- تكوين مدركات ومفاهيم بسيطة عن الحقائق الاجتماعية والطبيعية التي تحيط بالطفل وتكوين محيطه المادي .
- توفير فرص للنشاط الحركي والحر واللعب الفردي والجماعي .
- الاهتمام بتنظيم برنامج منظم لتعويد الطفل على العادات الصحية والاساليب الحياتية السليمة .
- تعلم العلاقات الاجتماعية والعاطفية التي تربط الطفل بأبويه واخوته واقرانه والافراد المحيطين به واتاحة فرصة الاختلاط بالاطفال الاخرين .
- مساعدته على بدء تعلم التفرقة بين الصواب والخطأ والخير والشر وتكوين الضمير .
- الاهتمام بتوفير الجوانب التعليمية والتربويه لألعاب الاطفال، بالاضافة الى طبيعتها الاستكشافية والحركية حتى تزداد فائدتها لأطفال هذه المرحلة .
- تنمية شعور الطفل بالثقة في نفسه عن طريق توفير متطلبات الامن ومساعدته على اكتشاف ما حوله من الناس والاشياء .
(ماهر ابو المعاطي، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، ط3 ،القاهرة، 2007 )