مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أجل حصيلة لغوية أكثر لطلاب المدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنوز




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

من أجل حصيلة لغوية أكثر لطلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: من أجل حصيلة لغوية أكثر لطلاب المدارس   من أجل حصيلة لغوية أكثر لطلاب المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 3:08 am

مهارة القراءة :
بما أن القراءة من أهم المهارات التي تحقق النجاح في الحياة وتحقق المتعة الشخصية للإنسان فيجب أن يسعى الإنسان إل تحسين قراءته حتى يحقق الأهداف التي ينشدها وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد الطالب خاصة في تحسين مهارة القراءة لديه:

نصائح من أجل تحسين القراءة:
أولا : تقويم طريقة القراءة لديك:
1- تنمية المهارة اللغوية عن طريق قراءة الصحف والمجلات والكتب الجادة.
2- درب عينيك على تخطي المسافات بين الجمل بدلا عن التركيز على الكلمات.
3- حدد سرعة القراءة لديك تبعا للمادة التي أمامك والغرض الذي تنشده من القراءة.
4- بما أن القراءة الناجحة فن فهي تحتاج إلى الممارسة الدائمة من أجل اكتساب الخبرات والنضج والمتعه بما تقرأ.
ثانيا: توفير المناخ الملائم :
1- تعلم كيفية الاستمتاع بالقراءة وسط مناخ وظروف مواتية .
2- اختيار المكان المناسب للقراءة المريحة مع توفر الإضاءة المناسبة .
3- ابعاد الكتاب عن العينين بمسافة 15 بوصة.
4- تجنب تشغيل جهاز الراديو والتلفاز حرصا على عدم تشتت الذهن والتقليل من التركيز على القراءة.
ثالثا: استخدام العينين :
1- العينين تدركان مفهوم الكلمات عند التوقف عن التحرك فيبدأ العقل بتسجيل ما رأت العينين أثناء تحركهما.
2- درب عينيك على التحرك في مسافات أكثر من التحرك في كلمة واحدة.
3- ثبت عينيك على كلمات أوجمل أو أسطر في وقفات وجيزة .
4- الحصول على النظارة الطبية في حالة ضعف النظر.
رابعا : الاستمرار في تنمية الثروة اللغوية:
1- التمكن من مفردات اللغة تعد أساس الاتصال الانساني.
2- يجب أن تعمل على نمو الثروة اللغوية كلما ازددت عمرا ونضجا.
3- إذا عرفت أصل الكلمة فسيكون في مقدورك فهم معناها.
خامسا: تكييف سرعتك في القراءة :
- ضب السرعة في القراءة بصورة صحيحة فمن غير المعقول قراءة كل شيء بنفس المعدل.

المرجع: كتاب " المهارات المهنية للأخصائي الاجتماعي"
تأليف: أ .د محمد البدوي الصافي خليفة ،2005م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أجل حصيلة لغوية أكثر لطلاب المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطة البحثية لمجموعة آمال وطموح
»  صعوبات التعلم
» النشاط الزائد عند الأطفال
»  30 نصيحة لتصبح أكثر ذكاء وتميزا
» السرقة..... في المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: