستاذ تقنية المعلومات إلى أبسط الطرق لكيفية إعداد العروض
تكريم الطلاب المشاركين
الطابور الصباحي ساحة الطابور تعزيز الطلاب مدير المدرسة
والأخصائي شهادات تقدير وهدايا رمزية
ـ فرز الطلاب المتقدمين من خلال تقارير المعلمين والاخصائي نفسة
والقيام بالتكريم في طابور الصباح


[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج (معا للتفوق) للمتأخرين دراسيا لمجموعة من الشمال الى الجنوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة بحثية بعنوان (الابعاد الاجتماعية لادمان طلاب المدارس للانترنت) لمجموعة من الشمال الى الجنوب
» المتخلفون دراسيا
» مناهج المتاخرين دراسيا
» سمات الطلاب المتأخرين دراسيا
» التأااااخر الدرااااااسي *******

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: