مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
+6
طموحة
طموح بلا حدود
أخصائيه مبتدئه
شموخ أخصائية
لن أقف إلا في القمة
السكة
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السكة




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:02 pm

من كتاب التربية الخاصة
للإستاذ الدكتور جمال الخطيب.


صعوبات التعلم:
التعريف:
الاضطراب في واحد أو أكثر من العمليات النفسية و العقلية الاساسية و المتضمنة في فهم و أستخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة و التي يمكن أن تعبر عن نفسها من خلاال نقص القدرة على الاستماع أو التفكير أو الكلام أو التهجئة أو في إجراء العمليات الحسابية.
تصنيف الاعاقة:
على حسب محك الشدة:
بسيطة
متوسطة
شديدة
أما على حسب طبيعة المشكلة فإنها تصنف إلى:
الصعوبات النمائية مثل:
الإنتباه
الإدراك
الفهم
اللغة
حل المشكلات
و الصعوبات الاكاديمية و تشمل:
القراءة
الكتابة
و الحساب
وهناك تصنيف آخر يقوم على المرحلة:
ماقبل المدرسة
المدرسة البتدائية
المدرسة الثانوية
مستوى سنوات الرشد.
هذي بعض المعلومات عن صعوبات التعلم و أتمنى تستفيدوا منها بقوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لن أقف إلا في القمة




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:30 pm

ماهي صعوبات التعلم


الواقع أن هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.

فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك (مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.

إذن الشرط الأساسي لتشخيص صعوبة التعلم هو وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على معدل أقل عن المعدل الطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل، وعدم وجود سبب عضوي أو ذهني لهذا التأخر (فذوي صعوبات التعلم تكون قدراتهم الذهنية طبيعية)، وطالما أن الطفلة لا يوجد لديها مشاكل في القراءة والكتابة، فقد يكون السبب أنها بحاجة لتدريب أكثر منكم حتى تصبح قدرتها أفضل، وربما يعود ذلك إلى مشكلة مدرسية، وربما (وهذا ما أميل إليه) أن يكون هذا جزء من الفروق الفردية في القدرات الشخصية، فقد يكون الشخص أفضل في الرياضيات منه في القراءة أو العكس. ثم إن الدرجة التي ذكرتها ليست سيئة، بل هي في حدود الممتاز.

ويعتقد أن ذلك يرجع إلى صعوبات في عمليات الإدراك نتيجة خلل بسيط في أداء الدماغ لوظيفته، أي أن الصعوبات في التعلم لا تعود إلى إعاقة في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية أو الانفعالية لدى الفرد الذي لديه صعوبة في التعلم، ولكنها تظهر في صعوبة أداء هذه الوظائف كما هو متوقع.

ورغم أن ذوي الإعاقات السابق ذكرها يظهرون صعوبات في التعلم، ولكننا هنا نتحدث عن صعوبات التعلم المنفردة أو الجماعية، وهي الأغلب التي يعاني منها طفلك.

و تشخيص صعوبات التعلم قد لا يظهر إلا بعد دخول الطفل المدرسة، وإظهار الطفل تحصيلاً متأخرًا عن متوسط ما هو متوقع من أقرانه -ممن هم في نفس العمر والظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية- حيث يظهر الطفل تأخرًا ملحوظًا في المهارات الدراسية من قراءة أو كتابة أو حساب.

وتأخر الطفل في هذه المهارات هو أساس صعوبات التعلم، وما يظهر بعد ذلك لدى الطفل من صعوبات في المواد الدراسية الأخرى يكون عائدًا إلى أن الطفل ليست لديه قدرة على قراءة أو كتابة نصوص المواد الأخرى، وليس إلى عدم قدرته على فهم أو استيعاب معلومات تلك المواد تحديدًا.

والمتعارف عليه هو أن الطفل يخضع لفحص صعوبات تعلم إذا تجاوز الصف الثاني الابتدائي واستمر وجود مشاكل دراسية لديه. ولكن هناك بعض المؤشرات التي تمكن اختصاصي النطق واللغة أو اختصاصي صعوبات التعلم من توقع وجود مشكلة مستقبلية، ومن أبرزها ما يلي:

- التأخر في الكلام أي التأخر اللغوي.
- وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام.
-ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
-صعوبة الحفظ.
-صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
-صعوبة في مهارات الرواية.
-استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
-وجود صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم.

وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.

- أما بعض مظاهر ضعف التركيز، فهي::

-صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية.
-صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع).
-سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
-صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى).
-تضييع الأشياء ونسيانها.
-قلة التنظيم.
-الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول.
-عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.
-أن تظهر معظم هذه الأعراض في أكثر من موضع، مثل: البيت، والمدرسة، ولفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.
-عدم وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال من المنزل؛ إذ إن هذه الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ الطفل لها.

وقد تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد، وتؤثر مشكلة ضعف التركيز بشكل واضح على التعلم، حتى وإن كانت منفردة، وذلك للصعوبة الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات؛ بسبب عدم قدرته على التركيز للفترة المناسبة لاكتساب المعلومات. ويتم التعامل مع هذه المشكلة بعمل برنامج تعديل سلوك.

ورغم أن هذه المشكلة تزعج الأهل أو المعلمين في المدرسة العادية، فإن التعامل معها بأسلوب العقاب قد يفاقم المشكلة؛ لأن إرغام الطفل على أداء شيء لا يستطيع عمله يضع عليه عبئًا سيحاول بأي شكل التخلص منه، وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال الذين لا يتم اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة (وهذا ما يحدث غالبًا مع ذوي صعوبات التعلم أيضًا إذا لم يتم تشخيصهم في الوقت المناسب).

وليست المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة، بل إن العديد من المظاهر السلوكية أيضًا تظهر لدى هؤلاء الأطفال؛ بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل العدوان اللفظي والجسدي، الانسحاب والانطواء، مصاحبة رفاق السوء والانحراف، نعم سيدي.. فرغم أن المشكلة تبدو بسيطة، فإن عدم النجاح في تداركها وحلِّها مبكرًا قد ينذر بمشاكل حقيقية. ولكن ولله الحمد فإن توفر الاهتمام بهذه المشاكل، والوعي بها، وتوفر الخدمات المناسبة والاختصاصيين المناسبين والمؤهلين يبشر بحال أفضل سواء للطفل أو لأهله.
مع أصدق دعواتي، ورجاء موافاتنا بالتطورات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ أخصائية




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 11:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صعوبات التعلم موضوع واسع تندرج ضمنه العديد من انواع الصعوبات ومنها عسر القراءة(الديسلكسيا) والتي سوف اعطي معلومات بسيطة عنها.
أهم السمات التي تظهر على تلاميذ الديسلكسيا:
يعتبر (جبرين) الطفل مريضا بالديسلكسيا إذا أظهر خمسة أعراض سلوكية مرضية وغير سوية من مجموع أعراض الديسلكسيا.ومن أعراض الديسلكسيا النفسية والفسيولوجية ما يأتي:
1-على مستوى الإدراك البصري لا يستطيع الطفل أن يتعرف أو يميز أو يميز أصوات الحروف والرموز والكلمات.كما أنه غير قادر على تكوين كلمات ذات معنى من الحروف الهجائية رغم ما يبدو من سلامة البصر.
2-على مستوى الإدراك السمعي،فإن الصعوبة ليست في تمييز أصوات الحروف والكلمات بل وفي ترجمة الحروف والكلمات إلى أصوات تتفق وصورها الرمزية.
3-على مستوى الضبط الحركي؛ فانه يلاحظ على أطفال الديسلكسيا اختلاط واضح وعدم تناسق حركي.
4-عجز في التقديرات المكانية والاتجاهات.
5-عجز في التقديرات الزمنية.
6-عجز في تقدير الأشكال كما وكيفا.
7-عجز في المعاني الكمية من خلال التعامل بالأعداد والأرقام.
8-صعوبة كتابية وإملائية.

لذلك إن أغلبية المعلمين في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية يلاحظون بعض الأولاد فوق سن 6 سنوات لا يظهرون تطورا مناسبا في القراءة والكتابة ولديهم تأخر عن الأولاد العاديين مما يلفت انتباه المعلم.

وتتمثل صعوبات تعلم القراءة في عدم اكتساب المهارات الأساسية لتعلم القراءة،والقراءة البطيئة جدا والحرفية أحيانا،الخلط بين الحروف والكلمات مع تكرار المقروء وإتباعه بالإصبع،عدم احترام الترقيم، وعدم التلفظ ببعض الحروف في الكلمات مثل (ال) الشمسية والقمرية أو بغير حركات الشكل التي تعطي التصويت المناسب للحرف،اختراع أو حذف حروف الكلمات مما يفقدها معانيها،أو يغيرها جذريا،عدم فهم المقروء، فالتلميذ الذي يعاني من الصعوبات المذكورة أو بعضها لايفهم مما يقرا إلا القليل جدا ،كالفكرة العامة من النص، لكنه يعجز عن إدراك باقي الأفكار،لان الأخطاء العديدة المرتكبة أثناء عملية القراءة مع البطء الشديد لا يسمح بادراك المعاني، إلا المهني الإجمالي،كما أن فقر رصيد التلميذ اللغوي يزيد من عدم الفهم، لذلك فأغلب الأطفال الذين يتصفون بهذه الصفات يعجزون عن الإجابة عن سؤال يتعلق بالمعنى يطرح عليهم مباشرة بعد الانتهاء من القراءة،بسبب أنهم يركزون كل انتباههم حول فك الرموز والتعرف على الكلمات.ولكي يفهموا فكرة ما عليهم أن يكرروا قراءة الجملة عدة مرات.

المراجع:
* محمود فندي العبد الله، أسس تعليم القراءة لذوي صعوبات التعلم،الطبعة الأولى، 2007، إربد، عالم الكتب الحديث، ص33)
*هلا السعيد، صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق والعلاج، الطبعة الأولى، 2010، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، ص171)

همسة: انك تخطو نحو الشيخوخة يوما مقابل كل دقيقة من الغضب....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخصائيه مبتدئه




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: الذكور أكثر من الإناث    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:16 pm

تشير الدراسات التي بحثت في نسبة انتشار صعوبات التعلم بين الجنسين إلى أن عدد الذكور الذين يعانون من صعوبات في التعلم يفوق عدد الإناث بما يقارب الثلاثة أضعاف.وقد عزي بعض الباحثين المعدلات المرتفعة لدى الذكور الى العوامل البيولوجية في حين يرى البعض الآخر بأن التحيز في الإحالة هو السبب الرئيسي لارتفاع نسبة انتشار صعوبات التعلم لدى الذكور.
ويعلل هؤلاء ذلك بالقول أن صعوبات التعلم لدى الذكور تترافق في الغالب مع مشكلات أخرى قد تسبب الازعاج لمعلميهم (كالنشاط الزائد)أكثر من الإناث مما يزيد من احتمالية إحالتهم لبرامج التربية الخاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح بلا حدود




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 3:17 pm

الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟!!!!!!!!!!!!!!!



يسعدني أن اقدم لكم بعض الجوانب التي نستطيع من خلالها التفريق بين صعوبات التعلم وبطيئو التعلم والمتأخرون دراسياً .

الجوانب

سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث الأنفة الذكر
1- جانب التحصيل الدراسي :
* طلاب صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) .

*الطلاب بطيئو التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.

*الطلاب المتأخرون دراسياً / منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية

2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي
*صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ]
* بطيئو التعلم / انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً / عدم وجود دافعيه للتعلم .

3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :
· صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
· بطيئو التعلم / يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
· المتأخرون دراسياً / عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .

4- جانب المظاهر السلوكية :
· صعوبات التعلم / عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
· بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
· المتأخرون دراسياً / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .

5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة :
· صعوبات التعلم / برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
· بطيئو التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
· المتأخرون دراسياً / دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.


www.werathah.com/special/school/diffrence.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحة




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:38 pm


السلام عليكم .............
موضوع مهم جداً يشهد له الأهتمام الكبير من قبل المسؤلين و الانتشار الواسع لهذه الفئة ...
أحببت ان أضيف إلى موضوعكم مقتطفات بسيطة ........


اسباب صعوبات التعلم :
- يعتقد العديد من الأخصائيين في مجال صعوبات التعلم أن العوامل العصبية هي أحد أهم الاسباب المؤدية إلى صعوبات التعلم.
- ففي البدايات الأولى لميدان صعوبات التعلم، لاحظ المختصون بأن الطلبة المعاقين عقليا يظهرون خصائص سلوكية مشابهة لتلك الخصائص التي يظهرها الأفراد المصابون بالتلف الدماغي كالتشتت والمشكلات اللغوية والإدراكية.
- وبسبب ضعف الأدلة التي تدعم فكرة وجود تلف حقيقي في خلايا الدماغ للأطفال ذوي صعوبات التعلم، تم استبدال اصطلاح التلف الدماغي باصطلاح الخلل الوظيفي في الجهاز العصبي المركزي
اما في الوقت الحاضر فقد أمكن للباحثين إيجاد أدلة على وجود اختلافات في بناء ووظائف دماغ الأفراد العاديين وذوي صعوبات التعلم ،وخاصة من لديهم صعوبات في القراءة.
وتصنف الأسباب المحتملة والمؤدية للإصابة بالخلل الوظيفي العصبي لدى الأفراد ذوي صعوبات التعلم إلى
أربع فئات هي:
1= العوامل الجينية أو الوراثية. حيث تدعم بعض الدراسات فرضية العامل الوراثي كسبب في صعوبات التعلم.
وقد استخدمت هذه الدراسات منهجين أساسيين لنظر في هذه المسألة وهما:
الدراسات العائلية+الدراسات الوراثية-
2= العوامل الكيميائية السامة. حيث تؤدي بعض المواد السامة إلى تغيرات خطيرة لدى الأجنة، وينتج عنها التشوهات وإعاقة النمو الطبيعي للجنين.
ومن أبرز هذه المواد: الكحول والكوكايين والرصاص-
3= العوامل الطبية.- هناك العديد من العوامل الطبية التي يمكن لها أن تترك آثار سلبية على الأطفال ،وبالتالي قد تؤدي إلى تطور صعوبات التعلم.
وفيما يلي بعض العوامل الطبية التي تم تصنيفها على أنها عوامل طبية:
-الولادة المبكرة. -السكري. -التهاب السحايا. -توقف القلب. -الإصابة بالإيدز
4= العوامل البيئية.- يمكن تقسيم العوامل البيئية إلى قسمين:
- عوامل لها تأثيرات مباشرة على عمليات التعلم كالتنشئة الوالدية السيئة وأساليب التعلم غير الملائمة.
- عوامل لها تأثيرات غير مباشرة: كالظروف الاقتصادية والاجتماعية المتدنية والتي ترتبط بعوامل أخرى كسوء التغذية وسوء الرعاية الطبية لمرحلتي ما فبل الولادة ، وما بعد الولادة.
وجميع هذه العوامل تعمل على زيادة عامل الإصابة بالخلل الوظيفي لدماغ، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بصعوبات التعلم.

الخلاصة:
السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الإصابة بصعوبات التعلم هو الخلل في الجهاز العصبي المركزي،والعوامل الأخرى تساهم بدرجة أو بأخرى في الإصابة بذلك الخلل.
الخصائص النفسية والعقلية والسلوكية للأفراد ذوي صعوبات التعلم:
أولا: مشكلات التحصيل الأكاديمي، وتتمثل في:
1- القراءة.
2- اللغة المكتوبة.
3- اللغة الشفوية.
4- الحساب.
ثانيا: مشكلات الإدراك الحسي الحركي والتأثر الحسي.
ثالثا: اضطرابات الانتباه والنشاط الزائد.
رابعا: المشكلات المعرفية وما وراء المعرفية والذاكرة.
خامسا: المشكلات الاجتماعية الانفعالية.
سادسا: مشكلات الدافعية

المرجع : (د.جلال القارسي : محاضرات غير منشورة ،2010م)


Like a Star @ heaven Smile ......تمنياتي للجميع بالتوفيق....... Smile Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:29 pm

مفهوم صعوبات التعلم
بداية إن صعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكادمي في مواد القراءة أو الكتابة أو الحساب ، وغالبا مايسبق ذلك مؤشرات مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية ( المحكية ) قيظهر الطفل تأخر في إكتساب اللغة وغالبا مايكون ذلك متصاحبا بمشكلات نطقية وينتج عن ذلك صعوبة في التعامل مع الرموز.

والفرق بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم وبطيئي التعلم والمتأخرون دراسيا ؟

في هذه الجوانب :
1ـ جانب التحصيل الدراسي
ـ طلاب صعوبات التعلم / منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية ( الرياضيات ـ القراءة ـ الكتابة ) .
ـ الطلاب بطيؤ التعلم / منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الإستيعاب .

2 جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي :
. صعوبات التعلم / إضطراب في العمليات الذهنية ( الإنتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك )
. بطيؤ التعلم / إنخفاض معامل الذكاء (1) ( الحياة مع الإعاقة ، لجنة الإعداد والتعريب والترجمة )، مراجع سوسن عبدالصمد السكاف ،العين ، دار الكتاب الجامعي ، 2009، ص 234. )
المهارات الإجتماعية لصعوبات التعلم :

لقد حظي العجز في المهارات الإجتماعية عند طلبة ذوي صعوبة التعلم بإهتمام كبير . وقد وجدت الدراسات أن الكثير من الطلبة ذوي صعوبات التعلم يواجهون مشكلات في المهارات الإجتماعية مثل الترحيب بالأشخاص ، تقبل النقد من الآخرين تلقي المديح من الآخرين ويشير كريلك إلى أن هذا العجز ناتج عن عدم قدرتهم على فهم الدلائل الإجتماعية بعبارة أخرى يعاني الطلبة ذوي صعوبات التعلم من القصور فيما يتعلق بفهم التعبيرات الوجهية . ( تنمية المهارات الإجتماعية لذوي صعوبات التعلم ، ناجي منور السعايدة ، عمان ، دار الصفاء ، 2009، ص 71)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحثة اجتماعية 90




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:46 am

إن من أبرز المشكلات التربوية التي يعاني منها الواقع التربوي في المدارس بصورة عامة ، هي مشكلة التدني في التحصيل العلمي والمعرفي بصورة ملحوظة لدى فئة كبيرة نسبياً من الطلاب ، إذ تتراوح نسبة انتشار ظاهرة صعوبات التعلم بين أفراد أي مجتمـع من المجتمعــــــــــات ما بين ( 10% - 12.3 % ) من مجموع أفراد المجتمع .

سوف نتطرق إلى مشكلة صعوبات التعلم ، وأشرنا إلى غرف المصادر ومدى فاعلية أدائها في تحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبـة ذوو صعوبات التعلم ، وسنذكر أسبـاب صعوبات التعلـــــــــــــــــم ( فيزيولوجية – كيميائية عضوية – بيئية – ردود الفعل العاطفي ) ، وسنتطرق إلى مشاكل الأطفال من ذوي صعوبات التعلم في القراءة والكتابة وما يجدونه من صعوبة في المهارات الحسابية .

وسنبحث بذكر الوسائل والأدوات التي يمكن استخدامها في تشخيص صعوبات التعلم مثل دراسة الحـــالة ، والملاحظة ، وبعض أنواع الاختبارات ، وفي الخاتمة سوف نتطرق إلى بعض التوصيات والمقترحـــات التــــي تتعلق بموضوع البحث ، تساهم ولو بجزيء بسيط بالتعامل مع هذه المشكلة بإيجابيــــة .

صعوبات التعلم :

إن اللغة ذات أهمية كبيرة في حياة الأفراد والمجتمع ككل ، فتعلم القراءة أصبح من أبرز الأهداف التي يسعى المجتمع لتحقيقها لدى أفراده ، وذلك من خلال المؤسسات التربوية المتخصصة في تقديم البرامج التعليمية للأطفال .

وأوضحت الدراسات أن القراءة تشتمل على عدد كبير من المهارات والقدرات ، وأن تعلم القراءة لا يقتصر على معرفة أشكال الحروف وأصواتها ، وإنما يمتد كذلك إلى مهارة التعرف على الكلمات ، والقراءة من الذاكرة ، والقراءة المتقطعة والتدريب على نطق الحروف وفهم الفروق بينها في النطق ، ومعرفة صوت الحرف حسب الحركات ، والتمييز بين نطق الصوت الممدود بالفتحة أو بالضمة أو بالكسرة وتنبيه الطلبة إلى ملاحظة الفروق في الصوت المطلوب نطقه بشكـل صحيح والمقارنة بين الصوت الممدود وغير الممدود ، وتمييز صوت التنوين ، والتمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية ، وغير ذلك من المهارات .

ولقد وجد القائمون على عملية التربية والتعليم ، بأن هناك فئة من الأطفال لا تستطيع أن تحقق المستوى المطلوب من التعلم ، والذي يقدم لها عبر برامج تربوية تشرف عليها وزارة التربية من خلال مؤسساتها التربوية والتعليمية التي تقيمها بهدف نشر التعليم في المجتمع ، ويتضح الأداء المتدني لهؤلاء الأطفال في تحصيلهم الأكاديمي ، إذا ما تمت المقارنة بين تحصيلهم دراسياً وتحصيل أقرانهم من الأطفال العاديين الذين هم في نفس عمرهم الزمني .
وعلى الرغم من الاختلاف الواضح بين الدراسات حول أسباب صعوبة التعلم إلا أنها أجمعت على أن صعوبات التعلم ترتبط بإصابة المخ البسيطة ، أو الخلل الوظيفي المخي البسيط ، وترتبط هذه الإصابة بعامل أو أكثر من العوامل الوراثية أو إصابـة المـخ المكتسبـة ، أو العوامــل الكيميائيــــة الحيويـــــة ، أو الحرمـــان البيئــي والتغذيــــة .

أسباب صعوبات التعلـــم
هناك عدة أسباب لصعوبات التعلم ومنهـــا :

أسباب فيزيولوجيــة : إن الأطباء يرجعون صعوبات التعلم إلى أسباب فيزيولوجية ، فهم يرون بأن العامل الجيني هو أحد الأسباب الرئيسية لصعوبات التعلم ، الأفراد الذين لديهم خلل في القراءة يختلف أدائهم عن الأفراد الآخرين في كل المقاييــــس .
ومن العوامل الفيزيولوجية لصعوبات التعلم أيضاً العامل العصبي ، فقد تم الربط بين تأذي السيادة المخية والصعوبة التعليمية ، ففي دراسات أجريت على ضحايا الحرب الذين تعرضوا لإصابات غائرة وبليغة في الرأس ، حيث تم ملاحظة أن هؤلاء الأشخاص لم يعد بإستطاعتهم ممارسة بعض الأعمال بعد الإصابة التي تعرضوا لها . ومن العوامل الفيزيولوجية المسببة لصعوبات التعلم أيضاً هي الإلتهابات والأمراض ومؤثرات ما قبل الولادة وخلالها وما بعدها .

أسباب كيميائية عضويـة : من هذه العوامل سوء التغذية ، وإلتهاب الأذن الوسطى والمشكلات البصرية والحساسيات ، والعلاج بالعقاقير . فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص الغذاء يشكل سبباً في صعوبات التعلم ، كما وأن تأخر النمو في التكامل بين الأحاسيس يعود إلى نقص في البروتين والسعرات ، فقد جرى فحص (129) طفلاً عندما كانوا في السادسة من أعمارهم وكانوا قد عانوا في السنة الأولى من أعمارهم من نقص معتدل في البروتين والطاقة ثم قورنوا بمجموعة من رفاقهم لم يكن لها مثل ذلك التاريخ ، فلوحظ أن أداء الأولين كان أخفض بوضوح في ثمانية من تسعة مواضيع دراسية .
وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الطالب الذي يواجه صعوبة في السمع بصورة جزئية وليس صمماً كلياً أنه لا يسمع توجيهات المعلم والمناقشــــــة المقصودة بشكل واضح ، مما يسبب له فقدان الكثير من المعلومات والتوجيهات التي تفيده في تحصيلـــه الدراســي .

أسباب بيئيـــــة : إن البيئة المحيطة ذات أثر فعال في تكوين ظاهرة صعوبات التعلم ، ومن أهم الأسباب البيئية التي قد تؤثر إيجاباً أو سلباً في عملية التعلم الأسرة والمدرسة ونظامها والعادات والتقاليد ووسائل الإعلام .

تعتبر الأسرة للفرد العضوية الأولى التي يكتسبها ، حيث تشكل شخصيته تشكيلاً فردياً وجماعياً ، وهي بذلك تمارس عمليات تربوية هادفة من أجل تحقيق نمو الفرد والمجتمع ، وفي الأسرة يتعلم الطفل اللغة والعادات والإتجاهات وكيفية التعامل مع الآخرين ، من أجل إشباع حاجاته وتحقيق مصالحه وأهدافه .

ردود الفعل العاطفيـة : تتفق الآراء والأبحاث التجريبية التي أجريت في هذا الميدان على أن المشكلات العاطفية والشخصية قد تكون سبباً في إخفاق الطفل في تعلم القراءة ، ومن أمثلة هذه المشكلات عدم النضج العاطفي ، وانعدام الثقة بالنفس ، والشعور بالخجل والخوف ، وعدم الأمان ، والحياء الشديد .

وقد أشير كذلك إلى أن الضعف والخلل الباديين في إنشاء التلاميذ قد يكونا عائدان إلى المعلم بسبب عدم رغبته أو قدرته على مراعاتهــا ، وقد يكون السبب في هذا الضعف عائداً إلى مدير المدرسة والمشرفين وجميع القائمين على شئون التعليم في المؤسسة التعليمية والإذاعة المرئية.

أحياناً يؤدي الضعف في تعلم القراءة إلى مشكلات عاطفية وشخصيـة ، ذلك إن العجز المستمر في تعلم القراءة يؤدي إلى شعور الطالب بعدم الثقة بالنفس والشعور بالنقص بين أقرانه .

مشاكل الأطفال ذوي صعوبات التعلم


هنالك عدد كبير من الطلبة ممن يتصفون بصعوبات تعليمية يعانون من صعوبة واحدة أو أكثر من صعوبات التعلم في التحصيل ، ومن هذه المشكلات التي يعاني منها الطلاب وخاصة في المرحلة الابتدائية ما يلي .

مشكلات قرائيـة : ومن هذه المشكلات إعادة قراءة بعض الكلمات وبعض السطور أكثر من مرة ويقفز عن قراءة بعض الكلمات أو السطور ، وفقدان موقع الكلمة التي وصل إليها أثناء القراءة بصورة مكررة ، كما أن الطفل يقوم بقلب بعض الحروف مثل ( زر بدلاً من رُز ) وقلب بعض الأرقام مثل قراءة الرقم (7) بدلاً من الرقم (Cool وأيضاً يقوم بمتابعة قراءة النص بإصبع اليد .

ومن صعوبات القراءة أيضاً ، القراءة بصوت عالي وبتردد ، وقد يخطئ الطفل في التركيز على مقاطع الكلمة ، فيقوم بتحريك الحرف الذي لا يجب أن يحرك فقد يقوم ذلك الطفل بقراءة كلمة ( يقول ) على أنها ( يا ... قوو ... لوو ) (1) ، كذلك فإن الاستمرار في القراءة الخاطئة تعتبر من الصعوبات القرائية والتي تتمثل في قلب أو عكس الكلمات والحروف مثل كلمة ( الحافلة ) ويقرأها ( الحافلات ) وكلمة ( سور ( يقرأها ( روس ) .

صعوبات كتابية : ومن أبرز المشكلات الكتابية التي تواجه بعض الأطفال عدم قدرتهم على تحديد بداية ونهاية الحرف أو الكلمة ، مما يؤدي بهم إلى كتابة الحروف بصورة عكسية ، ومن المشكلات أيضاً بدء الطفل بكتابة الجملة من اليسار إلى اليمين ، بدلاً من أن يكتبها بصورة صحيحة من اليمين إلى اليسار ، والترتيب الخاطئ لحروف الكلمة ، وقد يلاحظ على بعض الأطفال أنهم لا يستطيعون ضبط حركة اليد أثناء الكتابة ، مما يؤدي إلى سوء الكتابة ، وعدم وقوع الكلمـــات علـــــــى السطر .

صعوبة في المهارات الحسابية : كثيراً ما تواجه هذه الفئة من الأطفال صعوبة كبيرة في اكتساب المهارات الأساسية في الحساب كالجمــع ، والطرح ، والضرب ، والقسمة ، وقد تمتد هذه الصعوبات معهم إلى سن متقدمة ، ومن أبرز الصعوبات الحسابية كتابة الأعداد بصورة معكوســـــــة فمثلاً : العدد (6) يكتبه (2) والعدد (4) يكتبه (3) والعدد (92) يكتبه (29) وهكذا .

ومن الصعوبات أيضاً عدم القدرة على الربط بين العدد وصورته فقد يكتب العدد (Cool على صورة (6) هكذا ، وقد يجد بعض الطلبة صعوبة في التمييز بين الإشارات مثل ( + ، × ) و ( ــ ، ÷ ) و ( > و < ) ، وعدم فهم المقصود بمعاني بعض الكلمات التي تدخل على العمليات الحسابية مثل كلمة زائد والحرف ( و ) التي تعني عملية الجمع ، وقد لا يفهم معاني كل من الكلمات التالية مثل ( الفرق ، ناقص) والتي تعني الطرح .


الوسائل والأدوات التي يمكن استخدامها في تشخيص صعوبات التعلم

دراسـة الحالــة : إن الهدف من دراسة حالة الطفل الذي يعاني من صعوبات تعلم هو الكشف عن المستوى الحقيقي لأداء الطفل التحصيلي والحجم الحقيقي للمشكلة التي يعاني منها والجانب الذي يبدو فيه القصور .


الملاحظـــة : إن ملاحظة المعلم لذوي صعوبات التعلم تعد الخطوة الأولى والأساسية للكشف عن هذه الفئة من الطلبة ، وهناك أساليب متعددة يمكن استخدامها لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بخصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ، ومن هذه الأساليب أسلوب استخدام قوائم التقدير ويستطيع المعلم سواء أكان معلماً للصف العادي أو مختصاً بتدريس هذه الفئة من الطلبة ، ومن بين الجوانب التي تقاس بمقاييس التقدير ( مجال اللغة والكلام ومجال الإدراك السمعي ، وإدراك الصورة ، وفي مجال الاضطرابات السلوكيــــة والانفعالية ).
الاختبارات : يوجد أنواع عديدة من الاختبارات المستخدمة في تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وفيما يلي عرض لأهم هذه الاختبارات :
أ . اختبار نورث ويستن لقواعد اللغة.
ب. اختبار دارلي الخاص بالنطق اللغوي .
جـ. اختبار بيودي للمفردات اللغوية المحصورة.
د . اختبار جراي للقراءة الشفهية .
هـ. اختبار مونرو لتشخيص القراءة .
و . مقياس شباش لتشخيص القراءة.
ز . اختبار بيبودي للمفردات اللغوية المحصورة .
ح. إختبار الينوي للقدرات النفس لغوية .
ط. إختبار ماريان فرويستج لتطور الإدراك البصري .
ي. إختبار نيل للقدرة على القراءة .
نلتقي في مواضيع جديدة ...... king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وهج المشاعر




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: الرد على موضوع... صعوبات التعلم    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:11 am

مساء الخير bom ~

أشكرك على هذا الطرح... وأحببت أن أضيف بعض المعلومات على موضوعك..

أن هناك مبادئ رئيسية يجب مراعاتها عند تشخيص الفرد المصاب بصعوبات التعلم:
- حتى نشخص الطفل الذي لديه صعوبات التعلم، لابد من التأكد أنه ليس لديه أية إعاقات، سواءً كانت ظاهرة أو كامنة..
- صعوبات التعلم تكون في ثلاثة جوانب كلها أو أحد جوانبها: القراءة، والكتابة، والحساب، وأحيان يدخل معها التعبير الشفوي..
- لا يمكن أن نقول للشخص أن لديه صعوبات التعلم في بداية مراحله العمرية الخمس الأولى، وإنما يكون ذلك في بداية التمدرس فقط..
- ذكاء الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم متوسط..
- صعوبات التعلم سببها الرئيسي هو خلل في الجهاز العصبي المركزي في المخ..


المرجع:
(جلال القارسي/ محاضرات غير منشورة/ 2010م)..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 35

 صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: هلا    صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 1:22 am

لحسن الحظ امس تابعت الجزيرة هذا الصباح وكانو يناقشوا موضوع صعوبات التعلم وقال الدكتور المستضاف فالبرنامج ان الاطفال الي يعانو من صعوبات تعلم عندهم قدرات عقلية اكبر من سنهم فهم ما قاديرين يوظفوا وظائفهم العقلية بشكل سليم مثل الادراك والتذكر والتخيل والتفكير فبتالي يسبب عندهم صعوبة فالتعلم حتى انه في ام قالت ان ابنها مره كانت تحفظة طول اليوم عشر كلمات ولما راح ثاني يوم للمدرسة ما تذكر الا كلمة واحدة وهذا اكد لها وجود صعوبة تعلم مع ابنها فأتصلت بإدارة مدرسته وتعاونت معها ع رعاية طفلها وكثفت الانشطة التعليمية لابنها من خلال وسائل التعلم المختلفة الي تساعده ع ربط المعلومات باشكال ورسومات فنية ..اعتقد ان هذه مشكلة لا تخلوا منها مدرسة بالسلطنة ولكن جهل الاهل بهذه المشكلة وعدم تحريك ساكن يجعلها تتعقد وتؤدي الى ضياع الطفل وقد ذكر الدكتور ان هذه الفئة تعني من الانطواء والخجل وفقدان الثقة بالنفس والهروب من المدرسة غالبا فتظا فر الجهود لعلاج هذه المشكلة مبكرا افضل وسيلة للتدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى
» مظاهر الأطفال ذوي صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم والطرق
» صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: