مشكلة الجناح عند الطلاب :
الجناح درجة شديدة او منحرفة من السلوك العدواني , حيث يبدو عند التلاميذ تصرفات تعتبر ذات دلالة على سوء الخلق والفوضى والاستهتار و وقد يصل بهم الحال إلى الجريمة و وكثيرا ما نسمع عن عصابة من الطلبة اشتركوا في سرقة أو قتل أو ....الخ من الأعمال الخارجة عن القانون .
وقد يظهر الجناح في صورة الإعتداء المادي على المعلم أو الأب أو قد يظهر في إدمان المخدرات , وإيذاء النفس , ويرجع الجناح لعدة عوامل منها :
ـ عدم قدرة التلميذ على التكيف تكيفا تكيفا سليما في المنزل أو المدرسة .
ـ ضعف في قدرة التلميذ العقلية .
ـ وجود عاهة جسمية واضحة .
ـ فشل الطالب المتكرر في الدراسة .
ـ ضعف في صحة الطالب العامه .
ـ معاناة الطالب من قلق انفعالي .
ـ عدم إشباع حاجاته النفسية .
ـ وقوع الطالب في خبرات سيئة عنيفة .
ـ عوامل نفسية استعدادية .
ـ الاختلال في التكوين الغددي .
وتقدم لويل اكول نوعا من التقديرات القياسية يمكن أن يحكم الأب أو المعلم أو الأخصائي من خلالها على مدى استعداد ابنه أو تلميذه للجناح , أي يمكن التنبؤ باحتمال جنوح هذا التلميذ بعد ذلك إذا ما ظهرت فيه صفات كثيرة غير مرغوبة اجتماعيا , وفيما يلي قائمة بالعبارات :
ـ غالبا ما يقوم بعمل أفعال صغيرة ليضحك الآخرين .
ـ غالبا ما يبدأ هو بالشجار .
ـ غالبا ما يحدث أصواتا مزعجة .
ـ غالبا ما يغش .
ـ غالبا ما يسال المعلم أسئلة ليست ذات قيمة (غير ضرورية ).
ـ غالبا ما يجلس (معوجا) أثناء وجوده بالفصل .
ـ غالبا ما يشرد في الفصل .
ـ يتلف أثاث المدرسة .
ـ غالبا ما يخدع .
ـ يلعب مع الأصغر منه سنا .
ـ يتظاهر بالإرهاق معظم الوقت .
المرجع : كتاب منهاج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب , دكتورة سلوى عثمان الصديقي , دكتور جلال الدين عبد الخالق , دكتور السيد رمضان ,ص (131ـ140) , 2002 , المكتب الجامعي الحديث , الازاريطة ـ اسكندرية .