( عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجـال المدرسـي )
يتطلب نجاح الاخصـائـي الاجتمـاعـي في المجـال المدرسـي توفـر بعض الجوانـب الهامة منهـا ما يلـي :
أ- *سمات و خصائص شخصية* وتتضمن :
- اتزان الشخصيـة .
- الاتساع النسبـي لمعلوماتـه .
- الرغبة والاستعداد للعمل المهنـي .
- المقدرة علـى الاستفادة مـن التجارب السابقـة .
- القدرة على معرفـة متـى يتحمل المسؤولية ؟ ومتـى يسندها للغير ؟ .
ب- *قدرات في فهم المجتمع المدرسي* وتشمل :
- إتقان المهارات المهنـية الضرورية لأدائه لعملـه كالمهارة في مساعـدة المجتمع المدرسـي علـى إحداث التغيير ومهارة استثمار الموارد واقامه علاقات ناجحـة .
- الاستفادة من كـل ما يمـر به المجتمع المدرسـي مـن تجارب واستخدامـها فـي التعامل مع المواقف الجديـدة .
- معرفة مواضع القوة والضعف فـي المجتمع المدرسـي ومـن بيدهم السلطـة والعمـل على ضمـان تعاونهم وخصوصاً القيادات الرسميـة .
- الفهم الكامـل للمجتمـع و الوعـي العميق بكل ما يدور فيه مـن تعاون أو تنافـس أو تعصّـب .
ج- *قدرات مهنية*
وتمثل هذه القدرات مجموعـة الخبرات التي يحصل عليها الأخصائي الاجتماعي من خلال إعداده العلمي والعملي ومن ضمنها :
- دراسـة طرق اكتساب ثقـة الأفراد والجماعات ويتضمن ذلك دراسـة سيكولوجيـة الفرد ومقوماته الشخصـية والوسائـل المساعـدة على نضـج الشخصية والعمـل على إشباع الحاجات النفسيـة والعاطفيـة في مراحـل النمو الإنساني المختلفـة .
- التدريب على طرق البحث وتحليـل البيانات .
- التعرف على أنسـب البرامـج اللازم تنفيذها في المجال المدرسـي .
- دراسة طرق الاتصال بالمجتمـع المحيط لدعـم المدرسـة .
المرجع / الخدمة الاجتماعيـة في المجال المدرسي من الألفية الثانية الى الألفية الثالثة ، ا.د عبد الخالق محمد عفيفي ، ٢٠٠٧