| دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ | |
|
+4amani salim نسيم الجبل سما الروح 2013 أوؤركـِـيـْــد ॡ 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أوؤركـِـيـْــد ॡ
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 08/10/2013
| موضوع: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الجمعة أكتوبر 25, 2013 11:03 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
إن ثقة الطالب بالأخصائي الاجتماعي هي أساس العلاقة المهنية بينهما، حيث أن الطالب لا يستطيع أن يبوح بما في سره الإ إذا كانت الثقة موجودة بين الطالب والأخصائي، وهذه أحد المعوقات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي في حياته العملية ..
برأيكم // ؟؟
- لماذا كثير من الطلاب لا يثقون بالأخصائي الاجتماعي؟؟ هل الأسباب تتعلق بالأخصائي الاجتماعي أم الطالب نفسه !
- كيف يكون الأخصائي الاجتماعي مصدر ثقة لطلاب؟؟ -
أتمنى تفاعلكم مع الموضوع لتعم الاستفادة للجميع ~ دمتم بخير
| |
|
| |
سما الروح 2013
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 24/10/2013
| |
| |
أوؤركـِـيـْــد ॡ
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 08/10/2013
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 1:13 am | |
| شكرا على المداخلة عزيزتي سما الرووح ~ بالفعل قد ترجع المشكلة في عدم ثقة الطالب بالأخصائي إلى الأخصائي نفسه أحيانا ! قد يكون نتيجة عدم امتلاكه لمهارات التعامل وكسب ثقة الأخرين فالشخصية تختلف من اخصائي لآخر، وقد يكون نتيجة حداثة تعينه وبالتالي الخبرة لها دور كبير في ثقة الطلاب بالأخصائي الاجتماعي، أو أن يكون نتيجة عدم إبراز الأخصائي لدوره في المدرسة ومبادئه التي يقوم عليها .. أو أن عدم قيام الأخصائي الاجتماعي لبرامج او فعاليات أو مناشط تحقق مصلحة الطلاب وبالتالي إدراكهم لدوره ومهامه وأهدافه.. ولكن لا أقلل بذلك من دور الأخصائي الاجتماعي على عدم ثقة الطلاب به فــعلى عاتقه يقع الكثير ليكتسب هذه الثقة ! من ناحية أخرى قد يكون إنعدام الثقة بسبب الطالب نفسه !
| |
|
| |
نسيم الجبل
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 01/12/2013
| موضوع: رد الأحد ديسمبر 22, 2013 11:37 pm | |
| موضوع شائق للنقاش
كيف يستطيع الاخصائي الاجتماعي كسب ثقة الطلاب ؟
أولا على الاخصائي الاجتماعي طمئنة الطلاب إلى السرية و أن كل المعلومات التي سيدلي بها الطالب لن تخرج لأحد إلا بعد إستئذانه معاملة كل طالب بأنه مختلف عن الأخرين حتى لو كانت المشكلة واحدة فلكل طالب خصائصه و سماته التي تختلف عن غيره من الطلاب (مبدأ التفريد) استخدام عدة أساليب للاتصال مع الطالب مثل: كلمات التشجيع البسيطة، وإعادة التأكيد على ما يقوله الطالب ، وردود الأخصائي الاجتماعي على ما يقوله الطالب عنها. و إعادة صياغة ما يقوله الطالب و الحرص على استخدام والاتصال اللفظي و غير اللفظي ، فكل تلك الاساليب تبين للطالب أن الأخصائي الاجتماعي منصت و متفاعل مع مشكلة الطالب مما يساهم في تقوية ثقة الطالب بالاخصائي الاجتماعي | |
|
| |
أوؤركـِـيـْــد ॡ
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 08/10/2013
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:00 am | |
|
مداخلة رائعة أختي نسيم الجبل ~
بالفعل الأساليب اللي ذكرتيها من أهم الأساليب لكسب ثقة الطالب ~ أضيف لذلك إن طلاب لهم شخصيات منها الخجول والمنطوي غير المبالي .. وبالتالي البعض من هذه الشخصيات ليس لديه الثقة بالأخرين وينعكس ذلك على ثقته بالأخصائي الاجتماعي ! ويحاول الأخصائي الاجتماعي قدر المستطاع للبناء علاقة مهنية إيجابية وكسر الحاجز بينه وبين طالب !
دمتم للعطاء ~ | |
|
| |
amani salim
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/12/2013
| موضوع: ثقه الاخصائي السبت مارس 22, 2014 3:13 am | |
| طرح جميل |\ إن أسلووب الاخصائي الاجتماعي وشخصيته الفطنة تلعب دور مثالي في كسب ثقه العملاء , حيث طريقة استقباله لهم وطريقة طمئنته للموضوع ابتسامته عند ملاقاتهم أو عند حضوره لالقاء الحصص الارشادية يكسبهم ثقته وكذلك كيفية استخدام مبادئ المهنة والحلول المقترحه منه لحل مشكلة العميل والبرامج المقدمة في صالحهم, وبالطبع إن شخصية الأخصائي الممزوجة بالبشاشة هي الاكثر جذبا وكسبا للثقة وفقكم الله وسدد خطاكم | |
|
| |
سراج ملائكي
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 02/10/2013 العمر : 31
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الأربعاء أبريل 30, 2014 3:28 pm | |
| جميل جدا هذا النقاش
ومن وجهة نظري أن تطابق قول الأخصائي الاجتماعي مع أفعاله أمر مهم ليكون محط ثقة بين طلابه, وأن يكون هو قدوة لهم فيما ينصحهم به, يتحدث سلوكه قبل لسانه ~ | |
|
| |
أوؤركـِـيـْــد ॡ
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 08/10/2013
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الجمعة مايو 02, 2014 9:24 pm | |
| أثريتم النقاش بمشاركاتكم الرائعة ~ جزاكم الله خيرا
هناك اساليب كثيرة يستطيع الأخصائي الاجتماعي تطبيقها ليكسب ثقة الطالب ~ومن هنا على الأخصائي أن يربط الجانب النظري بالعملي وسوف يؤدي دوره على أكمل وجه بإذن لله تعالى !! | |
|
| |
umabdullrahman
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 29/09/2014
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:15 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم جزاكم الله خير علي طرح مثل هذا الموضوع الاكثر من هام برايي الشخصي انه التعامل مع الطفل علي مستوي عالي من الاحترام يساعد كثيرا علي كسب الثقه ... والاستماع الجيد لما يجود به من كلمات قد يكون موضوع تافه بالنسبه للاخصائي ولكنه مهم للطفل فالانصات الجيد يزيد من ثقه الطفل بالاخصائي ... أما فيما يتعلق بوعد الاخصائي لهذا الطفل فعليه ان يتذكر ان يوفي بوعد لانه الطفل لن يثق ابدا باخذائي لا يفي بوعوده ... لا بد من توفير الحمايه لهاذا الطفل حتي منالادارة نفسها خصوصا لو كانت ادارة قاسيه يجب انا يشعر الطفل بقدر الاخصائي علي حمايته وحمايت مصالحه من اي طفل عنيف او معلم قاسي او ادارة شديده ... والاهم من ذالك الابتسامه الدائمه علي وجه الاخصائي لهذا الطفل والعبارات التشجيعيه الدائمه له في كل لقاء ومن المهم جدا ضم الطفل لجماعه الاخصائي واعطاءة مهام من قبل الاخصائي حتي يشعر بمدي عمق العلاقه فيما بينهما ومدي اعتماد الاخصائي علي ودمتم . | |
|
| |
هدوء الفكر
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 09/10/2014
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الخميس أكتوبر 09, 2014 2:21 pm | |
| كل الشكر على الموضوع الرائع..
- لماذا كثير من الطلاب لا يثقون بالأخصائي الاجتماعي؟؟ ثقة الطالب بالأختصاصي الاجتماعي أو عدمها .. لها أسباب عدة .. وأقواها برأيّ هو الاعتقاد الخاطئ المترسخ لدى الأهالي والطلاب بأن الاختصاصي يفتقد للأسلوب .. وبأنه صاحب مشكلات ! وكل من يدخل مكتبه هو صاحب مشكله!! وغيرها الكثير من الأفكار الخاطئة المترسخة في أذهانهم والتي تحولت إلى معتقدات يصعب التعامل معها.. دور الاختصاصي في تغيير هذه الفكرة وتفاديها .. من خلال تحسين سلوكياته والتقيد بالقيم والمبادئ الأخلاقية التي أنزلت بالشرائع الاسلامية والتي حفظت البشرية من الضياع .. وأيضا تكتسب الثقة من خلال البناء الأساسي للاختصاصي .. ويأتي ذلك عن طريق وضع اختبارات مقاييس لمناسبة الطلاب لامتهان مهنة الخدمة ودراستها ..
فما نراه اليوم من لبس غير لائق لطلاب الخدمة وأخلاقيات غائبة لديهم توحي بخطر الأمة .. لأنهم في الاساس يخرجون للتدريب ومن ثَم للعمل مع الطلاب والمجتمع .. فكيف يكون هؤلاء قدوة لغيرهم في المجتمع .. مما يضعف ثقة المجتمع ككل للاختصاصي!! وعلاج ذلك بتفادي الأسباب..
حفظ الله الأمة من الضياع .. وأورثها علما نافعا وعملا متقبلا ..
| |
|
| |
الجوري98644
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 20/10/2014
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 3:08 am | |
| بصراحة موضوع جميل للنقاش.. من وجهة نظري أنه قد يكون السبب في شخصية الطالب حيث أنه لا يبوح بكل شي أمام أي أحد وأيضا قد يكون خوفا من العقاب أو شئ من هذا القبيل.. ولكن الأخصائي الاجتماعي الناجح هو من يكسب ثقة الطلبة باسلوبه ومهاراته حيث عندما يكون الأخصائي الاجتماعي يتعامل بطريقة رسمية مع الطالب ولا يكون هناك نوع من اللين والبشاشة أو ينظر إلى الطالب وكأنه مجرم أو فعل شيئا كبيرا فأكيد الطالب لن يثق به ولا سوف يبوح بسره لأنه لم يجد الظروف المهيئة في هذا الأخصائي ليثق به.. ولتجنب ذلك على الأخصائي أن يكون بشوش، عطوف، وأن يبين للطالب أن كل ما سوف يقال في المقابلة سوف يكون بينه وبين الطالب، وأن لا يحاول يتعرف على التفاصيل أو الأشياء التي يحاول أن يخفيها الطالب إلا بعد كسب ثقته و كسر الحواجز بينه وبين هذا الطالب حتى يطمئن منه . | |
|
| |
الجوري98644
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 20/10/2014
| موضوع: رد: دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 3:09 am | |
| بصراحة موضوع جميل للنقاش.. من وجهة نظري أنه قد يكون السبب في شخصية الطالب حيث أنه لا يبوح بكل شي أمام أي أحد وأيضا قد يكون خوفا من العقاب أو شئ من هذا القبيل.. ولكن الأخصائي الاجتماعي الناجح هو من يكسب ثقة الطلبة باسلوبه ومهاراته حيث عندما يكون الأخصائي الاجتماعي يتعامل بطريقة رسمية مع الطالب ولا يكون هناك نوع من اللين والبشاشة أو ينظر إلى الطالب وكأنه مجرم أو فعل شيئا كبيرا فأكيد الطالب لن يثق به ولا سوف يبوح بسره لأنه لم يجد الظروف المهيئة في هذا الأخصائي ليثق به.. ولتجنب ذلك على الأخصائي أن يكون بشوش، عطوف، وأن يبين للطالب أن كل ما سوف يقال في المقابلة سوف يكون بينه وبين الطالب، وأن لا يحاول يتعرف على التفاصيل أو الأشياء التي يحاول أن يخفيها الطالب إلا بعد كسب ثقته و كسر الحواجز بينه وبين هذا الطالب حتى يطمئن منه . | |
|
| |
| دعــوة للنقـاش/ كيف تكون مصدر ثقة للطلاب؟؟ | |
|