الاستذكار السليم
معنى الاستذكار: هو عملية فسيولوجية ذات ثلاث مراحل هي:
1- مرحلة التعليم والتعرف على المادة المقروءة المسموعة
2- مرحلة الاختزان_الاحتفاظ بالمعلومات
3- مرحلة الاستدعاء_تذكر المعلومات
أهداف الاستذكار:
أهداف مباشرة على المدى القصير:
تحقيق النجاح في الامتحانات وبتقدير طيب ومناسب
التمهيد للنجاح في السنة الدراسية القادمة
أهداف غير مباشرة على المدى الطويل:
تحقيق المعرفة
تحقيق الفهم
اتساع الأفق
اكتساب مهارات الحياة
أدوار الاخصائي الاجتماعي في موضوع الاستذكار:
على الاخصائي الاجتماعي مسئوليات وأدوار عديدة في موضوع الاستذكار فعليه على سبيل المثال:
1) إرشاد وتوعية الطلبة بطرق الاستذكار السليمة ويوضح لهم طرق الاستذكار الخاطئة ويمكن أن يتم ذلك من خلال محاضرات (ليست نظرية) أو حلقات نقاشية يتاح فيها للطلبة بالاشتراك بالرأي والاستفسار بحرية والتحدث بدون خجل أو خوف.
2) إعداد نشرة عن موضوع الاستذكار بسيطة وواضحة ومحددة في نقاط ويفضل أن تكون ملونة وبها رسومات أو صور توضيحية حتى يتوفر للنشرة عنصر الجاذبية ويتم توزيع النشرة على جميع الطلبة.
3) عقد اجتماعات ولقاءات دورية مع أولياء الأمور لتوضيح نقاط هامة لهم مرتبطة بموضوع الاستذكار ومنها على سبيل المثال:
أ- ما هي طرق الاستذكار السليمة؟
ب- ما هي طرق الاستذكار الخاطئة؟
ج- أهمية تهيئة مناخ مشجع ومناسب للاستذكار ولأولادهم
د- أهمية متابعة أولادهم في المنزل والمدرسة.
ه- دورهم في المحافظة على صحة أولادهم ومتابعة موضوع الراحة والتغذية والنوم ولأولادهم.
4) القيام بالزيارات المنزلية في حالات الضعف الدراسي والرسوب لدراسة الأسباب المؤدية لذلك والعمل على علاج هذه الأسباب بالتعاون مع جميع الأطراف المتصلة بـ (الطالب أو الطالبة/ الأسرة/ المدرسة)
5) تنظيم حصص التقوية للطلبة ضعيفي التحصيل الدراسي.
6) تشجيع الطلبة الذين يرتفع مستواهم الدراسي ويمكن أن يتم ذلك من خلال عدة أساليب مثل: توزيع شارة أو شهادة أو خطاب تقدير أو كلمة في الإذاعة المدرسية.
7) تشجيع وتقدير أولياء الأمور المتعاونين مع المدرسة.
متابعة الغياب المدرسي والتأخر عن طابور الصباح يوميا ومعرفة الأسباب ومحاولة إزالتها.
9) هذا بالإضافة إلى أدوار الاخصائي الاجتماعي مع الطلبة المتفوقين دراسيا والمبدعين.
المصدر:
أبو النصر، مدحت محمد، تطوير المدارس، الطبعة الأولى، القاهرة، الروابط العالمية للنشر والتوزيع، 2009.