مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سمات الطلاب المتأخرين دراسيا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اثير الصمت

اثير الصمت


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

سمات الطلاب المتأخرين دراسيا  Empty
مُساهمةموضوع: سمات الطلاب المتأخرين دراسيا    سمات الطلاب المتأخرين دراسيا  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2012 2:42 am

سمات الطلاب المتأخرين دراسيا vيتصف الطالب المتأخر دراسياً ببعض الخصائص والسمات مجتمعة أو منفردة والتي أوضحتها
بعض الدراسات والبحوث النفسية من أهمها ما يلي :

1. السمات والخصائص العقلية:_
- مستوى إدراآه العقلي دون المعدل.
- ضعف الذاآرة وصعوبة تذآره للأشياء.
- عدم قدرته على التفكير المجرد واستخدامه الرموز.
- قلة حصيلته اللغوية.
- ضعف إدراآه للعلاقات بين الأشياء.
2. السمات والخصائص الجسمية:_

- لا يكون في صحته الجسمية الكاملة وقد يكون لديه أمراض ناتجة عن سوء التغذية:
- لديه مشكلات سمعية وبصرية أو عيوب في الأسنان وتضخم في الغدد أو اللوزتين أو زوائد
أنفية
3. .السمات والخصائص الانفعالية:_

- فقدان أو ضعف ثقته بنفسه.
- شرود الذهن أثناء الدرس .
- عدم قابليته للاستقرار وعدم قدرته على التحمل .
- شعوره بالدونية أو شعوره بالعداء.
- نزوعه للكسل والخمول .
- سوء توافقه النفسي .
4. السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية:_

- قدرته المحدودة في توجيه الذات أو التكيف مع المواقف الجديدة.
- انسحابه من المواقف الاجتماعية والانطواء.
5. العادات والاتجاهات الدراسية:_

- التأجيل أو الإهمال في إنجاز أعماله أو واجباته.
- ضعف تقبله وتكيفه للمواقف التربوية والعمل المدرسي.
- ليست لديه عادات دراسية جيدة.
- لا يستحسن لمدرسه آثيراً.

التأخر الدراسي علاجه :_ v

أن الكثير من حالات التأخر الدراسي يعود آما أسلفنا إلى أسباب متعددة ولتحسين مستوى
تحصيل الطالب لابد من التشخيص الدقيق لنقاط الضعف لديه ولبحث عن الأسباب ومن ثم وضع
العلاج المناسب .
وعادة يتم علاج التأخر الدراسي في إطارين:

أولهما : توجيه المعالجة إلى أسباب تخلف الطالب في دراسته سواء اجتماعية ، صحية
اقتصادية .. الخ .
ثانيهما: توجيه المعالجة نحو التدريس أو إلى مناطق الضعف التي يتم تشخيصها في آل مادة من
المواد الدراسية باستخدام طرق تدريس مناسبة يراعى فيها الفروق الفردية.وتكثيف الوسائل
التعليمية الاهتمام بالمهارات الأساسية لكل مادة والعلاقات المهنية الايجابية بين المدرس
والطالب.

وغيرها الكثير من السمات والعلاجات التي سأقوم بطرحها في الأيام القادمة بذنه تعالى ....

المصدر :دراسة عن (العلاقة بين المدرسة والاسرة ومشاكل الطلبة) تحت اشراف المكتبة الالكترونية " أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة"

تحياتي.... cheers Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفوقه بإذن الله

متفوقه بإذن الله


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
العمر : 31
الموقع : إلى جنات الخلد ان شاء الله

سمات الطلاب المتأخرين دراسيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمات الطلاب المتأخرين دراسيا    سمات الطلاب المتأخرين دراسيا  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2012 3:32 am

طرح في غاية الاهمية اخيتي ويحتاج للوقوف عليه من قبل المعنيين
لان هذه المشكلة في ازدياد وتفاقم والطلاب يعانون منها ولذلك لاسباب مختلفة قد تلعب البئية المحيطة دور في حدوث المشكلة وقد يكون الطالب نفسه وعوامل اخرى مختلفه ...لكن في النهاية تبقى هذه المشكلة عويصه ويجب النظر اليها ومحاولة التخفيف منها من خلال تكاتف الجميع


واعرض دراسة بعنوان الاتجاهات المعاصرة في إعداد برامج علاجية لمشكلة التأخر الدراسي ل ا.د/ إسماعيل ابراهيم بدر طرح فيها طرق العلاج من هذه المشكلة والتخفيف منها ....

برامج الإرشاد المدرسى لتحسين التحصيل الدراسى :
تهدف برامج الإرشاد المدرسى إلى تشجيع عملية التعلم ومساعدة الطلاب على تحقيق النجاح
فى المدرسة، وقد حددت الرابطة الأمريكية للمرشد النفسي (2000-1999)American School Counselor Association (ASCA)دور برامج الإرشاد المدرسى فى ثلاثة مجالات أساسية هى :
(النمو الأكاديمى – النمو المهنى – النمو الشخصى والاجتماعى)

وقد قدم (بروان ,1999م) برنامجًا علاجيًا يطبقه المرشد المدرسى لتحسين التحصيل الدراسى لدى طلاب يعانون من مشكلة التأخر الدراسى، وهذا البرنامج يشتمل على ثلاثةمداخل رئيسية هى :

المدخل الأول : تحسين بيئة المدرسة :
لقد لوحظ فى الوقت الحالى زيادة اغتراب الطلاب وزيادة العنف والاضطرابات النفسية، مما
أثر على انخفاض مستويات التحصيل الدراسى لديهم، وفى هذا المدخل يقدم البرنامج العلاجى أدوارًا
يجب على المرشد المدرسى القيام بها بعيدًا عن الأدوار التقليدية الروتينية التى يقوم بها ويتمثل ذلك
فى النقاط التالية :
-1 تقديم برامج داخل المدرسة تساعد على التعليم الجيد 0
-2 الاهتمام بالنمو التربوى والشخصى للطلاب 0
-3 التعرف على الظروف والأسباب التى أدت إلى التأخر الدراسى لدى بعض الطلاب دون الآخرين 0
-4 إتاحة الفرص لهؤلاء الطلاب المتأخرين دراسيًا للمشاركة فى الأنشطة المدرسية بطريقة تدريجية
تبدأ بالأنشطة البسيطة 0
-5 تطبيق نظام المكافآت حتى يخلق جوًا إيجابيًا فى المدرسة الذى يساعد على تنوع وسائل التقويم
التربوى 0

المدخل الثانى : التدخل المباشر :
يستطيع المرشد المدرسى تحسين عملية التحصيل الدراسى من خلال وضع خطة سريعة
للتدخل لمساعدة الطلاب ذوى التأخر الدراسى على زيادة التحصيل الدراسى، والخطة تشمل ما يلى :
-1 التعرف على المشاكل السلوكية التى تؤثر على التحصيل الدراسى، مثل الهروب من المدرسة –
كثرة الغياب – العنف، الخوف ، العدوان 0
-2 التعرف على المهارات الدراسية اللازمة لكل طالب على حسب دراسة الحالة، والتى تساعد على
زيادة التحصيل الدراسى، مثل تنظيم الوقت للمراجعة، التدريب على مهارات الإجابة على
الامتحانات، ومهارة تحسين الذاكرة 0
-3 عقد جلسات إرشاد جماعى مع هؤلاء الطلاب ذوى التأخر الدراسى وهذه الجلسات تتضمن
النصح، والتدريب على المهارات الدراسية، ومساعدة الطلاب على مقاومة الضغوط التى تؤثر
على انخفاض التحصيل الدراسى، وتشجيع الطلاب فى التركيز على تحقيق الأهداف الدراسية 0

المدخل الثالث : مشاركة الوالدين :
يتضمن البرنامج العلاجى أدوارًا يقوم بها الوالدان، وبالتالى فإن إرشاد الوالدين له دور هام
فى التحصيل الدراسى لأبنائهم وذلك من خلال ما يلى :
-1 تحسين البيئة المنزلية ويشمل ذلك تقليل الخلافات بين الزوجين – توفير أماكن للاستذكار - توفير
الجو الثقافى الذى يساعد على زيادة المعلومات العامة 0
-2 عدم ترك السلطة المطلقة للمدرسة، بل يجب مشاركة الوالدين مع المدرسة 0
-3 تشجيع الأبناء على الاستذكار من خلال التعليقات والحوارات الهادئة دون توبيخ أو تقليل من شأن
الأبناء 0

المرجع: http://www.dr-banderalotaibi.com/new/research_re.php?id=8 / موقع الاستاذ الدكتور بندر ناصر العتيبي


لعل وعسى هذه المقترحات تفيد في التخفيف من هذه المشكلة لدى الطلاب ....نأمل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلو نعيش بمسئولية




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

سمات الطلاب المتأخرين دراسيا  Empty
مُساهمةموضوع: كيف نساهم في رفع مستوى المتأخريين دراسيا   سمات الطلاب المتأخرين دراسيا  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 3:55 pm

ومن المقترحات العلاجية للتعامل مع طلاب المتأخرين دراسيا :


* إرشاد الطالب المتأخر دراسياً وتبصيره بطرق استذكار المواد الدراسية عملياً .



* مساعدة الطالب المتأخر دراسياً فيوضع جدول عملي لتنظيم وقته واستغلاله في الاستذكار والمراجعة .



* متابعة مذكرة الواجبات المدرسية للطالب المتأخر دراسياً وإعطائه الأهمية القصوى في الإطلاع عليها وعلى الملاحات المدونة من المدرسين



* إعادة تعليم المادة من البداية للطالب المتأخر دراسياً والتدرج معه في توفير عامل التقبل ومشاعر الارتياح وتقديم الإشادة المناسبة لكل تقدم ملموس وذالك إذا كان السبب في التأخر يرجع إلى عدم تقبل الطالب لهذه المادة .

* عقد لقاء أو اجتماع مع المعلم الذي يظهر عنده تأخر دراسي مرتفع والتعرف منه على أسباب ذالك التأخر وما هي المقترحات العلاجية لدية . ثم التنسيق معه بعد ذلك حول الإجراءات العلاجية لذالك التأخر .



* عمل فصول تقويه علاجية لتنمية قدرات الطالب تسمح به للحاق بزملائه حيث يعتمد المعلم في تلك الفصول على استخدام الوسائل المعينة كعامل مساعد لتوصيل المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمات الطلاب المتأخرين دراسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسيا
» الطلاب المتفوقين دراسيا والمشكلات التي يعانون منها
» سمات الأخصائي الاجتماعي
» سمات التفكير العلمي
» سمات الأخصائي الاجتماعي الفعال؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: