يتضمن منهاج عمل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة الخدمات الآتيـة :
أولاً *الخدمـات الفرديـة* :
⁃ التوجيـه التربـوي للمواقـف اليومـية العاجلة والاستشارات الطارئة بما يحقق الاستفادة مـن العمليـة التعليميـة .
⁃ الإسهام في تطبيـق برامج وأساليـب التوجيه والإرشـاد الاجتماعي ،، ومـن هذه الأساليـب أ ) الاختيارات النفسية والاجتماعية ب) البطاقة الاجتماعيـة ج) الندوات والإرشـاد الجمـاعـي
⁃ بحث وتتبع حالات الطـلاب المعوقـين وتوفيـر الرعايـة المتكامـلة لهـم بما يحقـق توافقـهم .
⁃ بحث وتتـبع حالات المتفوقـين والإشتـراك في خطـة توزيعـهم علـى الفصول الدراسيـة وتوفير مقومات التنميـة لهم .
⁃ الدراسـة التحليلية والعلاجـية لحالات عدم الانتظـام في الدراسـة والغيـاب المتكـرر .
ثانـياً *العمل مع الجماعات* :
التخطيـط والتنظيـم للجماعـات المدرسـية المتنوعـة وفـق جدول متكامـل بما يكفل التوازن بيـن التحصيل الدراسـي وممارسـة الأنشطـة .
الإشراف الاجتماعي على :
أ) جماعة الرحلات والمعسكرات .
ب) الجماعات الاجتماعية المدرسيـة مـع الاهتمام بالمشروعات التنمويـة .
ج) تقديـم المشورة والـرأي الفنـي وتدعيـم الأساليـب العلميـة للعمـل مـع الجماعات المدرسيـة .
ثالثـاً* التنظيمات المجتمعية* :
⁃ الاتحادات الطلابـية
⁃ مجالـس الآباء والمعلمين
⁃ المجالـس المدرسـية
رابعـاً* الريـادة* :
يقوم الأخصائي الاجتماعـي بالتخطيط والمعاونة فـي تنفيـذ حصص الريادة حيـث أنـها أكثر العناصـر اتصالاً بالطلاب .
خامساً* البحـوث* :
يسهم الأخصائـي الاجتماعي في التنظـيم والدراسـة العلميـة للظواهـر والتشكيلات الطلابيـة والبيئيـة والتنسيـق والتعاون مـع الهيئات الرسميـة المعنيـة فيمـا تقـوم بـه من بحوث في هـذه المجالات والبرامج التي تهـم المدرسـة .
سادساً*الإدارة الاجتماعية* :
⁃ إعداد خطة وبرنامـج زمنـي فـي إطار توزيـع مالـي معتمـد للموارد المخصصـة ومتابعـة أوجـه الصرف بما يكفـل تحقيق الهدف التربوي الاجتماعـي .
⁃ تدريب القيادات الطلابيـة نظرياً وعملياً .
⁃ التسجيـل المهنـي .
⁃ إعداد النماذج والأدلـة والكتيبات النوعـية .
المرجع :
مهارات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ، أ.د . رشاد أحمد عبداللطيف ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ،٢٠٠٨ م .ص١٦٥