مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهروب من المدرسة

اذهب الى الأسفل 
+4
غزال الريف
Aayda
الوردة البيضاء
انين الورد
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انين الورد




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 3:01 am

الهروب من المدرسة
هو تعمد التغيب دون علم أو إذن من المدرسة أو الوالدين.
الأسباب:
-وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منه الطالب.
-رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباه الآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه.
-وجود تشجيع من طالب أو مجموعة على الهروب.
-وجود خلافات أسرية.
-عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب.
-قدرات الطالب أعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل من ورائه.
-وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عن المشكلة.
-عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي.
-عدم إشباع حاجات وميول الطالب.
-عدم وجود الطعام المناسب في مقصف المدرسة.
-تعاطي الطالب التدخين.
-قسوة المعاملة في المدرسة.
-عدم تسجيل غياب كل حصة.
-ضعف إدارة المدرسة.
الخدمات الإرشادية:
-توعية الطلاب بأضرار الهروب من المدرسة على السلوك والتحصيل.
-إبلاغ ولي أمر الطالب فوراً.
تسجيل الغياب لكل حصة ومتابعته.
-مساعدة الطالب على تلافي أسباب الهروب

سالم خليل ،المدرسة و المجتمع ،عمان ،مكتبة المجتمع العربي ،2005،ص75-77
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة البيضاء




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 2:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

فهروب الطلاب من المدرسة أصبحت، ظاهرة نراها كل يوم في الطلاب وخاصة في المراحل الثانوية دون حسيب آو رقيب !! فنجد الطالب يصحو باكراً ويخرج من منزله متوجهاً لمدرسته لتلقي العلم فتظل الأسرة مطمئنة لا تعرف ما يقترفه أبناؤها ولكن للأسف يحصل عكس ذلك تماماً . . ؟ !والكثير من هؤلاء الطلاب نجدهم هنا أوهناك وبين أماكن لعب البلياردو والبلايستيشن لتغطية بقية ساعات الدوام الدراسي والأسرة آخر من يعلم ! !

إن هذه الظاهرة نوع من أنواع الانحراف والتي تعتبر من أهم المشاكل التي تعاني منها مدارسنا والذي تبدأ في رفض الطالب المنحرف للنظم المدرسية والمدرسة والمدرس بشكل عام ! ! فنلاحظ أيضا إن النفور من التعليم وتحدي النظم والقيود المدرسية تؤدي إلى تكرار الرسوب بين اغلب الطلاب .

أن تلك الأمور والظواهر يجب على مدراء المدارس الموحدة والثانوية إدراكها وذلك من خلال التدقيق في التحضير اليومي صباحاً وفي نهاية الدوام الدراسي لمعرفة تواجد الطالب منذ الحصة الأولى إلى آخر حصة دراسية ومشاركة الأسرة في معرفة سلوكيات أبنائها ومدى مستواهم الدراسي والمدرسة والأسرة هما المسئولان عن ضياع الطالب وانحرافه ! !
وعلى المدرسة أيضا تقع المسؤولية الأكبر من حيث توفير المدرس الجيد الذي يوصل المعلومة إلى الطالب دون صعوبات أو عراقيل إلى جانب عدم غياب المدرس المتكرر مما يجعل الطالب دوماً في حصص فراغية تعرقل سير عملية المنهج المقرر لهم . . وخاصة ونحن الآن على أبواب امتحانات الفصل الثاني ! !
لذا العلاج الصحيح هو أن تتعاون المدرسة والأسرة معاً في معالجة العوامل النفسية للطالب والتي تتحكم في سلوك أبنائها الطلاب وتوجهه . . وان يعملا معاً في نفس الوقت على تنمية ثقة الطالب في نفسه وذلك بخلق نشاطات وأعمال يستطيع انجازها بنجاح ولو أننا نعتقد إن التكثيف للإعداد الكبير للطلاب في الفصول الصغيرة تجهض من دور المعلم وإمكانية أي تعلم اجتماعي سليم

المصدر: http://www.omaniaa.net/avb/showthread.php?t=80507
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aayda

Aayda


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
العمر : 33

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:33 pm

من المهم بداية أن نقف عند مفهوم الهروب من المدرسة ليقترب المفهوم بصورة أوضح والمغزى من ذلك ليدركه أولياء الأمور على الأقل – فالهروب من المدرسة كما أراه هو : خروج الطالب من المدرسة دون أذن مسبق وبطريقة غير تربوية كإقتحام السور مثلا أو التعذر بأعذار واهية للخروج من المدرسة همه فقط الفكاك من قيود اليوم الدراسي – كما يراها – وقد يعود الطالب لإستكمال يومه الدراسي متبعا نفس الأسلوب – الغير تربوي – وقد لايعود أصلا .

لماذا يهرب الطالب من المدرسة ( الأسباب ) ؟

المشكلة :
أما عن أسباب هروب الطالب من المدرسة فأرى أن المدرسة تتحمل جزء والجزء الأخر على عاتق الأسرة يقع تتحمله ولاأبعد المجتمع عن المسؤولية .

أولا : المدرسة
المدرسة تتحمل المسؤولية من عدة جوانب منها :
1. المبنى المدرسي : قد يكون المبنى المدرسي نفسه سبب في هروب الطالب وذلك بأن يكون غير مناسب من حيث :
البنيان العام حيث الأسوار غير المرتفعة مما يسهل على ضعاف النفوس من الطلبة تسلقها , والصفوف مكتظة بعدد الطلاب وغيرمهيئة بشكل جيد ,والمرافق الضرورية بالمدرسة ( دورات مياه مثلا ) غير مكتملة أو غير صالحة , والشكل الخارجي غير مريح للنفس لإنعدام الصيانة الدورية إضافة إلى عدم وجود أمكن للترويح عن النفس ( حديقة – صالة ألعاب – صالة أنشطة عامة ....الخ ) .
2. المعلم : يتحمل المعلم مسؤولية هروب طالبه من صفه وبالتالي من المدرسة وذلك من خلال :
أ‌- إتباع المعلم لأساليب غير تربوية ( كالضرب والشتم ) في تعامله مع طلابه .
ب‌- عدم مقدرة المعلم على ضبط الصف وإدارته بالشكل السليم وبالتالي يرى الطالب أن وجوده في الصف مضيعة للوقت .
ت‌- عدم مقدرة المعلم على تجديد معلوماته وخبراته من الناحية التربوية والتنويع في طرق تدريسه بما يتلائم مع كل صف .
ث‌- ضعف المعلم في مادته العلمية وبالتالي تهتز ثقة طلابه فيه فينصرفون عنه .
ج‌- أحيانا يحمل المعلم طلابه فوق طاقتهم من التكاليف الصفية واللاصفية فلا يستطيعون الصبر معه .
ح‌- قد يتوفر بالمعلم كل الإيجابيات إلا أنه يفتقد للإخلاص فلا يواصلون طلابه معه .
3. المنهج : قد يكون ما بالمنهج من صعوبة وعدم توافق مع ميول وإتجاهات الطالب وتحقيق رغباته وإستفزاز لقدراته وكثرة الحشو الغير مفيد سببا لنفوره من المادة وبالتالي هروبه من المدرسة .
4. الإدارة : تتحمل الإدارة مسؤولية أكبر من غيرها في مسألة هروب الطالب من المدرسة ومظاهر هذه المسؤولية تكمن في :
أ‌- قد يكون مدير المدرسة من النوع التسلطي فلا يجيد التعامل التربوي مع مؤسسته التربوية ( معلمين – طلاب ) إلا بالسوط والجلاد –كما يقولون – ولذا سوف ترى أن الجميع يهرب منه , وقد يكون من النوع صاحب الإدارة الفوضوية فيجعل الحبل على الغارب ولايسأل عن من هرب أو من لم يهرب .
ب‌- عدم الأهتمام بالغياب وإهمال تطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بذلك .
ت‌- غياب المدير القدوة ، فللأسف يأتي المدير للمدرسة آخر القادمين ويغادر أول المغادرين .


ثانيا : الأسرة
نعم تقتسم الأسرة المسؤولية في هروب الطالب من المدرسة مع المدرسة ، وصور هذه المسؤولية تكمن في :
1. إنعدام التوجيه والإرشاد بخطورة هذه الظاهرة على المستقبل الدراسي للأبناء .
2. إنعدام الرقابة والمتابعة في المنزل أو في المدرسة .
3. أنخفاض مستوى الطموح لدى الوالدين أو أحدهما مما ينعكس سلبا على مستوى الطموح لدى الأبناء وبالتالي اللامبالاة بالدراسة .
4. غياب القدوة والمثل الأعلى .
5. تدني المستوى الأقتصادي والثقافي للأسرة ( ليس في كل الأحوال ) .
ثالثا : أمور أخرى
1. رفقاء السوء ومالهم من دور خطير في التأثير على الشخص ليماريهم ، فيد تبني ومعاول تهدم .
2. الإعلام ودوره المتواضع في تسليط الضوء على خطورة مثل هذه الظاهرة .
3. الإدارة التعليمية ( المتمثلة بوزارة التربية والتعليم ) وذلك من خلال :
أ‌- عدم تبني هذه القضية كظاهرة إلى الآن .
ب‌- تنوع وتعدد الأنظمة والقوانين الخاصة سواء بالتقويم أو بنظم التحصيل عامة والتي قد لاتتماشى مع ظروف الطالب في هذا العصر وفي هذا المجتمع .
ت‌- عدم وضع حد وعلاج لظاهرة الدروس الخصوصية ومالها من دور كبير في التأثير على شعور الطالب باللامبالاة باليوم الدراسي .
ث‌- أرتفاع نسب القبول في مؤسسات التعليم العالي لمخرجات الصف الثاني عشر .

إذن على عاتق المجتمع تقع كذلك المسؤولية , فلا بد من تعاون الجميع في محاربة هذه الظاهرة وعلى المجتمع ان يكون يدا بيد مع المدرسة والأسرة .

كيف نعالج المشكلة ( الحلول ) ؟

بداية ما سأطرحه من حلول وعلاج إبنى على خبرتي الميدانية المتواضعة , ولذا قد تكون هناك حلول أنجع ، وعليه انصح من وقع في المشكلة أو من يهمه أمره سؤال المختصين وسرعة إيجاد الحلول وانهاه عن التسويف كي لاتتفاقم المشكلة .
بداية مع المدرسة :
• الإهتمام بالمبنى المدرسي بصورته المتكاملة ومراعاة النواحي النفسية والفسيولوجية للطالب بما يتماشى ومراحل نموه وعدم إغفال الجوانب الترويحية في المبنى المدرسي .
• على المعلم تجنب ما ذكرنا من سلبيات وأن يتبع المعلم الأساليب التربوية وأن يطور نفسه أكاديميا وتربويا ( في مادته العلمية- طرق تدريسها ) وأن لايثقل كاهل الطالب بالواجبات المنزلية وأن لاينسى الإخلاص والعمل لوجه الله .
• على مدير المدرسة أن يكون ديموقراطيا في تعامله مع المعلمين والطلاب وأن يطبق اللوائح والقوانين التربوية بما يتناسب والمصلحة العامة وأن يكون القدوة التي يحتذى بها .
• أن يراعي واضعوا المناهج الدراسية الأساليب التربوية الحديثة في إعداد المناهج الدراسية من حيث تماشيها مع متطلبات العصر ومراعاة النواحي النفسية والعقلية لطالب القرن الحادي والعشرين وأن يقللوا من الحشو الغير مفيد .
ثانيا مع الأسرة :
• على الأسرة الأنتباه لضرورة التوجيه والإرشاد الدائم بخطورة مثل هذه الظاهره غير التربوية ومردودها السلبي على الطالب .
• على الأسرة التعزيز المستمر وتوضيح أهمية التعليم ومردوده الإيجابي على الطالب مستقبلا .
• على الأسرة متابعة الطالب سواء داخل المنزل أو خارجه .
• على الأسرة أن تخلي جوها الأسري من المشاكل أو على الأقل أن تبعدها عن الطالب .
• على كل فرد في الأسرة – بداية من الأب ونهاية بالأخ – أن يكون قدوة حسنة ومثال خيَر يحتذي به الطالب دائما .
ثالث مع المجتمع :
• يقع على عاتق الأسرة نصح الطالب عن رفقاء السوء وعلى كل فرد في المجتمع القيام بذات الدور ومحاربة وصد – الشلل الفاسدة – أن صح التعبير .
• على الإعلام دور التوعية المستمرة بخطورة أي ظاهرة غير تربوية دخيلة على مجتمعنا قبل أن تتفشى .
• يجب على وزارة التربية والتعليم التفكير في إعداد خطط وإستراتيجيات مدروسة للقضاء على أي ظاهرة غير تربوية ( الهروب من المدرسة – الدروس للخصوصية – الغش في الإمتحانات ......) كذلك العمل وبجدية بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي بخصوص نسب قبول طلبة الصف الثاني عشر في مؤسسات التعليم العالي بعد التخرج كذلك إعطاء فرصة عند تطبيق نظام معين ليتقبل المجتمع والأسرة والطالب خصوصا هذا النظام التعليمي ويستطيع التماشي معه ولو لفتره من الزمن .

وعلى كل حال مع كل ماذكر في ظاهرة الهروب من المدرسة فإن هذا لايعني ان نجد العذر لك أيها الطالب لتهرب من المدرسة لما في ذلك من مخاطر لامانع من أن نذكر بعض منها :

مخاطر الهروب من المدرسة :
• قد يفوتك الكثير من الفهم والإستيعاب لمضمون الحصص التي تتعمد الهروب المستمر منها وبالتالي ستجد صعوبة المواصلة مثل أقرانك مع المعلم في تحصيل المادة .
• قد يؤول حالك إلى الفصل من الدراسة وبالتالي ضياع مستقبلك ما إذا أستمر هروبك وتسجيل غيابك .
• مخاطر الشارع وفيها حدَث ولاحرج ( السيارات – الشلل الفاسدة - ..... الخ ).
moe.gov.om
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزال الريف

غزال الريف


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 33

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:42 pm

جميل

برأأيي انا الجميع مسؤول في هذا الظاهرة (هرب الطالب من المدرسة ) ,فيتهرّب بعض الطلاب المدرسة، ويسوق حججاً واهيةً في هذا الإطار،علماً أن هذه المشكلة تؤثّر سلباً في حياة التلميذ، وتشكّل أبرز أسباب إخفاقه في التحصيل وانحرافاته السلوكية،
مما يشغل المربيّن للبحث عن الأسباب والحلول. وهناك دوافع عدّة كامنة خلف تهرّب التلميذ المدرسة، وهي:

أسباب ترجع للطالب : cat

- الرغبة في تأكيد الاستقلالية وإثبات الذات، فيظهر الاستهتار والعناد وكسر الأنظمة والقوانين التي يضعها الكبار (المدرسة والمنزل)، والتي يلجأ إليها كوسائل ضغط لإثبات وجوده.

- شخصيّة الطفل وما يمتلكه من استعدادات وقدرات وميول تجعله لا يتقبّل الجوّ المدرسي
ولا يقبل عليه. santa

- عدم قدرة التلميذ على استغلال وتنظيم وقته، مع جهله لأفضل طرق الاستذكار,فيسبّب له إحباطاً وإحساساً بالعجز عن مسايرة زملائه في التحصيل العلمي.

- ضعف الدافعية للتعلّم، وهي حالة تتدنّى فيها دوافع التعلم فيفقد الإثارة لمواصلة التقدم، ما يؤدّي إلى الإخفاق المستمر وعدم تحقيق التكيّف الدراسي والنفسي. affraid

- عدم الإحساس بالحب والتقدير والاحترام من قبل عناصر المجتمع المدرسي، فيبقى قلقاً ومتوتراً وفاقداً للأمان النفسي.
- إحساسه بعدم إيفاء التعليم لمتطلباته الشخصية والاجتماعيّة. confused


أسباب ترجع للمدرسة : rendeer

- عدم توافر الأنشطة الكافية والمناسبة لميول الطالب وقدراته واستعداداته التي تساعده في خفض التوتر لديه وتحقيق مزيد من الإشباع النفسي.


- سيطرة بعض أنواع العقاب بشكل عشوائي وغير مقنّن، كتكليف التلميذ بكتابة الواجب مرّات عدّة، أوالحرمان من بعض الحصص الدراسية،والتهديد بالإجراءات العقابية. Basketball

أسباب ترجع للأسرة :



- القوانين المنزلية الصارمة التي تحوّل التوتر والقلق إلى سمة تجعله يبحث عن متنفّس آخر بعيداً عن المنزل والمدرسة.

- سوء المعاملة الأسرية بين التدليل والحماية الزائدة التي تجعل الطالب اتكاليّاً سريع الانجذاب وسهل الانقياد لكل المغريات، Twisted Evil
وبين القسوة المفرطة والضوابط الشديدة التي تجعله محاطاً بسياج من الأنظمة.

- عدم قدرة الأسرة على الإيفاء بمتطلبات واحتياجات المدرسة وحاجات الطفل بشكل عام، مما يدفعه إلى تعمّد الغياب، منعاً للإحراج ومحاولة البحث عمّا يفي بمتطلباته.

- ضعف عوامل الضبط والرقابة الأسرية بسبب ثقة الوالدين المفرطة في الأبناء أو إهمالهما وانشغالهما عن متابعتهم،
فيجد الطفل في عدم متابعته فرصةً لاتخاذ قراراته الفرديّة بعيداً عن سلطة الآباء.

- اضطراب العلاقات الأسرية وما يشوبها من عوامل التوتر والفشل من خلال كثرة الخلافات والمشاجرات، مما يشعره بالحرمان وفقدان الأمان النفسي.



وهنا بعض الحلول التي تساهم في الحد من هذة الظاهرة : cherry

1_ التشجيع والدعم وحلّ المشكلات التي يواجهها الطفل في المدرسة إن كانت في غيابه أو تأخره.

2_ مشاركة الطفل في النشاطات المدرسية.

3_ تكوين الصداقات داخل المدرسة.

4_ تعزيز علاقة التلميذ بالمعلمين.

5_ النوم لساعات كافية. Sleep Sleep

6_ التغذية الصحيحة المناسبة Embarassed


ويجب على كل المسؤولون عن هذة الظاهرة الاهتمام بها قبل تفاقمها
وشكرا مجددا ع طرح الموضوع ,, sunny

http://www.qtr888.com/vb/showthread.php?t=11320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 12:31 am

من المشاكل التي تفاقمت وتلبس بصيتها الأرجاء فأصبحت كمسألة معلقة في طرف الأذهان تلتقط عندما تحين اللحظة المناسبة.... فمشلكة الخروج من المدرسة في أوقات الدوام المدرسي من دون علم المدرسة هي ظاهرة زادت في انتشارها بين كثير من الطلاب .... وفي هذه المدرسة المباركة مدرسة نجد والحمدلله تعتبر نسب الهروب فيها منخفضة مقارنة بالمدارس الثانوية الأخرى

ويمكن أن ألخص أسباب هذه المشلكة الى أقسام لكل قسم أنواعه وأسبابه:

القسم الأول : الهروب أوقات الفسح
يقصد الطالب الخروج من المدرسة في وقت الفسحة بغير إذن من الادارة . وسبب ذلك :

الاحساس بالضعط الذهني في الثلاث الحصص التي تسبق الفسحة كأن تكون جميعها مواد علمية فبعض الطلاب قليلي الصبر لا يحتملون هذا الضغط فيلجأون الى الهروب.
والحل في هذه المسألة مرتبط بتوفير المدرسة الجو المناسب للفسحة المدرسية ومن تلك الوسائل وضع المظلات في الساحة الداخلية) _(تنشيط النشاطات المدرسية كجماعة التوعية والملتقى والمكتبة وغيرها)

القسم الثاني : الخروج من الفصل (بالإستئذان)في وقت الحصص الدراسية:


وهذا النوع هو أشهرها اذا لا يخلو فصل من الطلاب الذين يخرجون من الفصول ذاهبين الى الارشاد او الادارة طالبين الاذن بالخروج من المدرسة.

وسبب ذلك : هو التوتر العصبي الناتج من بعض العادات السيئة لدى الشباب مثل : السهر /التدخين / التعاطي للمخدرات والتنباك / بعض العادات الاجتماعي السيئة/ الظروف المزلية / الحالة المعيشية .

والحل في هذه المشكلة هي التوعية الدائمة من قبل المعلمين الفضلاء بحيث تصل هذه المعلومة الى الطالب بشكل يجعله يتقبلها ، أيضا مكافحة التدخين بحملات إرشادية مكثفة لأنه في الحقيقة أتوقع أن 40% من طلا مدرسة نجد الثانوية يدخنون لأني عند الخروج من المدرسة أرى الكثير من الشباب من طلاب هذه المدرسة يدخنون السجائر وبشكل دائم وبالذات طلاب المرحلة الاولى ثانوي.


القسم الثالث : الهروب قبل الحصة الأخيرة:


وهذا السبب عادة ما اوعزه الى انحراف بعض الشباب هداهم الله بحيث يخرجون للتفحيط وللتجهز للإستعراض أماL الأطفال والفتيات وغيرهم ، وطبعاً هذا النوع يعود برأيي الى أسلوب التربية في المنزل بالدور الأول.


وهذا حله معقد يعني(مستحيلة الحل ) الا بالأساليب التي تحتوي نوعاً من القمع والردع.


وفيما يلي أطرح لكم بعض الاسباب التي أظن انها سبب في تملل الطلاب من المدرسة(من وجهة نظري طبعاً)
1.
مصاحبة أصدقاء السوء الذين يشغلون الشخص عن هدفه الأساسي من الحضور الى هذا الصرح التعليمي

2. ممارسة العادات الغير الصحية كما أسلفت .

3. عدم المحافظة على الواجبات الشرعية والتكاليف الدنيوية من صلاة وصيام وغيره .. فمن ترك هذه التكاليف فمصيره اليأس




المصدر :http://forum.brg8.com/t24264.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح يعانق السماء




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 34

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 6:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مع التطور الكبير الذي تشهده العملية التربوية لكن تبقى مشكلة هروب الطلاب من المدرسة واحدة من أهم المشاكل!
بل وللأسف نرى أن الدوافع والمسببات أصبحت أكثر عن ذي قبل وكما أن الآليات والوسائل أصبحت متطور أكثر !
ومن وجهة نظري أرى أن المدرسة مسؤولة مسؤولية كاملة عن المشكلة بل وتتحمل هي الذنب الأكبر فيما يحصل .. ومع ذلك إلا أن الحلول أيضا تنبع منها كذلك ..
وهنا ( أي لحل المشكلة) لابد أن تتكاف جهود المدير مع المدرسين مع العاملين فالمدرسة ومع الطلاب كذلك ( بإعتبارهم محور العملية التعليمية التعلمية) ..
________________________________
هذا ، وأوجه خالص شكري على الطرح الرئع والردود التي أثرت الموضوع بصورة كبيرة ..
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eklil alward 2011




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 1:38 pm

مشكلة الهروب من المدرسة هي تعمد التغيب دون علم أو إذن من المدرسة أو الوالدين داخل اليوم الدراسي أو خارجة وهي من أهم المشاكل مما لا يخفى على أحد أن المدرسة، تلعب دورا حيويا في تنشئة أبنائها الطلاب، فهي تعد ثاني أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية بعد المنزل في إعداد الطلاب للحياة، وعلى الرغم من ذلك نجد فئة من هؤلاء الطلاب تجد صعوبة في التوافق معها، وتشعر بالكراهية تجاه المدرسة، هذه الكراهية بعضها يتعلق بالمحيط الدراسي، وبعضها الآخر يتعلق بالبيئة المنزلية ولكن أي كان السبب وراء نفور الطلاب من المدرسة فإن الهروب المتكرر منها يؤدي إلى تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى هؤلاء الطلاب، بل الأخطر من ذلك هو ما يترتب على الهرب من المدرسة من نتائج . فاكتشاف الوالدين أو إدارة المدرسة لهروب الطلاب يجعلهم يختلقون الأعذار والأكاذيب. ووجود الطالب في الشارع قد يعرضه لمصاحبة رفاق السوء الذين يجرونه لطريق مجهول قد يؤدي به لضياع مستقبله.
وفي الحقيقة أن مشكلة الهروب من المدرسة أصبحت تعد من المشاكل الكبيرة التي تواجه بعض المدارس، حيث تنتشر في بعض المدارس لدرجة أنها تعد ظاهرة، وذلك إما نتيجة لضعف الإدارة المدرسية أو نتيجة لتشجيع الطلاب لبعضهم البعض أو خضوع الطالب لإغراءات زملائه، فقد يقبل دعوة زميله للسينما ويتغيب لأول مرة عن المدرسة، ويزداد إقبالا على هذا السلوك إذا تضافرت العوامل التي تؤدي إلى كراهيته للمدرسة .
ومن هذا المنطلق وجب على الإخصائي النفسي المدرسي مواجهة تلك المشكلة وذلك من خلال حصر المسببات والتصدي لها، وفتح قناة اتصال مع الأسرة لتوعيتها بمدى خطورة هذا السلوك في تهديد مستقبل ابنهما الأكاديمي والمهني فيما بعد، والتأكيد على ضرورة التعاون بين المنزل والمدرسة لمساعدة الطالب على العودة إلى مدرسته مرة أخرى، وكذا يمكن إعداد البرامج الإرشادية الوقائية لتوعية الطلاب بأخطار الهروب من المدرسة وما قد ينجم عن ذلك من مشكلات، وبرامج أخرى علاجية للطلاب الذين يهربون بالفعل من المدرسة واتخاذ التدابير اللازمة معهم سواء من خلال التدعيم أو العقاب حتى يتم الحد من هذا السلوك غير المرغوب .
أسباب الهروب من المدرسة :
1-أسباب تتعلق بالبيئة المدرسية :
أ - سوء العلاقة بين المدرس والطالب : مما لا يخفى على أحد أنه كما يوجد معلمين يتركون الأثر الطيب في طلابهم ويدفعونهم إلى التحصيل والوصول إلى مستويات عليا من الطموح، فإنه نجد في المقابل معلمين يتركون أثرا سيئا في نفوس طلابهم ويكونوا السبب في نفور بعض الطلاب من المدرسة بما يثيرونه فيهم من مشاعر النقص والإحباط، مما يجعلهم يشعرون بالتوتر ليكون الحل هو الهروب من المدرسة .
ب - كثرة الواجبات المدرسية : كثير من المعلمين يستخدمون الواجبات المدرسية وسيلة للعقاب والتهديد، فيشغلوا كاهل الطلاب بأعباء كبيرة تجعلهم عاجزين عن أدائها، فيصبحوا هدف لعقاب المعلم، مما يجعل الجو الذي تتم فيه العملية التعليمية جو لا يبعث على الشعور بالاطمئنان والرضا، فلا يجدوا مناصا من ذلك سوى الهروب .
ج - عدم مناسبة المناهج الدراسية : إذا كان ذكاء الطالب وإمكاناته العقلية لا تتفق مع المنهج الدراسي، ويعاني الطالب من صعوبة هذه المواد فسوف يشعر بالنقص والدونية أمام زملائه، وبالتدريج يحاول التماس الأعذار للتغيب، كذلك في المقابل نجد من الطلاب من يميل إلى الدراسة ويكون مستواه العقلي أعلى بكثير من باقي الطلاب، فسوف نجدهم يعزفون عن ذلك النوع من الدراسة لأنه لا يشبع نهمهم المعرفي وخاصة إذا كانت المناهج الدراسية لا تقدم الجديد ولا تتحدى قدراتهم فقد يشعروا بمرور الوقت أن تغيبهم لن يؤثر على تقدمهم الدراسي فيؤثرون عدم الذهاب .
د - الخوف من العقاب : إن تهديد المعلم المستمر لطلابه بالعقاب القاسي يؤثر على عدم انتظامهم بالمدرسة، بل الأمر الأكثر من ذلك أن يسود الجو الأوتوقراطي الاستبدادي النظام المدرسي ككل، فيؤدي ذلك إلى كراهية المدرسة بالكامل فالطالب الذي يتأخر عن مواعيد المدرسة لأسباب قهرية ويتعرض للعقاب الشديد، قد يفضل بعد ذلك عدم الذهاب إلى المدرسة بقية اليوم وقد يعتاد الطالب على ذلك فيما بعد.
2-أسباب تتعلق بالبيئة المنزلية :
أ - استخدام المدرسة كأداة للتهديد : قد نجد أحيانا أن الوالدين يستخدما المدرسة كأداة لتهديد الطالب منذ صغره، مما يجعله ينظر إليها كخطر يهدده بالألم والعقوبة فإذا أراد الأب أن يجبر ابنه على فعل شيء يرفض أدائه يهدده بأن يشكوه إلى مدير المدرسة لمعاقبته، وهكذا تصبح المدرسة مصدر قلق فيكون الآباء قد زرعوا في نفس المراهق كراهية المدرسة منذ طفولته، فلا عجب أن يحاول الهرب منها عند الكبر .
ب - عدم مبالاة الوالدين : قد يثبت الوالدان سلوك الهرب من المدرسة دون قصد منهما عندما يبقيان على الطالب في المنزل لمساعدتهما في الأعمال المنزلية أو لمشاركتهما في رحلة معينة، أو لمساعدتهما في مواسم الحصاد، وهكذا يجد الطالب في المنزل تربة صالحة لانتحال المعاذير والهروب من المدرسة .
ج - أمية الوالدين : قد نجد أن بعض الآباء الأميين يشعرون أن المدرسة قد أدت مهمتها بمجرد ما يستطيع الصغير أن يقرأ ويكتب ويقوم ببعض العمليات الحسابية وبذلك فهم يكتفون بهذا القدر من التعلم ويحتجزوه ليساعدهم في القيام بأعباء الحياة، وينتشر هذا التفكير خاصة في الريف وفي المستويات الاجتماعية الاقتصادية الدنيا.
د - اضطراب العلاقة بين الطالب ووالديه : يمكن إرجاع كراهية المدرسة والهرب منها إلى اضطراب علاقة المراهق بأسرته حيث يعتبر الرفض وعدم التقبل أحد الأسباب الأساسية، أو قد يكون طموح الوالدين ورغبتهم في بلوغ أبنائهم الكمال من الأسباب التي تثير القلق لدى الأبناء وتوقع الفشل وكراهية المدرسة، أو يرجع ذلك لقيام الوالدين بعقد مقارنة بين الطالب وأخوته المتفوقين عليه والسخرية منه وتعبيره بهذا النقص الأمر الذي قد يؤدي إلى كراهيته للمدرسة والهروب منها .

دور الإخصائي النفسي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة :
في البداية على الإخصائي النفسي المدرسي التعرف على الأسباب التي أدت بالطالب إلى هروبه من المدرسة، وهل هي أسباب تتعلق بعلاقة الطالب بالمدرسين أم علاقته بزملائه أم لانخفاض مستواه التحصيلي .. وإلى غير ذلك من الأسباب المدرسية السابق ذكرها، أم أن هذه الأسباب ترجع إلى مشكلات تتعلق بالمنزل وأساليب معاملة الوالدين أو إدراكها للدور الذي تلعبه المدرسة في تنشئة أبنائهما ويتم التشخيص من خلال مقابلة مع التلميذ وإذا تطلب الأمر يتم عمل دراسة عمل له للوقوف على الأسباب الفعلية وراء هذا السلوك أو يستخدم استمارة الملاحظة المدرسية للتعرف أيضا على مدى انضباط الطالب في المدرسة وسلوكه العام وذلك للاستفادة منها في التخطيط للإرشاد .
ثم تأتي الخطوة التالية وتتعلق بوضع برنامج إرشادي للتغلب على مشكلة الهروب من المدرسة ويمكن من خلالها استخدام الفنيات الإرشادية التالية :
1 - التعزيز : يستخدم التعزيز لتشجيع وحث الطالب على الحضور للمدرسة وذلك باستخدام المعززات المختلفة كالتعزيز الاجتماعي والتي تتضمن عدد من الإجراءات مثل المدح والتلاحم الجسدي (كالربت على الكف)، والتعبيرات الإيجابية للوجه كالابتسامة، والتلاحم البصري .. وغيرها كذلك يمكن استخدام الامتيازات والأنشطة في تعزيز سلوك الانتظام في المدرسة، حيث يسمح للطلاب الاشتراك في أنشطة من اختيارهم في أوقات الراحة أو علاج ما لديهم من مشكلات .
2 - العقاب : تستخدم أساليب العقاب في علاج مشكلة الهروب المدرسي ولكن بدرجة أقل من استخدام التعزيز لما له من أثار سيئة على الطالب، ومن أساليب العقاب ما يلي :
التأنيب اللفظي : والذي يستخدم فيه عبارات التأنيب من قبيل (إنني أحذرك، إنني أنذرك، إنني لا أوافق على سلوكك هذا) .. وغيرها من الكلمات التي تتكرر داخل الفصل .
التصحيح الزائد والإجراء الإيجابي : في هذا الأسلوب يطلب من الطالب الذي يتكرر هروبه من المدرسة أداء أعمال لا يحب عملها كأن ينظف ويرتب فصله في كل مرة يهرب فيها من المدرسة .. وهكذا .
الوقت المستقطع من التعزيز : يستخدم هذا الأسلوب بأن يحرم الطالب من أشكال التعزيز التي تقدم للطلاب كالحرمان من القيام برحلة مع زملائه أو الحرمان من وجبة غذائية، أو الحرمان من ممارسة الأنشطة المحببة إليه بعض الوقت ..الخ .

الشيخ ,محمود يوسف , مشكلات تربوية معاصرة ,القاهرة ,دار الفكر العربي ,2007م

knol.google.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع المستقبل




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهروب من المدرسة    الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 11, 2011 10:23 pm


الهروب من المدرسه

مع تقدم التعليم نجد أنه بدأت تظهر بعض المشكلات والظواهر ومنها هروب بعض الطلبة من المدارس بشكل ملاحظ وكبير، ومع أن تلك الظاهرة خطيرة وقد تشكل وباء يصل إلى حد يصعب السيطرة عليه , فإنه أصبح أمرا يمر على الأسماع ويمضي كما لو كان أمراً طبيعياً , حيث أصبح الطلاب يقفزون من فوق أسوار مدارسهم إلى الشارع.

أسباب الهروب :
1.البيئة المدرسية :
نقصد بذلك الجانب المادي في هذه البيئة حيث لا تتوفر في كثير من مدارسنا الشروط التي ترغب الطلاب في المدرسة ، فالفصول مزدحمة والفصول عبارة عن غرف باهتة تخلو من مكتبة أو وسائل تعليمية إضافة إلى ذلك فالتكييف في كثير من مدارسنا لا يخص بالصيانة اللازمة ، أما المعامل والحواسيب فهي لا تفي بالغرض ولا تتناسب مع الأعداد الكثيرة من الطلاب.
أما عن الجوانب الجمالية الأخرى في المدرسة فيمكن القول أن جل مدارسنا تخلو منها تماما فلا حدائق ولا أشجار ولا مقاعد في الممرات أو الساحات في المدارس المبنية فكيف بالمستأجرة ، بل أن بعض المدارس ليس لديها الملاعب الرياضية المناسبة إذ أن الساحة التي يقام فيها طابور الصباح هي الملعب وهي المسجد وهي مكان عقد الاحتفالات .
2. البيئة النفسية والاجتماعية :
ونقصد بذلك المناخ الاجتماعي العام ببعديه النفسي والاجتماعي . وأن بعض المدارس تسلب الطلاب قدراتهم على التفاعل الاجتماعي السليم من خلال أسلوب المنع والعقاب لكل شئ فلا مزح ولا ضحك ولا مرونة فهي وذلك بحجة حفظ النظام وهيبة المدرسة .
وكم من فصل يتحول عند دخول المعلم إلى خشب مسندة لا تتحرك ولا تتفاعل إلا بإذن ورضى ومباركة ذلك المعلم الذي يندر أن تراه مبتسما أو متفهما لمتطلبات مراحل النمو لهؤلاء الطلاب .
3. المنهج المدرسي :
وكلنا يدرك الآن أن مناهجنا تحتاج إلى إعادة نظر بحيث تتوافق مع مراحل النمو وأن تطور لتلبي حاجات الطلاب وأن تبتعد عن النمطية والتلقين ، ونحن ندعو للتطوير وليس التغيير.
4. وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منه الطالب.
5. رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباه الآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه
6. وجود تشجيع من طالب أو مجموعة على الهروب.
7. وجود خلافات أسرية.
8. عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب.
9. قدرات الطالب أعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل من ورائه.
10. وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عن المشكلة.
11. عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي.
12. عدم وجود الطعام المناسب في مقصف المدرسة.

13. تعاطي الطالب التدخين.
14. عدم تسجيل غياب كل حصة.
15. إدارة المدرسة.

الحلول المقترحة :
1. المدرسة :
أ ) ضرورة التركيز على الأنشطة التربوية العامة والاهتمام بها كمكون أساسي من مكونات الخطة المدرسية . وتحديد فترات زمنية كافية تخصص للأنشطة العامة ( ساعتان في الأسبوع على الأقل ) على أن توحد بالنسبة لجميع الطلاب لإتاحة فرص الممارسات الجماعية .
ب) تشكيل مجلس للأنشطة العامة في كل مدرسة لوضع خطة محددة واضحة مع بداية كل فصل دراسي ، وتوفير متطلباتها من مرافق وتقنيات ومتابعة وتنفيذ وتوجيه .
ج) الاهتمام بترشيد اختيار الطلاب للأنشطة وفقا لقدراتهم وميولهم الحقيقية تجاه مجالات النشاط .
د) التأكيد على تنمية روح الجماعة لدى الطلاب حتى يتسنى لهم فرصة العمل في نطاق الجماعة عن طريق النشاط الجماعي .
هـ ) توعية الطلاب بأضرار الهروب من المدرسة على السلوك والتحصيل.
و ) إبلاغ ولي أمر الطالب فوراً.
ز ) تسجيل الغياب لكل حصة ومتابعته.
ح ) مساعدة الطالب على تلافي أسباب الهروب ، ومن ذلك على كل مدرسة أن تحتفظ لكل طالب بملف خاص تسجل فيه مستواه العقلي ومستواه الدراسي وسماته البارزة واتجاهه الخلقي العام وميوله ... وذلك لمتابعة حالته
ط ) كذلك يجب على كل مدرسة أن تهتم بعلاج المشكلات والانحرافات السلوكية مباشرة وتعمل على العلاج المبكر قبل أن يستفحل الأمر ويستعصي شفاؤه من أجل هذا تهتم المدرسة بالتعاون مع البيت للكشف عن أسباب هذه المشكلات.
ك )التركيز على الطالب من خلال إشراكه في النقاشات الداخلية في الفصل

2. الأسرة :
أ ) ضرورة التركيز على توعية الأسرة بفوائد الهوايات والأنشطة التي يمكن أن يمارسها الأبناء من أجل إتاحة الفرصة لهم من جانب أولياء أمورهم .
ب ) يجب على الوالدين تجنب النقاشات الساخنة والمشاحنات أمام الأولاد .
ج ـ إشباع رغبات الأبناء بقدر المستطاع وعدم حرمانهم المتطلبات الرئيسة للمدرسة مثل \"الأقلام ، الكراسات ، الفسحة الخ


3. المجتمع :
أ ) يجب إشراك المجتمع في وضع الخطط والمقترحات للحد من هذه الظاهرة وخاصة جيران المدرسة والاستفادة من مجالس الإباء ؟
ب ) الاستفادة من خطب الجمعة للحد من هذه الظاهرة
ج) يجب وتشجيع العمل التطوعي من قبل أولياء الأمور في تجميل وتزيين المدرسة وتزويدها بما تحتاج إليه .



4. وسائل الإعلام :
أ) الصحف والمجلات : يمكن اعتبار هذا النوع من الوسائل إحدى محققات التواصل بين البيت والمدرسة والأسرة ، ويمكن عن طريقها تثقيف البيت والمدرسة ونشر نتائج الدراسات والندوات عن هذه الظاهرة.

ب) الإذاعة : تعتبر الإذاعة من أهم وسائط التربية وإحدى الوسائل المحققة للتواصل المنشود فمن خلالها يمكن إذاعة برامج ثقافية وإرشادية تعالج مشكلة عدم التواصل بين البيت والمدرسة كذلك إذاعة برامج تتعلق بمشكلات التلاميذ حتى يكون الآباء على وعي بها مما يؤدي إلى التآزر بين البيت والمدرسة في مجال إيجاد الحلول المناسبة .

ج) التلفزيون :يعتبر أكثر الوسائل المرئية والإذاعية انتشارا في العصر لاعتماده على الصوت والصورة المباشرة دون الحاجة إلى معرفة القراءة لذا فإن تأثيره يعتبر عاما بالنسبة لجميع أفراد المجتمع ويمكن من خلاله زيادة التواصل بين البيت والمدرسة وذلك عن طريق :.
* عرض برامج توضح فائدة التواصل بين البيت والمدرسة على مستقبل الطالب .
* عرض أفلام وندوات حول موضوع التواصل المثمر .
* عرض مقابلات مع الأهالي الحريصين على التواصل واستمراريته مع المدرسة وإظهار إيجابيات هذا التواصل .

د) الإنترنت :لعل استخدام شبكة المعلومات العالمية من أهم وسائل التثقيف والتوعية والتواصل التي يمكن فعلا تطويعها لخلق آليات اتصال جيده بين أولياء الأمور والمعلمين والطلاب وإدارات المدارس..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهروب من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهروب من المدرسة
» الهروب من المدرسة
» مشكلة الهروب من المدرسة
» مشكلة الهروب من المدرسة
» إلى متى يستمر مسلسل الهروب من المدرسة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: