مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي:

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب الشريقية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي: Empty
مُساهمةموضوع: العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي:   العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي: I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:30 pm

تختلف أسباب العنف داخل المدارس من مدرسة لأخرى ولهذا يمكن القول أن العنف داخل المدارس له أسباب وعوامل مختلة تختلف باختلاف البيئة الداخلية والخارجية للمدرسة منها عوامل نفسية تتعلق بالفرد وعوامل مدرسية وعوامل تتعلق بجماعة الاقران وعوامل موقفية وأخيرا عوامل تتعلق بالمجتمع وحيث أن سلوك العنف هو دالة تفاعل الفرد مع البيئة فلا شك أن الخطوة الاولى نحو الوقاية من العنف هو تحديد وفهم العوامل التي تسهم في حدوث العنف إذ أن الوقاية من العنف تعتمد في جزء كبير منها على فهم اسبابه فالعنف المدرسي لم يكن أحداث معزولة بل هو جزء من مشكلة العنف العام في المجتمع.
ويمكن تصنيف العوامل التي تؤدي الى العنف المدرسي الى عدة أنواع وهي:
1. العوامل الشخصية (الفردية):
وهي عوامل ترتبط بالفرد العنيف وتشير الى الخصائص النفسية والانفعالية لديه والتي تدفعه الى العنف أي ان السلوك العنيف لدى الطلاب قد يكون راجعا الى البناء النفسي والانفعالي وخصائص الشخصية لديهم ومن بين هذه الخصائص الاندفاعية والخوف فالأطفال المندفعين  يكون لديهم استعداد للسلوك العدواني والعنيف عندما يصلون إلى المراهقة والرشد.
2. العوامل الأسرية:
تلعب الاسرة دورا هاما في تشكيل السلوك السوي والسلوك غير السوي للطفل ويعتبر السياق الاسري أحد العوامل الهامة التي قد تسهم في ظهور العنف داخل المدرسة فالتلميذ حين يأتي إلى المدرسة ولديه الكثير من المشكلات الأسرية قد يجد في المدرسة متنفسا وقد ينقل العنف من داخل الاسرة إلى المدرسة.
3. العوامل المدرسية:
ويقصد بها كل ما يحيط بالطالب داخل المدرسة من مكونات مادية أو غير مادية تؤثر فيه سلبا أو ايجابا وتشمل المبنى المدرسي بجميع مكوناته والافراد بمختلف تخصصاتهم ووظائفهم وأدوارهم والعلاقات التي تربطهم ببعضهم البعض والانظمة الرسمية والغير رسمية والمنهج المدرسي.
4. عوامل مجتمعية (العنف عبر وسائل الإعلام) :
تتعلق بالمجتمع وثقافته مثل الارتفاع في نسبة الفقر ومجاورة الجيران السيئين ووجود فوضى في المجتمع, وانتشار المخدرات والاسلحة النارية في المجتمع ولاشك أن الفرد يكون عنيفا عندما يتواجد في مجتمع يعتبر العنف سلوكا ممكنا ومسموحا به ومتفقا عليه وعلى هذا إذا كانت البيئة خارج المدرسة عنيفة فإن المدرسة ستكون عنيفة .
5. عوامل متعلقة بالأقران:
يمارس الأقران دورا هاما إضافة إلى الدور الذي تقوم به الأسرة والمدرسة في نمو وتنشئة الطفل والمراهق اجتماعيا ونفسيا وذلك من خلال اكسابهم أنماط سلوكية جديدة وتعلم مهارات تفاعل جيدة حيث أنهم يجدون في الانتماء لجماعة الأقران فرصة لاختبار ما تعلموه في الأسرة من أنماط سلوكية وقيم اجتماعية  وقد يحدث أحيانا أن يتم التضحية بالقيم ومعايير المجتمع التي تعلموها من الأسرة ويتقبلون قيم ومعايير جماعة الاقران.

المرجع:
كتاب استراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم
للدكتور طه حسين و الدكتور سلامة حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابداع بلا حدود




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
العمر : 29

العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي:   العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي: I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 02, 2014 1:06 pm

أسباب العنف لدى الطلاب
بالرغم من اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى انتشار العنف بين الطلبة لا سيما في خلفية النشأة الأسرية لكل طالب على حدة؛ إلا أن هناك أسبابًا خاصة بعنف الطلبة أي ذلك العنف الذي يمكن رصد بعض مؤشراته المشتركة.
وباستقراء الكثير من الدراسات حول عنف الطلاب، كان من بين العوامل النفسية التي تؤدي بشكل مباشر أو غير مباشر إلى ظاهرة العنف في المدارس، ما يلي:
- الإحباط والفشل المتكرر.
- الرغبة في إثبات الذات.
- الرغبة في السيطرة والتملك.
- الرغبة في لفت الأنظار.
- الشعور بالملل.
- الاضطرابات النفسية.
أما العوامل الاجتماعية المفضية إلى العنف بين طلاب المدارس فيتمثل بعضها في:
- غياب سلطة الوالدين، أو المعلمين، أو مقاومتها.
- المشكلات المستمرة بين الوالدين.
- التفريق في المعاملة بين الأبناء (الكبار والصغار، الأولاد والبنات).
- التدليل الزائد من قبل الأب أو الأم.
أما العوامل الثقافية فتندرج فيها مؤثرات كثيرة ذلك أن نسق الثقافة والقيم يشغل مكانة محورية في بناء المجتمع، لأن المعايير المشتقة من تلك القيم هي التي تنظم التفاعل الاجتماعي. فمن العوامل المؤثرة ثقافيًا في انتشار ظاهرة العنف؛ المدرسة فهي التي تتحمل نقل ثقافة المجتمع. بالإضافة إلى الوسائل الأخرى التي تشكل وعي الطلاب وتنقل لهم القيم. ومن تلك الوسائل:
- عروض القنوات التلفزيونية لأفلام العنف والمسلسلات المحلية والأجنبية.
- التركيز على أخبار العنف في الصحف والراديو.
- انتشار وتداول قصص العنف بين الشباب.
بالإضافة إلى هذه العوامل هناك أيضًا عوامل اقتصادية تؤدي إلى انتشار العنف كالفقر والبطالة وغيرها.
بيد أن هناك عوامل تؤدي الحياة المدرسية معها دورًا في انتشار العنف بين طلاب المدارس، ومن هذه الأسباب:
- الفجوة في الأفكار والخبرة بين الطالب والمدرس.
- استخدام القوة وأشكال السيطرة الزائدة من خلال الإدارة المدرسية والمعلمين.
- سيطرة الخوف على علاقة التفاعل بين المعلم والطالب.
وانطلاقًا من دراسة العوامل المؤدية إلى العنف بصفة عامة تبدو الأسباب المؤدية للسلوك العدواني معقدة، ومختلفة مثل: النمو، والإدراك، والمتغيرات الشخصية والدافعية، والحالة النفسية، والبيئة.
وكذلك من ضمن أساليب تهذيب غريزة العنف تربويًا: تضمين المناهج الدراسية، دروسًا عن السلام، وحقوق الإنسان، والديمقراطية، وروح المواطنة، وشروط بناء السلام، وأنواع النزاعات وأسبابها.
حيث تقوم فكرة الكتب على: أن ظاهرة العنف، وإن انتشرت بين طلاب المدارس فإن هناك إمكانية للحد منها بمنهجيات تربوية حديثة يمكنها أن تؤدي دورًا كبيرًا في الحد من تلك الظاهرة؛ إذا تم إدراجها في خطط استراتيجية تفاعلية، بين الطلاب والمعلمين. فالعنف بحسبانه ظاهرة إنسانية، لا بد أن يتم التعامل معه وفق ذلك التصور أي بكونه غريزة تحتاج إلى تهذيب وتوجيه، فليس المطلوب هو قمع العنف كغريزة، بل المطلوب هو تهذيب تلك الغريزة، واستخدامها في المواقف الأخلاقية الصحيحة؛ كالدفاع عن النفس، ونصر المظلوم، وغير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ويبقى الأمل




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/11/2014

العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي: Empty
مُساهمةموضوع: العنف   العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي: I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 3:25 am

عادة ما يرتبط العنف ارتباطا وثيقا بالعدوان وينتج العنف عادة من عدة أسباب وعوامل منها:
1- الاحباط
2- حب الظهور وخصوصا في فترة المراهقة
3-حماية الذات عند التعرض للتهديد
4- تأكيد الذات بأسلوب خاطئ.
5-وأحيانا ينتج العنف نتيجة لضعف وفقدان الضبط الاجتماعي
6-وينتج العنف من داخل الاسرة والمدرسة وأحيانا من وسائل الاعلام كسلوك متعلم.
7-وعقاب المعلمين بهدف تهذيب الطلبة ينتج عنه نتائج سلبية
8-وسوء معاملة الطفل في المنزل والمدرسة قد يؤدي إلى سلوك عدواني.
9-وأحيانا عيش الفرد في بيئة مكتظة بالسكان يميل أفرادها لتبني العنف كوسيلة لحل المشكلات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العوامل المؤدية الى حدوث العنف المدرسي:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» مشكلة التأخر الدراسي
» الخطة البحثية (العوامل المؤدية للانحراف العاطفي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها )
» مشكلة العنف بين طلاب المدارس (العنف المدرسي)
» العنف المدرسي . .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: