مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالية الحنظلي




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية   الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 2:30 am

الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية

علاقة الأخصائي الإجتماعي المدرسي بأعضاء هيئة التدريس :
ينتمي كل من الأخصائي الإجتماعي والمعلم إلى مهنة مختلفة ولكنهما يعملون في تعاون وثيق في سبيل هدف مشترك هو مساعدة الطفل على النمو خلال خبراته الدراسية وتنظر التربية الحديثة إلى الطفل بإعتباره كائن اجتماعي عرضه للنمو يشعر بحاجات ملحة مختلفة يحاول التعبير عنها أحيانا بطريقة مباشرة وأحيانا بطريقة غير مباشرة وبصورة منحرفة في حالات أخرى .
والأخصائي الاجتماعي في تطبيقه لطريقة خدمة الفرد لا يتعامل مع الطفل في فراغ بل ينظر إلى مشكلاته في إطار الموقف المدرسي والبيئة الاجتماعية التي يعيش في دائرتها .
والمعلم من أبرز القيادات المدرسية التي يحتاج الأخصائي الإجتماعي إلى التعاون معها بشكل مباشر للمصالح المشتركة بينهم في كل من العملية التعليمية والعملية الاجتماعية فالمشكلات والاحتياجات الاجتماعية ما لم تقابل فسوف تتعثر العملية التعليمية كما وأن الخدمات الإجتماعية المدرسية فردية كانت أوجماعية أو مجتمعية لا يمكن أيضا ان تتحقق دون مساهمة المعلم ومشاركته في هذه الخدمات ولا يعني ذلك أن كلا منهما يقوم بنفس الدور الذي يقوم به الآخر وإنما لكل مسؤلياته وفنياته في الممارسة وتكامل جهودهما يحقق كلا من العمليتين التعليمية والاجتماعية وسوف يتطلب ذلك أيضا عمل فريقيا مشتركا لمواجهة احتياجات ومشكلات المؤسسة التعليمية أو البيئة والمجتمع .

علاقة الأخصائي الإجتماعي المدرسي بالطلاب :
تعتبر علاقة الأخصائي الإجتماعي بالطلاب علاقة مهنية من الدرجة الأولى فهي لون من الإرتباط بين الممارس المهني للخدمة الإجتماعية وطلاب المدرسة المستفيدين من خدماتها لتحقيق هدف معين وهو تحسين جودة آداء الطلاب ومن ثم فهي علاقة هادفة .
تعرف العلاقة المهنية بأنها : " ارتباط مؤقت بين العميل والأخصائي الاجتماعي تتفاعل فيه مشاعر وافكار كل منهما تفاعلا هادفا لتحقيق عملية المساعدة "
وتقوم هذه العلاقة المهنية بين الأخصائي الاجتماعي والطلاب بالمدرسة على أساس من الاحترام والثقة والحرية المتبادلة فالاخصائي الاجتماعي يعمل مع قطاع من قطاعات المجتمع يعتبر أهمها وأكبرها وهي فئة الطلاب ولذلك يجب أن يعد الأعداد المناسب للتعامل مع هذه الفئة .
وعلى الأخصائي أن يدرك خصائص وسمات واحتياجات ومشكلات هذه الفئة من الطلاب في هذه المرحلة العمرية والتعليمية شديدة الأهمية والخطورة في آن واحد .
ان الأخصائي الإجتماعي المدرسي يتعامل مع شخصيات الطلاب باختلافاتهم الفردية وطبيعة تلك الشخصيات المختلفة في الاستجابة نحو الأخصائي الاجتماعي ونحو المساعدة التي تقدم لهم والاختلاف أيضا في الآمال والمشاعر والاحتياجات والمشكلات التي يعانون منها وكذلك مستوى فهمهم وطموحاتهم . بإضافة إلى أن الاخصائي يعمل مع الطلاب كأفراد لهم احتياجات ومشكلات ويعمل معهم أيضا كجماعات في حاجة إلى النمو ويعمل معهم داخل المجتمع المدرسي بنظامه فهو مسئول عن الطلاب كأفراد وكجماعات وكمجتمع مدرسي وأيضا مسئول عن إدارة هذا المجتمع بما يحقق الجودة الادائية المطلوبة لهذا المجتمع .

المرجع :
أ.د محمد عفيفي ، عبد الخالق ، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ، جمهورية مصر العربية ، المنصورة ، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، 2007 ، ص 147-149 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية   الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 23, 2013 9:55 pm





موضوع مهم ~ وفقتي بالاختبار أختي

من المهم جدا أن يكون الأخصائي الاجتماعي على علاقات مهنية إيجابية مع الهيئة التدريسية بالمدرسة، الطالب، ولي الأمر حتى يحقق أدواره بصورة المطلوبة

وسوف أضيف إلى ما ذكرتي الأتي:

"علاقة الأخصائى بالهيئة الإدارية والتدريسية ":
ينبغى على الأخصائى الاجتماعى فور تسلمه عمله فى المدرسة التعريف بنفسه وبأدواره للهيئة الإدارية والتدريسية والطلاب ثم يبدأ بعده فى توطيد علاقته المهنية بالهيئة لمهنية و الإدارية والتدريسية لحاجة الأخصائى لهاتين الفئتين فى عمله. وتقول ليلى بن حميد أخصائية اجتماعية بمدرسة شموع المعرفة للتعليم الأساسى : إن بعض الهيئات الئغدارية والتدريسية قد تجهل دور الأخصائى الاجتماعى فى المدرسة لذا يلجأون للتدخل أحيانا فى عملة لأنهم لا يدركون سرية المعلومات التى لدية وعدم قدرتة على سرد تفاصيل مشكلات الطلاب وهنا يتوجب على الأخصائى تعريفهم بمبدأ السرية فى عمل لكى يتفهموا هذا الجانب . وترى موزة بنت ناصر العلوية أخائية اجتماعية مدرسة ذات الطاقين للتعليم الأساسى : أن علاقة الأخصائى الاجتماعى بالهيئة التدريسي مهمة جدا لعمل الأخصائى , فقد يحتاج الأخصائى معلومات عن الطالب من المعلم لتساعدة فى إيجاد حل لمشكلة الطالب , كما تؤكد موزة على ضرورة أن يكون مدير المدرسة على إطلاع بكل الحالات السرية التى يدرسها الأخصائى الاجتماعى لأن المدير حريص على وضع الطالب وذلك حتى يجنب الأخصائى الاجتماعى نفسة من الوقوع فى مشاكل هو فى غنى عنها .

" علاقة الأخصائى الاجتماعى بالطالب ":
ما شكل العلاقة التى تربط الأخصائى الاجتماعى بالطالب ؟ وما الذى يحكمها ؟ وهل يمتد عمل الأخصائى الاجتماعى لخارج أسوار المدرسة فى سبيل المساعدة فى حل مشكلة الطالب ردا على هذا التساؤل يقول مصبح المعمرى : لابد للأخصائى الاجتماعى حتى يكسب ثقة طلاب المدرسة أن يتحلى بثلاثة صفات وهى الإخلاص والأمانة والصدق , بحيث يكون مخلصا فى عملة وأمينا على المعلومات الخاصة بالطلاب وصادقا فى النصح والتوجية , ويرى سليمان المعمرى أن وظيفة الأخصائى الاجتماعى من الوظائف التى لابد لها من ميثاق أخلاقى يلتزم فية الأخصائى بعدم إفشاء أسرار الطلاب وهذا مبدأ غير قابل للتفاوض , ولابد أن يدرك الأخصائى أ، دورة لا ينحصر فقط داخل المدرسة بل يمتد لخارجها لأن مشكلات بعض الطلاب قد تحتاج للقاءات مع ولى الأمر خارج المدرسة .ويقول حميد بن على نائب رئيس مجلس الأباء والأمهات بولاية عبرى : حتى يستطيع الأخصائى القيام بدورة المتمثل فى دراسة مشكلات الطلاب خارج بيئة المدرسة لابد أن يكون من أبناء الولاية التى تعين فيها حتى يتسنى لة البحث وفهم العادات وأسباب المشكلات وبالتالى تشخيص أسباب المشكلة .

"علاقة الأخصائى بولى الأمر"
يقول حمد الشكيلى : أن علاقة الأخصائى الاجتماعى بولى الأمر يفترض أن تكون علاقة قوية , لأنة يحتاج إلية فى حل مشكلات الطلاب , حيث يستطيع الأخصائى الاجتماعى تقية علاقتة بأولياء الأمور عن طريق مشاركة المجتمع فى مناسبتهم المختلفة كما يستطيع أن يقدم بين فترة وأخرى محاضرات توعوية لهذة الفئة لكى يعزز علاقته بهم .ويقول ناصر المنظرى : لابد أن تكون علاقة الأخصائى الاجتماعى بأولياء الأمور جيدة ومتواصلة بحيث يقوم بإخطار ولى الأمر بمستوى إبنة أولا بأول حتى يتسنى لولى الأمر المساعدة فى عملية متابعة الابن ورعايتة حتى لو كان الابن متفوقا فلابد أن لا ينسى الأخصائى أن يقوم بتعزيز ولى الأمر على أهمية دورة فى تفوق ابنة .


"جهات متعاونة "

هناك بعض الجهات التى يستطيع أن يلجأ إليها الأخصائى الاجتماعى من خارج بيئة المدرسة لتعينة فى تسهيل قيامة بأعمالة المختلفة داخل المدرسة , فى هذا المجال قالت أمل بنت حمد أخصائية اجتماعية بمدرسة بات للتعليم الأساسى : فى البداية دائما نلجأ لقسم التوعية الصحية والتغذية المشرف على الأخصائيين الاجتماعيين فى المديرية وبالتعاون معهم يتم التنسيق مع الجهات التى يحتاجها الأخصائى فى عملة مثل ( وزارة التنمية الاجتماعية لحل مشكلات الطالب الاقتصادية وقد يلجأ بعض الأخصائيين لمركز الوفاء الاجتماعى فى الولايات , جامعة السلطان قابوس , بالإضافة إلى المستشفيات والعيادات النفسية لتحويل بعض حالات الطلاب ) .

المرجع: http://whitehands-jo.ibda3.org/t954-topic




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخصائي الإجتماعي وشبكة العلاقات المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الأخصائي الإجتماعي مع مشكلة الغياب
» دور الأخصائي الإجتماعي مع طلاب المرحلة الإبتدائية.
» من هو الأخصائي الإجتماعي؟
» بعض صفات الأخصائي الناجح
» طبيعة عمل الأخصائي الإجتماعي في المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: