يتطلب نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب الهامة منها ما يلي :
أ- سمات وخصائص شخصية :
وتتضمن على سبيل المثال :
- اتزان الشخصية
- الاستاع النسبي لمعلوماته
- الرغبة والاستعداد للعمل المهني
- المقدرة على الاستفادة من التجارب السابقة
- القدرة على معرفة متى يتحمل المسئولية ؟ ومتى يسندها للغير ؟
- القدرة على تقدير شعولر الاخرين وتقبلهم
هذا بالاضافة الى السمات والخصائص التالية :
- ان يكون مستوى اعداه متناسبا مع مستوى الممارسة المطلوبة ( ممارس عام مع المشكلات البسيطة - ممارس مهني مع المشكلات المعقدة والتنظيمات - مخطط وباحث مع المشكلات القومية )
- التميز بالنشاط و الحيوية والحماس
- قدرة على كسب ثقة الاخرين
- معايشة المواقف الحرجة والاحباط بل والصراعات
- سعة الصدر وشمول الرؤيا
- القدرة على تقمص المشكلة والدفاع عنها
- القدرة على التعامل مع كافة الثقافات
- القدرة على التوعية الجماعية والاعلامية
- شجاعة في ابداء الرأي واتخاذ القرار
- مهارة خاصة في التفاوض والمساومة وتحقيق التنازلات
ب- قدرات في فهم المجتمع المدرسي :وتشمل :
- اتقان المهارات المهنية الضرورية لادائة لعمله كالمهارة في مساعدة المجتمع المدرسي على احداث التغيير ومهارةة استثمار الموارد واقامة علاقات ناجحة ... الخ
- الاستفادة من كل ما يمر به المجتمع المدرسي من تجارب واستخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة
- الفهم الكامل للمجتمع والوعي العميق بكل ما يدور فيه من تعاون او تنافس او تعصب
- معرفة مواضع القوة والضعف في المجتمع المدرسي ومن بيدهم السلطة والعمل على ضمان تعاونهم وخصوصا القيادات الرسمية
- معرفة القادة وخاصة الرسميون حيث يعتمد عليهم اعتمادا كبيرا
- المساهمة في تشجيع الطلاب لقيادة المشروعات والبرامج والانشطة المدرسية
- معرفة القيم والعادات الاساسية المتواجدة في المجتمع المدرسي
- تنمية مهاراته في اكتشاف الحاجات والموارد وتوجيه الرأي العام وتشجيع المواطنين على المشاركة في دعم المدرسة ومساعدتها على النجاح في تحقيق اهدافها
ج - قدرات مهنية :
وتمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التي يحصل عليها الاخصائي الاجتماعي من خلال اعداده العلمي النظري والعلمي والذي تتولاه الكليات والمعاهد المتخصصة في تعليم الخدمة الاجتماعية ولعل من ضمن هذه القدرات :
- دراسة طرق اكتساب ثقة الافراد والجماعات ويتضمن ذلك دراسة سيكولوجية الفرد ومقومات الشخصية والوسائل المساعدة على نضج الشخصية والعمل على اشباع الحاجات النفسية والعاطفية في مراحل النمو الانساني المختلفة
- التدريب على طرق البحث وتحليل البيانات
التعرف على انسب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسي
- دراسة طرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة
- القدرة على استثارة المجتمع المحيط لدعم المدرسة
المصدر : كتاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي للاستاذ الدكتور عبدالخالق محمد عفيفي