مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكلباني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 12/04/2014

الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! Empty
مُساهمةموضوع: الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!   الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! I_icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2014 12:05 am

لماذا يتحدث المراهقين بالألفاظ البديئة والغريبة بكثرة؟؟!
هناك العديد من الأسباب ولكن نذكر بعضها:
• الظهور أمام أصدقائه بمظهر رائع وأنه يحاكيهم ومنسجم معهم
• لفت الانتباه وخاصة إذا وجد المراهق أنها ستؤدي إلي استجابة مباشرة سواء من قبل الأب أو أصدقائه.
• الشعور بأنهم أصبحوا كبار وبالغين وخاصة إذا سمعوا أن الأهل يستخدمون هذه الألفاظ.
• وسائل الإعلام.
• التعبير عن تمرده واستقلاله.

كيف نتعامل مع هذا السلوك؟؟!
• أول خطوة وأهمها أن يحاسب الأهل على ألفاظهم.
• الحوار الهادئ مع المراهق حول هذه الألفاظ ومدى انتشارها وما الفائدة منها
• وضع القيود: وذلك من خلال شرح عدم قبول الأهل لهذه الألفاظ ويكونوا حريصين على آلا يبدو منافقين أمام أبنائهم.
• إيضاح الأوقات التي تكون من غير المقبول بتاتاً استخدام هذه الألفاظ وخاصة في البيت وأمام الأطفال الصغار.
• التفكير في البدائل: اغلب استخدامات المراهقين لهذه الألفاظ وهذه اللغة عندما يغضب، فمن الأفضل تعويده على بعض الألفاظ المناسبة في حالة غضبه .
• كن إيجابياً: حاول أن تمدحه وتثني عليه وعلى سلوكه في حالة تعوده على كلمات مناسبة في حالة غضبه. وأن طريقته في التعبير عن غضبه كانت ناضجة وراقية.



برأيك/ي لماذا يتحدث المراهقين بالألفاظ البديئة والغريبة بكثرة؟؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهينة الربيعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/03/2013

الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! Empty
مُساهمةموضوع: الألفاظ البذيئة والغريبة   الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 4:57 am

أنا أرى إن الطفل يتعلّم هذه الألفاظ من المنزل ومن الوالدين عندما يتفهون أمامه بتلك الكلمات عند لحظات الغضب، وقد يمثلون الوالدين القدوة بالنسبة للطفل وهنا يسهل تعلم الطفل لتك الكلمات ، هذا بالإضافة قد يجارون الأصدقاء بهذه الكلمات ، ولاننسى دور وسائل الإعلام في إكساب الطفل وسهولة تعلمه لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!   الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 3:54 am

كيف يمكن أن نعالج هذه المشكلة؟!


1ـ تجاهل بعض الألفاظ:

حاول إهمال بعض الألفاظ التي يقوم بها الطفل وتظاهر بعدم سماعها ما دامت لا تؤثر على الوضع الأسري العام، حتى لا يكون التفاتك واهتمامك بها حافزاً للطفل على تكرارها، فقد يكون هدفه من ورائها هو لفت الانتباه أو تحقيق الاستفزاز للوالدين، أو اللعب والمتعة بالمبارزة بهذه الألفاظ التي اكتشفها الطفل حديثاً.

2- التركيز على الألفاظ الإيجابية:

عزز الألفاظ الإيجابية التي تصدر عن الطفل بالمديح والثناء عليه وعلى ألفاظه، وعبر عن إعجابك بهذه الألفاظ ومحبتك له عندما يقولها، في مقابل امتعاضك وعدم رضاك عن الألفاظ السلبية.

3- أعط الطفل نماذجاً عن الألفاظ الإيجابية المطلوبة

كعبارات المديح والاستئذان، والشكر، ومدى أهمية هذه الألفاظ وتداولها في حياتنا اليومية، وشجعه على استخدامها كبدائل عن الألفاظ السلبية.

4ـ استخدام التعبيرات المصاحبة للغة المنطوقة:

ساعد الطفل أن يعبر بشكل إيجابي عن مشاعره، وأن تصاحب التعابير الايجابية والهدوء ولغة الجسم اللائقة كلامه ولغته عند الحديث
مع الآخرين، فالكلمة الواحدة قد يكون لها عدة معاني إذا تم التعبير عنها بطرق مختلفة وبنبرات صوتية مختلفة.

5ـ عدم استخدام العنف:

لو تدخلت بعنف لجعلت ابنك يتمسك باللفظ ويكتشف سلاحًا ضدك أو نقطة ضعف لديك .. ولكن حاول بكل هدوء اللعب على الألفاظ بإضافة
حرف أو حذفه، أو تغيير حرف، أو تصحيح اللفظ لدى الطفل موهمًا إياه بأنه أخطأ عن غير قصد.

6- استخدم الحرمان من نشاطات أو ممتلكات يحبها الطفل

في حال تكرر السلوك عدة مرات وبعد عدة تنبيهات، على أن تكون الأشياء التي تم حرمانه منها محببة إلى نفسها، وعلى أن يعرف السبب الذي تم حرمانه منها.

7- تدريب الطفل على الإعتذار والتراجع عن هذه الألفاظ في حال تلفظه بها

، وأن يكونه اعتذاره واعياً، وليس مجرد كلمة يرددها ثم يعود لممارسة السلوك غير المرغوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موزه البلوشي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!   الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 9:54 pm

شكرا على هذا الطرح الجميل

احببت اقدم هذه الاضافة البسيطة واتمنى الاستفادة منها  bounce 


كيفية تفاعل الوالدين مع الكلمات الغريبة ؟
ليس أحرج على الأبوين وأحزن على قلبيهما من أن يتلفظ ابنهما بألفاظ بذيئة أمامهما أو أمام الغرباء، فيشعران بالحرج وتكون ردة فعلهم الغضب، ولكن ماذا بمقدور الوالدان العمل في هذه الحالة؟:
o في البدء لابد من معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا السلوك، حيث إنه يمثل نصف العلاج، فإن كان من الأسرة فعلى الوالدين أن يكونا قدوة حسنة، فالأسرة هي المؤثر الأول.
o إذا كان مصدر الكلام البذيء هو أحد الأقران ولأول مرة فيعزل عنه فترة مؤقتة, وفي نفس الوقت يغذى الطفل بالكلام الطيب كبديل عن هذه الألفاظ, ويحذر من الكلام السيئ, حتى يتركه, وإذا عاد للاختلاط فإنه يكون موجهًا ومرشدًا للطفل الآخر. أما إذا كانت الكلمات البذيئة قد تأصَّلت عند الطفل فيستخدم معه أساليب الثواب والعقاب.
o إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض، ويكون ذلك بالبحث عن مصدر وجود الألفاظ البذيئة في قاموس الطفل، إذ إن الطفل جهاز محاكاة للبيئة المحيطة، فهذه الألفاظ التي يقذفها هي محاكاة لما قد سمعه من بيئته المحيطة، \'الأسرة ـ الجيران ـ الأقران ـ الحضانة..\'.
o الإدراك أن طبيعة تغيير أي سلوك هي طبيعة تدريجية، فلا نتوقع أن يتخلص الطفل من هذه الألفاظ بسرعة، لكن المهم التدخل بشكل سريع عند ظهور هذا السلوك قبل تفاقمه، إضافة إلى التحلي بالصبر والهدوء في علاج الأمر.
o مكافأة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بالطريقة السوية.
o إن لم يستجب الطفل بعد 4 أو 5 مرات من التنبيه فلا بد من المعاقبة بالحرمان من شيء يحبه.
o تعليم الطفل نوع الكلام الذي تحبه كأب وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه .. أبد إعجابك به كلما سمعته منه.. عبر عن ذلك الإعجاب بمثل \'يعجبني كلامك هذا الهادئ\' \'هذا جميل منك.
o تجنب كلمات مثل ( أنت غبي ، كسلان ولا تصلح لشيء، كلمات السب واللعن، مناداته بأسماء الحيوانات حتى لو كانت على سبيل الفكاهة) فيوجد بلغتنا العربية آلاف الكلمات الايجابية التي يمكن استخدامها كبديل.

ردود الفعل :
وفي اللحظات التي تحدث فيها هذه الألفاظ على الوالدين أن تكون ردود فعلهما كما يلي:
o عدم الضحك من الكلام الذي اطلقه الطفل, فالضحك يدفعه إلى التكرار؛ لأن التهريج في هذا العمر يريحه, كما أن الحشمة لا تعنيه.
o قد يكون التجاهل في البدء خير علاج خصوصًا لأطفال \'2ـ 4\' سنوات, إذا لم تؤثر هذه الألفاظ على الاخرين ولم تجرح مشاعرهم، إذ قد يكون الطفل يحب استثارة الوالدين ولفت أنظارهم، فيفرح بذلك ويصرّ على هذه الكلمات عند غضبهم وكأنه حقق هدفه.
o الحرمان الفوري من تعزيز إيجابي يحبه الطفل حتى لو كان الحرمان من المديح أو الابتسام، فالمهم أن تظهر الأسرة رفضها لهذا السلوك.
o تعليمه ألفاظاً طيبة بديلة عما قاله، وشرح الموقف الذي حصل معه، وتعليمه رد الفعل المناسب الذي كان عليه اتخاذه.
o توضيح عواقب الألفاظ التي قام بها، وأنها ليست من أخلاق ديننا الاسلامي، وبيان فضائل الخلق الحسن.
o قد يطلب من الطفل أحياناً غسل فمه بالماء والصابون بعد التلفظ بالكلمات النابية تعبيراً عن تنظيف لسانه من هذه الألفاظ.
o إظهار رفض الوالدين واستيائهما لهذا السلوك وذمه علنيًا، وقد تكون إيماءة بسيطة من الأب أو تعابير وجه الأم كفيلة بالتعبير عن الغضب لهذا السلوك.
o الطلب منه الاعتذار كلما تلفظ بكلمة بذيئة، ولابد من توقع أن سلوك الأسف سيكون صعبًا في بادئ الأمر على الصغير فتتم مقاطعته حتى يعتذر، وينال هذا الأمر بنوع من الحزم والثبات والاستمرارية.

الوقاية من المشكلة
يبقى الأساس في الوقاية من هذه الظاهرة هو المعاملة الحسنة للطفل من قبل والديه، واستعمال اللغة ذات الأثر الطيب في نفسه مثل كلمات: شكرًا ومن فضلك و لو سمحت و أتسمح وأعتذر. وضرورة التأكد أن اللفظ الذي يستخدمه فعلاً غير لائق لكي يتم توجيهه لعدم استخدامه، وليس مجرد طريقة التلفظ هي المرفوضة، علماً أن هناك الكثير من الأطفال الذين يتفوهون بكلمات لا يعرفون أنها بذيئة، مع مراقبة اللغة المتداولة في محيطه الاجتماعي والتعرف على مصدر هذه الألفاظ وعزله عن مستخدميها.وليعلم الوالدين أن التربية الصارمة، والقائمة الطويلة من الممنوعات قد تكون سبباً في ظهور هذه المشلة، الأمر الذي يحتم تفهم احتياجات الطفل وخلق الثقة والصراحة بينه وبين والديه كأسلوب تنشئة سليم يجنبه الوقوع بهذه الألفاظ.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عواطف الجابري




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/04/2014

الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!   الألفاظ البذيئةوالغريبة!!! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 11:32 pm

من وجهة نظري ان الطفل يكتسب هذه الالفاظ من الاسرة نفسها والمجتمع المحيط به فعندما يستمع الطفل لهذه الكلمات الغريبة بالنسبة له تظل مختزنة في ذاكرته ويقوم بإعادة قولها للآخرين وعند معاتبته على ذلك نلاحظ استمراره في قولها او انه يعيب الاباء لقولهم تلك الكلمات. لذلك فانه يجب على الاباء ان يدركوا انهم الاساس في زراعة تلك الكلمات فالطفل او نزعها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الألفاظ النابية لدى الاطفال
» ظاهرة الألفاظ البذيئة
» وقفة مع الألفاظ الغير مرغوبه
» مشكلة الألفاظ النابية "الشتم"عند الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: