مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زوزو




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين   مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 12:18 am

السيطرة على تصرفات الطلاب اللاأخلاقية مهارة يتم التدرب عليها مع مرور الوقت بالاستعانة بالله وحده بعد بذل الأسباب لذلك، فشراسة الطلاب اصبحت مشكلة عالمية تؤرق المربين في كل مكان.
ولاشك أن لهذه الظاهرة أسباب منها ما يلي:
1- البعد عن المنهج الإسلامي.
2- تقصير الآباء والأمهات وجهلهم بالأمور التربوية.
3- طغيان الحياة المادية.
4- وسائل الإعلام.
5- الخلافات الأسرية.
6- المخالفات الشرعية في تأسيس البيوت.
7- غياب الذكر والطاعة والتلاوة من بيوت المسلمين.
8- ضيق البيوت وعدم حرية الأطفال في الحركة واللعب.

أما اساليب العلاج فمنها ما يلي:
1- حرص المدرسة الأخصائي الاجتماعي على حسن الصلة بالله.
2- العدل في التعامل بين الطلاب والأبناء.
3- الإعتدال في التعامل بين الشدة واللين.
4 التعامل مع الطلاب المشاغبين بطريقة فردية.
5- تجنب التوسع والإساءة والإحراج.
6- التواصل مع أسر الطلاب.
7- عدم الاستعجال برفع المشكلة إلى الإدارة.
8- محاولة التقرب من الطالب ومعرفة مشاكله.
9- فهم دوافع ونفسيات المشاغبين.

هذا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
المصدر: كتاب 50 مهارة للأخصائي الناجح، للكاتب هشام عثمان محمد، مركز الراية للنشر والإعلام، 2012م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موزه البلوشي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين   مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 3:12 pm

شكرا على الطرح الجميل حيث هذا الموضوع من المواضيع المنتشرة بين الطلاب بكثرة في المدارس في الوقت الحالي
واحببت انا اقدم له اضافة بسيطة


من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

* والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

* ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
squ student92




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 22/10/2013

مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين   مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 03, 2013 8:48 pm

موضوع جميل
انتشر وبشكل كبير في المدارس مثل هؤلاء الطلاب . وبتالي كان يجب الالمام المعلمين والاخصائي بكيفية التعامل معهم تفاديا لوقوع المشكلات او امور غير مستحبة , من خلال النصح والارشاد والقوانين الرادعه لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء الهاشمي




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين   مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 3:26 am

موضوع جمييييل وفي غاية الأهمية ..
وبالنسبة لممارسة هذا النوع من السلوك فهو يختلف بين الجنسين ..
حيث اتفق بعض العلماء على أن التلاميذ الذكور يمارسون سلوك المشاغبة تجاه أقرانهم في المدرسة أكثر من التلميذات . وفي هذا السياق فإن الذكور أكثر ممارسة لسلوك المشاغبة مقارنة بالإناث ، كما أنهم أكثر وقوعا كضحايا للمشاغبة من الإناث ، كما أن التلاميذ الذكور يفضلون أساليب المشاغبة الجسدية المباشرة أما الإناث فيستخدمن أساليب غير مباشرة لمشاغبة أقرانهم تتمثل في الحرمان الاجتماعي والتلاعب في العلاقات بين الأصدقاء ونشر الشائعات المزيفة عنهم . وتتفق باربرا مع دوثري وميليس على أن الإناث يفضلون مشاغبة أقرانهم باستخدام أساليب عدوانية غير مباشرة تتمثل في نشر الشائعات وكتابة تعليقات غير لائقة على الآخرين وحرمانهم من الانضمام لمجموعة الأقران وتحريض باقي الزملاء على خصامهم ومقاطعتهم . ومن الجدير بالذكر أن هناك اختلافات واضحة بين الذكور والإناث في سلوك المشاغبة ، هذه الاختلافات تتمثل في النقاط التالية :
- يتعرض الذكور إلى مشاغبة أقرانهم لهم بصورة أكبر من تعرض الإناث ، حيث يبلغ نسبة التلاميذ الذكور ضحايا سلوك المشاغبة ضعف التلميذات ضحايا سلوك المشاغبة .
- عدد المشاغبين الذكور يفوق بشكل كبير عدد المشاغبات الإناث .
- الإناث ضحايا سلوك المشاغبة يشعرن بالاكتئاب وتراودهن أفكار انتحارية أكثر من الذكور ضحايا المشاغبة .

د.محمد كمال أبو الفتوح عمر : سلوك المشاغبة في البيئة المدرسية ، الطبعة1،دار زهران للنشر والتوزيع ،عمـــــان ،2010 ،ص 58-59



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani salim




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين   مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:55 pm

التلاميذ المشاغبين هم من لديهم حماسة زائدة ولابد للمعلم او للأخصائي الاجتماعي أن يضع برامج أو ن يعمل دورات في صلب هذا الموضوع .. عليه أولا معرفة ما يحبونه وما لا يحبونه بحيث يستغل الجانب الذي يحبه الطالب كي يوظفه في نشاط يستفيد وينشغل به التلاميذ لانه م الاشياء المفضلة لدية بينما الشي الذي ينفر منه يستخدم من باب العقاب المؤقت وبدون تعنيفا للموقف وادرج أيضا بعض الطرق حول محورية الموضوع من منتدى (ENNAHAR DSTYLE)


1. عقد جلسة خاصة:

1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي

وجنّبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نـوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي

فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة

2. التوبيخ والتعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.
في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج

فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.
• اعمل:
1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.

5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.
• لا تعمل:

1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
2. لا تسرف في العقاب.

3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.

3. الأسئلة المتكررة:
• واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

• عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.




فالطالب ك العجيزة كلما كانت صلبة بإمكاننا اضافة ماء لها كي تلين وتخض لنا كذلك الطالب عن استغلال ما لدية وتحفيزه وتشجيعه سيكون من الطلبة المتفةقين المنتجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة التعامل مع الطلاب المشاغبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التعامل مع الطلاب المشاغبين!!
» الطلاب المشاغبين وكيفية التعامل معهم
» المشاغبة بين طلاب المدارس
»  مهارة إدارة الوقت
» مهارة التعامل مع الطالبات والطلاب الموهوبون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: