مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غدآ أجمل..




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي Empty
مُساهمةموضوع: أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي   أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 3:57 am

لما للإتصال والتفاعل بين الأخصائي والعميل من أهمية كبرى، تطرقت في موضوعي هذا للاتصال بشكل عام، وأهمية إكتساب الأخصائي لهذه المهارة.

الاتصال اللفظي وغير اللفظي
إن الاتصال هو تلك العملية التي يتم من خلالها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة.
فعملية الاتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات(رسالة) ومعان من شخص (مرسل) إلى شخص (مستقبل) عن طريق معين(قناة الاتصال) وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومه ومتفق عليها بين المرسل والمستقبل أو رموز شائعة في المجتمع .
-وتعتمد عملية الاتصال في تحقيق أهدافها المنشودة على مجموعة من المهارات التي يطلق
عليها مهارات الاتصال ولعل ذالك ما أجعل بعض العلماء في مجال الاتصال يستخدمون مصطلح فن الاتصال وذالك لاعتماد عملية الاتصال على مجموعة من المهارات.
وترجع أهمية المهارات في مجال الاتصال للعديد من الأسباب كقدرة القائم بالاتصال على أداء
الدور من الخلال إعداد الرسالة واختيار الوسيلة والقدرة على التفاعل مع المستقبل بالأساليب
المناسبة.
وما نقصده بالاتصال في الخدمة الاجتماعية هي تلـــك العملية التي تتم في المقابل الأخصائي
الاجتماعي بالعملية، حــيث يعتبر العميل هو "المستقبل" والأخصائي هو "المرسل".
 المهارات الأساسية في العملية الاتصال:ـ
المهارة الأولى: مهارة الاتصال اللفظي (اللغوية):
اللغة هي الأداة الأساسية في التفاهم بين أطراف الاتصال على اختلاف فئاتهم العمرية و ترتبط المهارة اللغوية بقدرة القائم بالاتصال على استخدام الكلمات والمعاني المرتبطة بها وما يرتبط
بذالــك با لإمكانيات التعبيرية وحجم الحصيلة اللغوية بموضوعات الاتصال.
*الجوانب الأساسية للمهارة اللغوية:
1ـتعدد معاني الكلمات بين المرسل والستقبل.
2ـاختيار الكــلمات المناسبة للزمن و الفئات العمرية التي نتعامل معها.
3ـالارتباط بين الثقافة والمصطلحات المستخدمة حيث أن لكل ثقافة معاني للكلمات المستخدمة تختلف مع المجتمع لأخر فكلمة(ولـــد)تطاق على الطفل الصغير وفي مجتمع أخــرتطلق على فئة عمرية كبيرة تتسم بالكرم والتحمل و الشهامة.
4ـعدم استخدام المصطلحات الغامضة أو المضللة مثل الموافقة اللفضية على موضوع معين ربما تدل على عدم الموافقة في حالة مط الكلمات وتظهر مهارة المرسل في حذر من استخدام هذا الأسلوب في التحدث مع الأخرين أو إعطاء أ فكار معينة في هذا المجال.
 المهارة الثانية: مهارة الاتصال غير اللفظي:
يتضمن التفاعل الاجتماعي وتبادل الحديث بين طرفيه في اي موقف من مواقف الاتصال اللفظي وغير اللفظي.
التحية المتبادلة باليد.
تعبيرات الوجه.
نغمة الصوت.
تعبير العين.
المظهر العام.
الانفعالات (كالابتسامة).
الإنصات للآخرين.
الحركات الجسمية.
التقارب والتباعد عن الآخرين.
10- أسلوب الوقوف.
*كيف تستخدم مهارة الاتصال غير اللفظي؟
1- حدد هدف الاتصال وعلاقته بالفئة المستهدفة( المستقبل) واختيار الأساليب غير اللفظية التي تتناسب مع الموقف الاتصالي، الإشارات، الإيماءات، الحركات البدنية، تعبيرات الوجه...
2- التعرف على جوانب القوة والضعف المرتبطة بالأساليب غير اللفظية يمكن أن تكون صورة شخصية من يقوم بالاتصال ومدى تأثيرها في الآخرين مثل استخدام التلويح باليدين، التثاؤب خلال التفاعل مع الآخرين.
3- مراعاة عدم تكرار الأساليب المحددة في كل المواقف لأن لكل موقف مكوناته ، وأساليبه الخاصة به وحتى لا يعتاد المستقبل على نفس الأساليب ولا يتأثر به لأنه اعتاد على رؤيتها.
4- دراسة مدى تأثير المستقبل بتلك الحركات والرغبة في التعرف على معناه من وقت لآخر طبقا لمن يقوم بها ومدى تألف المستقبل معها.
5- عدم تعدد الأساليب في موقف واحد حتى لا يؤثر على مفهوم رسالة الاتصال لاهتمامها بالأساليب غير اللفظية.
6- عدم تقليد أساليب الآخرين في التعبير غير اللفظي بل يجب أن يكون التعبير تلقائياً تابعاً من الموقف الاتصالي ومدركاً من يقوم به انه يحقق أحياناً ما يحقق التعبير اللفظي أو يكمل ما يصبوا إليه من أهداف اتصالية.
 خصائص التفاعل الاجتماعي:
• ان لكل فعل رد فعل مما يؤدي إلى حدوث التفاعل الاجتماعي بين الأفراد.
• يعد التفاعل الاجتماعي وسيلة اتصال وتفاهم بين أفراد المجموعة فمن غير المعقول أن يتبادل أفراد المجموعة الأفكار من غير ما يحدث تفاعل اجتماعي بين أعضائها.
• عندما يقوم الفرد داخل المجموعة بسلوكيات وأداء معين فإنه يتوقع حدوث استجابة معينة من أفراد المجموعة إما إيجابية وإما سلبية.
• التفاعل بين أفراد المجموعة يؤدي إلى ظهور القيادات وبروز القدرات والمهارات الفردية.
• إن تفاعل الجماعة مع بعضها البعض يعطيها حجم أكبر من تفاعل الأعضاء وحدهم دون الجماعة.
• أيضاً من خصائص ذلك التفاعل توتر العلاقات الاجتماعية بين الأفراد المتفاعلين مما يؤدي إلى تقارب القوى بين أفراد الجماعة.
• ونظراً لأن التفاعل الاجتماعي وسيلة اتصال بين الأفراد والجماعات فإنه بلا شك ينتج عنه مجموعة من التوقعات الاجتماعية المرتبطة بموقف معين.
أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي:
الأخصائي الاجتماعي يدرك ان الرسائل لها محتوى ظاهرياً ومحتوى خفياً تعبر عنه الحركات، الايماءات إذن ما يحدد مضمون الكلمات ليس معناها اللغوي بل النبرة التي تلفظ بها.
فالعبارة قد تثير الضحك وفقاً لنبرة الصوت وهذا يؤكد ما ذهب إليه البعض من أن ما ينقله الإنسان يمر من خلال اللغة غير اللفظية ، كما أن مظهر الأخصائي الاجتماعي قد يثير في نفس العميل القبول والراحة أو الغضب والازدراء فمظهر الثراء الفاحش يعكس شعور بعدم الرضا بالنسبة للعملاء الفقراء.
فالعميل يتفحص مظهر الأخصائي من اجل الحكم عليه من كافة النواحي مثل ملبسه، طريقة حديثه فضلاً عن ترتيب مكتبه وإنضباطه في عمله وطريقته في تحركات جسمه وجلوسه وغيرها من الإيماءات التي تكشف عن جوانب شخصيته وقد أوصى المختصون بالعديد من النصائح التي ينبغي للأخصائي الإجتماعي الإلتزام بها أثناء مقابلته للعميل وهي:
1. ينبغي أن تكون عينا الأخصائي مريحتين أثناء الكلام وهذا سيشعر العميل بالإطمئنان والثقة ,وأن يكون وجهه بشوشاً.
2. على الأخصائي أن يتحدث إلى العميل ورأسه مرتفع إلى أعلى لأن طأطأة الرأس أثناء الحديث توحي بالهزيمة والضعف.
3. يجب على الأخصائي ألا ينظر بعيدا عن العميل كما يجب عليه عدم تثبيت نظره في السماء أو الأرض أثناء الحديث لأن ذلك من شأنه أن يوحي باللامبالاة وعدم الإهتمام بالموضوع الذي يتحدث فيه.
4. تجنب إطالة التحديق في وجه العميل.
5. عدم لبس النظارات القاتمة أثناء الحديث مع العميل لأن ذلك يفقد الثقه بينه وبين العميل.
6. تجنب كثرة الرمش بالعينين أثناء الحديث لأن هذا يشعر العميل بالقلق والإضطراب.
7. الحذر من النظرات الباهتة والساخرة لأن ذلك يشعر العميل بعدم الثقة، الأمر الذي قد لا يشجعه على الإستمرار والتواصل في الحديث ،كما قد يؤدي ذلك أيضاً إلى إنعدام التفاهم بينهم.
8. تجنب التسرع في الإستنتاجات التي تعتبر أحد المعوقات التي تعيق القدرة على فهم اللغة غير اللفظية ، فالأخصائي قد يقع في بعض الأحيان في الاعتداء الذاتي وقدرته على الإستنتاج ، كما يقول المثل الشعبي (يقرأ كتابه من عنوانه) أو (يفهمها وهي طايرة).
9. ينبغي على الأخصائي الإجتماعي تجنب الأحكام المسبقة على العميل منذ بداية المقابلة سواء من خلال النظر إلى ملابس العميل، هيئته، حركاته.


المرجع :
1- مهارات الإتصال في الخدمة الإجتماعية ،للإستاذ الدكتور :محمد سيد فهمي، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الطبعة الأولى2011م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وهج الحياة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي   أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 5:16 pm

الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي والذي يسمى ب (لغة الجسد) ، والذي يتمثل في تعابير الوجه والإيماءات ، اتصال العين ، والوقوف والجلوس ، وحتى نبرة الصوت.
يشكل الاتصال الغير اللفظي 65 ٪ أو 55 من عملية الاتصال عامة ، كما أشارت بذلك البحوث التربوية التي أجريت في مجال الاتصال غير اللفظي.

حتى تتكون علاقة مهنية ناجحة كان لابد من عملية اتصال وتواصل بين الأطراف، وهذا لا يتأتى إلا بوعي الأخصائي الاجتماعي بأهمية اللغة الغير لفظية في عملية التقرب والانسجام مع العميل ،
"أنا الاحظ إذا أنا يقظ وأنا معك"
مايخطر في عقل العميل هو ضرورة وجود تفاعل واضح من قبل الاخصائي أثناء سرد العميل لمشكلته أو الموقف الذي جاء ليناقشه.
حتى يطمئن بأن الأخصائي منتبه ويقظ وعنده وعي لما يقوله العميل بالتالي يستطيعوا إيجاد حل للقضية ..
من أهمية التواصل الغير لفظي بأنه يخلق الثقة والشفافية في العلاقات مع الآطراف الآخرى من خلال إرسال إشارات وإيماءات غير لفظية تتطابق مع الكلمات المراد توصيلهاوأيضا تمكن الشخص من فهم ما يدور بأذهان الطرف الآخر أي انها لغه متبادلة دون كلام .
#من وجهة نظري بأن إتقان الأخصائي لمهارة الاتصال الغير لفظي تمكنه من النجاح في عمله بنسبة 60 بالمئة.

موضوع جميل جداا يستحق المناقشة ... شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani salim




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي   أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:27 pm

موضوع شيق وجميل جدا ولابد للاخصائئي الاجتماعي الاكتراث به بعمق لانه جزء من تدخله المهني فهو مفيد له في حياته العملية واليومية أيضا

الاتصال اللفظي : هو الذي يستخدم فيه اللفظ كوسيلة تمكن من نقل رسالته إلى المستقبل سواء مكتوبة أو غير مكتوبة .

و الاتصال غير لفظي : هو عبارة عن تعبيرات منطقية تشير إلى مجموع معاني يستخدمها الإنسان وقد يقصدها الشخص في احتكاكه مع الآخرين ومن أنواعه لغة الصمت و التفسيرات الفسيولوجية و لغة الأجسام حيث يستخدم الأعضاء أجسامهم حتى يتمكنوا من التعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم كاصفرار الوجه أو تصبب العرق أو الإيماءات ويطلق بعض العلماء على الاتصال غير اللفظي أحيانا اللغة الصامتة او هي لغة تتضمن ثلاثة أشياء هي الحركة و الإشارة ولغة الأشياء . ويقصد بلغة الأشياء : ما يستخدمه الإنسان للتعبير عن معاني أو أحاسيس مثل ملابس أو أدوات كما التي تستخدم في المسرح .

فإن التدخل المهني الناجح من الواجب أن يبدأ بالاتصال الناجح ، وعمليات الاتصال توضح القدرة المهنية على كيفية البدء بالقيام بعملية مهنية ناجحة مع الوحدة التي تمثل المساعدة .

فالاتصال هو العملية التي تتم من خلالها فهم الآخرين وفهم الآخرين لنا وهي عملية ديناميكية ، تتضمن عملية تفاعل مشترك حول موضوع مشترك تتضمن معاني .


فعلى الأخصائي الاجتماعي أن يتعلم ويطلع على لغة الاتصال الغير لفظي كي يستطيع أن يفهم العملاء كي يتعاطي معهم وأن يركز على أهمية الايماءات التي لابد أن يضمنها الى شخصيته كي لا يقول شيئا والعميل يفهم شيء اخر ويرجع السبب الى شخصية العميل في التحكم في ايماءاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية اكتساب الأخصائي الاجتماعي لمهارة الاتصال غير اللفظي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية اكتساب الاخصائي الاجتماعي لمهارة تفسير السلوكيات الغير ملفوظة
» الاتصال اللفظي وغير اللفظي
» الأتصال الغير لفظي
» الأخصائي الاجتماعي المدرسي ومنهاج التوجية الاجتماعي
» أهمية النشاط المدرسي للطالب ودور الأخصائي الإجتماعي في اثرائه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: