: عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
يتطلب نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب الهامة منها مايلي:
1- سمات وخصائص شخصية :وتتضمن على سبيل المثال:
-
اتزان الشخصية
-
الاتساع النسبي لمعلوماته
-
الرغبة والاستعداد للعمل المهني
-
المقدرة على الاستفادة من التجارب السابقة
-
القدرة على معرفة متى يتحمل المسئولية؟ ومتى يسندها للغير؟
-
القدرة على تقدير شعور الأخرين وتقبلهم
-
ان يكون مستوى اعداده متناسبا مع مستوى الممارسة المطلوبة(ممارس عام مع المشكلات البسيطة- ممارس مهني مع المشكلات المعقدة والتنظيمات- مخطط وباحث مع المشكلات القومية)
-
التميز بالنشاط والحيوية والحماس
-
قدرة على كسب ثقة الأخرين
-
سعة الصدر وشمول الرؤيا
-
معايشة المواقف الحرجة والإحباط بل والصراعات
-
القدرة على تقمص المشكلة والدفاع عنها
-
القدرة على التعامل مع كافة الثقافات
-
شجاعة في ابداء الرأي واتخاذ القرار
-
مهارة خاصة في التفاوض والمساومة وتحقيق التنازلات
2- قدرات في فهم المجتمع المدرسي: وتشمل
-
اتقان المهارة الضرورية لأدائه لعمله كالمهارة في مساعدة المجتمع المدرسي على احداث التغيير ومهارة استثمار الموارد واقامة علاقات ناجحة ..الخ
-
الاستفادة من كل ما يمر به المجتمع المدرسي من تجارب واستخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة.
-
الفهم الكامل للمجتمع والوعي العميق يكل ما يدور فيه من تعاون أو تنافس أو تعصب
-
معرفة مواضع القوة والضعف في المجتمع المدرسي ومن بيدهم السلطة والعمل على ضمان تعاونهم وخصوصا القيادات الرسمية
-
معرفة القيم والعادات القائمة في المجتمع المدرسي
3- قدرات مهنية:
تمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التي يحصل عليها الأخصائي الاجتماعي من خلال اعداده العلمي النظري والعلمي والذي تتولاه الكليات والمعاهد المتخصصة في تعليم الخدمة الاجتماعية ومن ضمن هذه القدرات:
-
دراسة طرق اكتساب ثقة الأفراد والجماعات ويتضمن ذلك دراسة سيكولوجية الفرد ومقومات الشخصية والوسائل المساعدة على نضج الشخصية والعمل على اشباع الحاجات النفسية والعاطفية في مراحل النمو الانساني المختلفة
-
التدريب على طرق البحث وتحليل البيانات
-
التعرف على أنسب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسي
-
دراسة طرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة
-
القدرة على استثارة المجتمع المحيط لدعم المدرسة
المصدر/الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، عبد الخالق عفيفي، ص 121-123