مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/10/2014

عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي    عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2014 6:45 pm

يتطلب نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب الهامة منها مايلى:

أ-سمات و خصائص الشخصية: وتتضمن على سبيل المثال:
-أتزان الشخصية
-الاتساع النسبي لمعلوماته
-الرغبة و الاستعداد للعمل المهني
-المقدرة على الاستفادة من التجارب السابقة
-القدرة على معرفة متى يتحمل المسئولية ؟ ومتى يسندها للغير؟
-القدرة على تقدير شعور اللخرين وتقبلهم
هذا بالاضافة إلى السمات و الخصائص التالية :
-أن يكون مستوى إعداده متناسبا مع مستوى الممارسة المطلوبة (ممارس عام مع المشكلات البسيطة –ممارس مهني مع المشكلات المعقدة و التنظيمات –مخطط ز باحث مع المشكلات القومية)
-التميز بالنشاط و الحيوية و النشاط.
-قدرة على كسب ثقة الاخرين
-معايشة المواقف الحرجة و الاحباط بل و الصراعات
-سعة الصدر و شمول الرؤيا
-القدرة على تقمص المشكلة و الدفاع عنها
-القدرة على التعامل مع كافة الثقافات
-القدرة على التوعية الجماعية و الاعلامية
-شجاعة في إبداء الرأي و اتخاذ القرار
-مهارة خاصة في التفاوض
ب- قدرات في فهم المجتمع المدرسي: وتشمل:
-اتقان المهارات المهنية الضرورية لأدائه لعمله كالمهارة في مساعدة المجتمع المدرسي على أحداث التغير و مهارة استثمار الموارد واقامة علاقات ناجحة .....الخ
-الاستفادة بكل ما يمر به في المجتمع المدرسي من تجارب و استخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة
-الفهم الكامل للمجتمع و الواعي العميق بكل مايدور فيه من تعاون أو تنافس أو تعصب
-معرفة مواضع القوة و الضعف في المجتمع المدرسي ومن بيدهم السلطة و العمل على ضمان تعاونهم وخصوصا القيادات الرسمية
-معرفة القادة و خاصة الرسميون حيث يعتمد عليهم اعتمادا كبيرا
-المساهمة في تشجيع الطلاب لقيادة المشروعات و البرامج و الأنشطة المدرسية
-معرفة القيم و العادات الأساسية السائدة في المجتمع المدرسي
-تنمية مهاراته في اكتشاف الحاجات و الموارد وتوجية الرأى العام وتشجيع المواطنين على المشاركة في دعم المدرسة و مساعدتها على النجاح في تحقيق أهدافها.
ج قدرات مهنية:
وتمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التي يحصل عليها الاخصائي الاجتماعي من خلال إعداده العلمي النظري و العملي والذي تتولاه الكليات و المعاهد المتخصصة في تعليم الخدمة الاجتماعية ولعل من ضمن هذه القدرات:
-دراسة طرق اكتساب ثقة الأفراد و الجماعات ويتضمن ذلك دراسة سيكولوجية الفرد ومقومات الشخصية و الوسائل المساعدة على نضخ الشخصية و العمل على أشباع الحاجات النفسية و العاطفية في مراحل النمو الانساني المختلفة.
-التدريب على طرق البحث و تحليل البيانات
-التعرف على أنسب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسي
-دراسة الطرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة
-القدرة على استثمار المجتمع المحيط لدعم المدرسة.



من كتاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي من الألفية الثانية إلى الألفية الثالثة\ عبدالخالق محمد عفيفى \ المكتبة العصرية \مصر\2007\ ص 121-132
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
» عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: