شكرا على طرحك لهذا الموضوع المهم
الطالب الخجول
لا يمثل الطالب الخجول أية مشكلة انضباطية بل في الواقع هو على العكس تماما فبينما يجتهد العديد من زملائه لجذب الانتباه إليهم و لو بشكل مزعج احيانا تجد الطالب الخجول يبذل نفس الجهد في محاولة تجنب اهتمام الآخرين به , و نظرا لأنه يخشى لفت الأنظار إليه , فإنه يفضل إخفاء نفسه في خلفية الأحداث . و حيث أنه مشاهد للأحداث بطبيعته أكثر من كونه مشاركا في صنعها , فإنك تجده ميالا إلى الاحجام عن الدخول في معتركات الحياة بدلا من الإقبال عليها . فليس الطالب الخجول ممن يقدمون على المخاطرة بالمرة .
و قد لا يتحدث هذا الطالب إلا مع المعلم فقط , و حتى عندها يكون حديثه بصوت خافت . و حين يوجه إليه سؤالا , فإنه يحملق إلى الأرض ثم ينطق إجابات من مقطع واحد , و أحيانا يكتفي بالإيماءة و الإشارة بدلا من الكلام .
و حيث أنه من السهل إحراج هذا الطالب فإنه يتردد في التحدث بصوت مرتفع أمام زملائه . أما القراءة بصوت مرتفع , أو ألقاء تقرير شفاهية , أو حتى ممارسة ألعاب الأحجيات فقد تثير لديه قدرا ملحوضا من القلق و التخوف . و إذا مر بتجربة سيئة في هذه الناحية , فإن تردده و إحجامه قد يزيدان في المرة التالية . أما أثناء الفسحة , فإنه يفضل الانعزال بنفسه حيث تراه و هو يجلس مستندا إلى حائط أو يتجول في الملعب بمفرده .
و قد يسيء أقرانه تفسير خجله , إذ قد يظنونه طفلا غير ودود و يستنتجون أنه لا يريد أن يلعب معهم و نتيجة لذلك فأنهم يشرعون في تجنبه و الإعراض عنه . الامر الذي يعزز لديه بالخجل و يحرمه من الفرص اللازمة لتعلم الاختلاط الاجتماعي . و حقيقة الأمر أن الطالب الخجول يرغب في الغالب في الاندماج مع زملائه و لكنه يفتقر إلى المهارات الاجتماعية اللازمة للقيام بذلك بشكل فعال حيث قد لا يعرف كيفية فتح حوار , لدرجة أن اكتساب الأصدقاء و الحفاظ عليهم تصير أكبر مشكلاته .
كما قد يسيء المعلمون تفسير خجل الطالب حيث يظنون أن إحجامه عن المشاركة بالحصة يرجع إلى عدم قدرته على الفهم , حتى إنهم قد يخلصون إلى أنه بطيء في التحصيل الدراسي و يتجنبون توجيه الأسئلة إليه أثناء الدراسة معتقدين أنه يجهل الإجابة و عندها فستبدأ توقعات المعلم الخاطئة بشأن مستوى الطالب في تحقيق نفسها , حيث ستتزعزع ثقة الطالب بنفسه و تفنر همته الأمر الذي يقوده إلى مزيد من العزلة و الانسحاب و في حالات أخرى قد يخلص المعلم إلى أن الطالب الخجول مجرد طالب جاد و مهذب و لا يحتاج إلى الانشغال به كثيرا . و قد يكون صحيحا أن الطالب الخجول يكون في الغالب طفلا مجتهدا , إلا أنه يحتاج إلى اهتمام المعلم حيث يبث الثقة و روح المخاطرة في نفسه و يأخذه بيده خارج عزلته
المرجع : دليل المعلم لحل مشكلات الانظباط , الطبيب النفسي كينيث شور , دار النشر مكتبة جرير الطبعة الأولى ص285-ص286