إعداد مجموعة :نبراسsqu
نبذة مختصرة عن المشروع:
تعتبر مرحلة المراهقة من أكثر المراحل التي يتعرض خلالها الطالب للكثير من المشكلات ،ونتيجة لضغط العمل على الأخصائي الاجتماعي وعدم قدرة الوزارة على توفير أخصائيين في كل مدرسة ؛فإن الأخصائي يجد صعوبة في متابعة جميع الطلاب ودراسة حالاتهم ،ولذلك فالاخصائي يسعى إلى إيجاد مساعد له من خلال مسابقة (أنا أخصائي) يتم من خلالها اختيار أفضل الطلاب القادرين على مساعدة الأخصائي في عمله...
ومن خلال هذا الملتقى يتمكن الأخصائي من خلاله بالتعريف بدوره والمسؤوليات المنوطة به،وإجراء معرض مبسط عن المشكلات الطلابية تهدف إلى توعية الطلاب وتبصيرهم بطرق حلها.
عنوان المشروع:
"ملتقى الأخصائي الاجتماعي المبدع"
الهدف من المشروع:
1. رسم صورة لدى الطلاب عن الدور المهني للأخصائي الاجتماعي.
2. تعريف الطالبات بالمشاكل التي قد تواجههم وكيفية التعامل معها ،ودور الأخصائية الاجتماعية الفعال في ذلك.
3. تحقبق التعاون الفعال ،والمشاركة البناءة بين الأخصائية الاجتماعية والطالبات.
المستهدفون:
طلاب المدرسة للصفوف (6-10).
مكان التنفيذ:
مدرسة النوّار بنت مالك للتعليم الأساسي.
فترة التنفيذ:
لمدة أسبوع واحد من السبت إلى الأربعاء.
الأدوات والإمكانات المتوفرة:
• ساحة الطابور لأجل أن يقام فيه الملتقى.
• مختبر الحاسوب لإقامة المحاضرات ،وعرض العروض التقديمية.
• المشرفات اللاتي سيشرفن على الفعاليات (الأخصائية الاجتماعية بالتعاون مع المعلمات).
الأدوات والإمكانات المطلوبة:
• (الوقت) حيث يجب تحديد أوقات تتفق مع جداول الطالبات بحيث لا يتعارض ذلك مع وقت تلقي التعليم أواستكمال المناهج الدراسية المقررة لهم، وكذلك بالنسبة للمعلمات اللاتي سيشرفن على هذا الملتقى ،إذ أن بعض الفعاليات ستقام أثناء الحصص.
• توفير الموارد المالية الكافية ؛لأجل استخدامها في توفير الأدوات اللازمة لإقامة الملتقى كاللوحات ،وشاشات العرض ،وأدوات الكتابة .
• موارد بشرية (المختصين لإقامة المحاضرة، المشرفين، الأخصائية الاجتماعية ،والمعلمات).
الفئات المنفذة والمشاركة في المشروع:
• طالبات المدرسة (بشكل أساسي في عملية التنفيذ).
• الاخصائية الاجتماعية (التوجيه المستمر، ومتابعة العمل ،ومساعدة الطلاب على تذليل الصعوبات التي تواجههم، مثل: المساعدة على توفير المواد اللازمة ،وعمل المخاطبات الضرورية لإقامة الملتقى).
• المعلمات (الإشراف والمتابعة).
الفئة المشاركة في المشروع:
• طالبات المدرسة.
• بعض المهنيين والمتخصصين الذين سيُحضروا لإلقاء محاضرات.
• مؤسسات تعليمية مثل: مدارس الولاية.
المخاطبات المطلوبة:
• توجيه الخطابات المطلوبة للمديرية بالمنطقة؛ للحصول على الموافقة لإقامة الملتقى.
• توجيه الدعوة لبعض المتخصصين ؛لعمل محاضرات عن دور الأخصائي الاجتماعي ،وأهميته في المدرسة.
• توجيه مخاطبات للمدارس الموجودة في الولاية؛ للمشاركة في الملتقى.
الجدول الزمني لفعاليات البرنامج:
عنوان الفعالية الشخص/الأشخاص المنفذين القاعة /الوقت /المستهدفون
ندوة تعريفية بدور الأخصائية الاجتماعية في المدرسة /متخصص من المديرية التابعة للمنطقة /قاعة المسرح بالمدرسة /9-11 /الصف العاشر
معرض "نحو مجتمع مدرسي خال من المشاكل" /الأخصائية الاجتماعية مع مجموعة من الطالبات /ساحة الطابور/ 9-1 /طالبات المدرسة بالإضافة إلى طالبات المدارس الأخرى
برنامج إذاعي مدرسي /الطالبات بإشراف من الأخصائية الاجتماعية /ساحة الطابور /7 /طالبات المدرسة
مسابقة "أنا أخصائية" /الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة بالتعاون مع الأخصائيات من المدارس الأخرى/ قاعة الأنشطة الطلابية/ 8-1 /المشاركات في المسابقة
تقييم المسابقة/ الأخصائية الاجتماعية مع المديرة /ساحة الطابور /فترة الاستراحة الأولى /الفائزات في المسابقة
الأسلوب الذي سيقيّم به المشروع:
• تقوم الأخصائية بعمل استبيان توزعه على الطالبات لمعرفة مدى استفادتهن من المشروع، وآخر توزعه على المعلمات والإدارة كذلك، وعلى من حضر فعاليات الملتقى بشكل عام؛ لمعرفة مدى جدوى المشروع، ومدى فعاليته ونجاحه، ومدى إثرائه للحصيلة التعليمية للطالبات.
• تسجيل آراء المشاركين والمشاركات في المشروع، من مهنيين ومؤسسات، وتسجيل انطباعاتهم عن الملتقى.
• عمل مقابلات للجهات المنفذة والمشاركة في المشروع ؛ لمعرفة جودته.
• ملاحظة ردود أفعال الجهات المنفذة والمشاركة ، وأثر الملتقى في تغيير اتجاهات الطلاب نحو دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.