مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصمت الاختياري..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
واثق الخطى




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

الصمت الاختياري.. Empty
مُساهمةموضوع: الصمت الاختياري..   الصمت الاختياري.. I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 3:04 pm

صباح الخير............. وطابت جمعتكمjavascript:emoticonp('Basketball')

هناك بعض التداخلات التي قد يتعرض لها الأطفال في مراحل نموهم المتقدمة والتي تخلق جواً من الربكة والتوتر الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي في كثير من الأحيان على جانب أو أكثر في نمو الطفل.وتتمثل هذه التداخلات في ظهور أحد الأعراض أو الظواهر النفسية والتي تحتاج إلى التدخل النفسي بشكل أو بآخر، أحد أهم تلك العوارض والظواهر هو ما يعرف في مجال العيادات النفسية "بالصمت الاختياري"، أو كما يسميه البعض البكم المتعمد وهو أحد أشكال اضطرابات الكلام وفيه يمتنع الطفل عن الكلام وعدم التجاوب مع أي حوار في أماكن معينة كالمدرسة مثلاً ومع أشخاص معينين كالمدرس والغرباء أو أحياناً مع الأب وحسب ما أشارت إليه الدراسات أنه ينتشر بنسبة أقل من 1% من المحولين للعيادات النفسية،
وبالرغم من عدم وجود إحصائيات عربية وفعلية لهذا الشكل من الاضطراب إلاّ أنه يمثل عدداً غير قليل من المترددين على العيادات النفسية.وبالرغم ان الطفل يمتنع عن الكلام في هذه المواقف ومع بعض الأشخاص إلاّ أنه في مواقف أخرى يتحدث أحياناً وبطلاقة وبشكل عادي ولعل هذا ما يميز الصمت الاختياري عما يعرف "بالبكم الهستيري".
ويصل الصمت الاختياري ذروته عندما يمتنع الطفل أيضاً عن الابتسام والنظر إلى الشخص الذي يحاوره ولكن هذا يحدث بنسبة نادرة، وهو يكثر حسب ما أشارت إليه الدراسات في الفئة العمرية من 3- 10سنوات.
ويعبر هذا الصمت الاختياري عن قلق شديد وصراع داخلي يعاني منه الطفل في بعض الأحيان غير معروفة أسبابه وقد يرجع في بعض الأحيان إلى توتر في العلاقات الأسرية أو فراق الطفل لوالديه فترة زمينة طويلة نسبياً أو وجود الأم المتسلطة أو تزامن ذلك مع موقف مؤلم تسبب فيه الشخص المعني مع الطفل فعمم الطفل بقصوره المعرفي الألم على مواقف مشابهة.
وقد يستمر الصمت الاختياري ساعات قليلة وقد يستمر أياماً أو أسابيع أو شهوراً ونادراً ما يصل لسنوات.ويتركز علاج الصمت الاختياري في نقاط محددة ترتكز في أساسها على ان العلاج يفترض ان يكون من جنس سبب الاضطراب ويقوم الاختصاصي بدراسة شاملة للصراعات الأسرية أو الاتصال بالروضة أو المدرسة لتحديد السبب تقوم الدقيق،كما يحدد الأخصائي الخطة العلاجية المناسبة لكل طفل حسب حالته واحتياجاه ومن بعض العلاجات المقترحة: العلاج باللعب، أو العلاج بالرسم وبعض أنواع العلاج السلوكي: "التدعيم، الاسترخاء، المبسط المناسب حسب عمر الطفل".إضافة إلى إعطاء التوجيهات الأسرية المناسبة والتي تهدف بشكل أساسي على المكافأة والحرمان وعلى مراعاة عدم التحدث عن مشكلة الطفل أمامه مع الآخرين وكذلك على عدم دفع الطفل على الكلام بصفة تحمل الجبر والقوة.وبالرغم ان البعض يرددون حتى من الوسط العلاجي النفسي ان مآل هذا الاضطراب غير مشجع إلاّ ان بعض الدراسات النفسية تشير إلى عكس ذلك كما تشير إلى عكس ذلك أيضا الملاحظات العيادية تؤكد أنه في حالة وجود التعاون بين الأهل والمدرسة أو الروضة والأخصائي الاجتماعي والنفسي فإن النتائج تكون جيدة ومطمئنة بالرغم ان بعضها يستغرق وقتاً غير قصير، لكن يظل الصبر وإعطاء الطفل فرصاً متعددة تتيح له أخذ وقته المناسب للوصول إلى النتائج المرجوة.

المصدر:منتديات أطفال الخليج،كاتب الموضوع: أ وفاءالانبعاوي cheers javascript:emoticonp('Basketball')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAMT




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 34

الصمت الاختياري.. Empty
مُساهمةموضوع: الصمت الاختياري   الصمت الاختياري.. I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 5:40 am

صباااااااااااح الخيرات
أول من كتب عن الصمت هو كانر 1943م ،وأول من أطلق اصطلاح (الصمت الاختياري ) هو ترامر 1934م ،على مجموعة صغيرة من الأطفال الذين لا يتحدثون إلا مع أناس مقربين جدا" ،ويرفضون الحديث مع أي أحد غريب، وقد استخدم سلاكن وجبيهو 1969(الصمت التطوعي (الاحتباس الكلامي التطوعي) مرادفاً للصمت الاختياري ،ويذكر كولفن و فاندليز 1980م أن حالة الطفل الصامت اختيارياً بعد العاشرة من العمر لا يستجيب للعلاج . والصمت الاختياري رد فعل مبدئي لدخول المدرسة ولكنها نادرة كمشكلة طويلة المدى ويتساوى حدوثها في البنين مع البنات وقد وجد الباحثين أن معدل حدوثها كمشكلة دائمة ( Cool في كل ألف حالة ويتصف الأطفال الذين يعانون الصمت الاختياري بالسلبية والخضوع من الآخرين ويغلب عليهم القلق النفسي ،وبالنسبة لذكائهم العملي،وجد إنها تصل إلى (85) درجة بمتوسط ذكاء (101) في عينة ضابطة سوية (كولفين وفاندينياس 1981م) وهناك افتراض على أن الأطفال الصامتين اختيارياً ميالين للخجل والانعزال .
بعض الأفكار الأساسية لفهم حالة الطفل الصامت اختيارياً :
1 - لا يوجد طفل مُشكل ولكن توجد أسرة أو مدرسة أو كليهما مشكل إلا في حالات استثنائية لأسباب عضوية أو انخفاض في نسبة الذكاء .
2 - تعد العلاقة عكسية بين العمر الزمني ،ونوعية الأخطاء المرتكبة لدى الطفل.
3- معظم الاضطرابات النفسية هي تعبير عن صراعات نفسية ناتجة لعلاقة متوترة وغير طبيعية مع الوالدين أو الأسرة البديلة .
4- معظم الأطفال الذين يعانون الصمت الاختياري تعرضوا في تاريخهم المرضي إلى إساءة ،ومعاملة جسدية أو نفسية أو حماية زائدة أو إهمال .
وواقع كثير من المدارس في وطنُنا العربي
يكشف لنا عن عدم معرفة بالاضطراب لدى معلمي الصفوف الأولى مما يترتب عليه استخدام أساليب ارتجالية خاطئة تدعم استمرارية الصمت الاختياري وتزيد في صعوبة معالجتها .

إن أولى الخطوات في كيفية التعامل مع حالة (الصمت الاختياري) هي :
1- إن العمل المشترك مع المعالج وفقاً للبرنامج الذي يناسب حالة الطفل والذي تم شرح فكرته وخطواته.سيؤدي إلى تحسن وتغير في سلوكه وأفكاره ومشاعره الّـذى يتطلب من الوالدين والمدرسة التعاون والالتزام بمحتوى البرنامج المتعلق بدورهم المطلوب
2- إذا كانت القدرة العقلية للطفل طبيعية فإن جزءاً مما حدث له يكون نتيجة لبيئة أسرته أو مدرسته أو كليهما معا".
3- التذكر دائماً أن الأولوية والاهتمام بشخصية الطفل وليس تحصيله الدراسي .
4- التعامل مع الطفل وكأنه في حالته الطبيعية قبل حدوث المشكلة
5- أن قلق الوالدين ،ومخاوفهم تحتاج إلى التحكم والسيطرة عليها ، لأن الطفل قد يدركها من خلال لغتهم الغير مسموعة لغة الجسد .
6- معرفة طريقة التعامل مع المشكلة يجعل الوالدين قادرين على الاهتمام به دون إحداث توتر ،وقلق للطفل .أي شئ يتعلق بالطفل قد يسبب إزعاجاً ،وإحساساً بالذنب والإحباط والفشل لدى الوالدين ومثل ذلك الشعور قد يكـّون مفهوماً سلبياً عن ذاته وشعوراً بالخوف تجاه الآخرين .
7- عدم تعامل الوالدين مع الطفل وفقاً لمستويات عالية للسلوك والنظام القيم بحيث تكون التوقعات من قبل الوالدين أو المعلمين أعلى من قدرات الطفل وإمكانياته .
8 - إيقاف الحديث أو التساؤل عن مشكلة الطفل .
9 - الابتعاد عن الاستشارات أو التنقل بين العيادات .
10- الابتعاد عن كافة أنواع العقاب البدني أو الفظي .
11- التحلي بالصبر ، والرضى بالتحسن البسيط .
12- التوسط في الاهتمام بالجانب التحصيلي للطفل .
13- إيقاف الحديث عن حالة الطفل بين الوالدين أثناء وجوده .
14- عزل الطفل عن الآخرين الذين قد يحدثون تهديداً أو تساؤلات عن المشكله
15- خلق مواقف تساعد على مشاركة الطفل وتفاعله مع الأطفال خارج المدرسة .
16- الإيمان بأن الطفل في مثل تلك السن يكفي منه محاولة أداء السلوك أي كان تحصيلياً أو مهارياً وليس المطلوب منه مهارة الاتفاق والصحة في الأداء .
17- تكليف الطفل بعض المسؤوليات والأدوار التي يتوقع منه أدائها في البيت وخارجه.
18- الإنصات والإجابة على تساؤلات الطفل في جو يتسم بالتقبـّل ، ويخلو من التهديد ،والتوتر .
19- تشجيع الطفل على التعبير في جو آمن دون معاتبة أو استغراب .


االمصدر:
www.qassimedu.gov.sa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصمت الاختياري..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصمت الاختياري
» الصمت الاختياري وطرق التعامل معه
» الصمت والتهميش.
» عندما يكون الصمت مشكلة !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: