مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهرووووب من المدرسة

اذهب الى الأسفل 
+4
فاطمة العامرية
خفايا الروح
عليا الغزالي
شموخي
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شموخي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: الهرووووب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 3:18 am

السلام عليكم
مشكلة الهرووووووووووب من المدرسة كيغ نعالجها ؟؟؟؟
اتمنى الإستفادة وأتريا الردود..........

الهروب من المدرسة هو : خروج الطالب من المدرسة دون أذن مسبق وبطريقة غير تربوية كإقتحام السور مثلا أو التعذر بأعذار واهية للخروج من المدرسة همه فقط الفكاك من قيود اليوم الدراسي – كما يراها – وقد يعود الطالب لإستكمال يومه الدراسي متبعا نفس الأسلوب – الغير تربوي – وقد لايعود أصلا .

ا
أ أسباب هروب الطالب من المدرسة فأرى أن المدرسة تتحمل جزء والجزء الأخر على عاتق الأسرة يقع تتحمله ولاأبعد المجتمع عن المسؤولية .

أولا : المدرسة
المدرسة تتحمل المسؤولية من عدة جوانب منها :
1. المبنى المدرسي : قد يكون المبنى المدرسي نفسه سبب في هروب الطالب وذلك بأن يكون غير مناسب من حيث :
البنيان العام حيث الأسوار غير المرتفعة مما يسهل على ضعاف النفوس من الطلبة تسلقها , والصفوف مكتظة بعدد الطلاب وغيرمهيئة بشكل جيد ,والمرافق الضرورية بالمدرسة ( دورات مياه مثلا ) غير مكتملة أو غير صالحة , والشكل الخارجي غير مريح للنفس لإنعدام الصيانة الدورية إضافة إلى عدم وجود أمكن للترويح عن النفس ( حديقة – صالة ألعاب – صالة أنشطة عامة ....الخ ) .
2. المعلم : يتحمل المعلم مسؤولية هروب طالبه من صفه وبالتالي من المدرسة وذلك من خلال :
أ‌- إتباع المعلم لأساليب غير تربوية ( كالضرب والشتم ) في تعامله مع طلابه .
ب‌- عدم مقدرة المعلم على ضبط الصف وإدارته بالشكل السليم وبالتالي يرى الطالب أن وجوده في الصف مضيعة للوقت .
ت‌- عدم مقدرة المعلم على تجديد معلوماته وخبراته من الناحية التربوية والتنويع في طرق تدريسه بما يتلائم مع كل صف .
ث‌- ضعف المعلم في مادته العلمية وبالتالي تهتز ثقة طلابه فيه فينصرفون عنه .
ج‌- أحيانا يحمل المعلم طلابه فوق طاقتهم من التكاليف الصفية واللاصفية فلا يستطيعون الصبر معه .
ح‌- قد يتوفر بالمعلم كل الإيجابيات إلا أنه يفتقد للإخلاص فلا يواصلون طلابه معه .
3. المنهج : قد يكون ما بالمنهج من صعوبة وعدم توافق مع ميول وإتجاهات الطالب وتحقيق رغباته وإستفزاز لقدراته وكثرة الحشو الغير مفيد سببا لنفوره من المادة وبالتالي هروبه من المدرسة .
4. الإدارة : تتحمل الإدارة مسؤولية أكبر من غيرها في مسألة هروب الطالب من المدرسة ومظاهر هذه المسؤولية تكمن في :
أ‌- قد يكون مدير المدرسة من النوع التسلطي فلا يجيد التعامل التربوي مع مؤسسته التربوية ( معلمين – طلاب ) إلا بالسوط والجلاد –كما يقولون – ولذا سوف ترى أن الجميع يهرب منه , وقد يكون من النوع صاحب الإدارة الفوضوية فيجعل الحبل على الغارب ولايسأل عن من هرب أو من لم يهرب .
ب‌- عدم الأهتمام بالغياب وإهمال تطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بذلك .
ت‌- غياب المدير القدوة ، فللأسف يأتي المدير للمدرسة آخر القادمين ويغادر أول المغادرين .


ثانيا : الأسرة
نعم تقتسم الأسرة المسؤولية في هروب الطالب من المدرسة مع المدرسة ، وصور هذه المسؤولية تكمن في :
1. إنعدام التوجيه والإرشاد بخطورة هذه الظاهرة على المستقبل الدراسي للأبناء .
2. إنعدام الرقابة والمتابعة في المنزل أو في المدرسة .
3. أنخفاض مستوى الطموح لدى الوالدين أو أحدهما مما ينعكس سلبا على مستوى الطموح لدى الأبناء وبالتالي اللامبالاة بالدراسة .
4. غياب القدوة والمثل الأعلى .
5. تدني المستوى الأقتصادي والثقافي للأسرة ( ليس في كل الأحوال ) .

ثالثا : أمور أخرى
1. رفقاء السوء ومالهم من دور خطير في التأثير على الشخص ليماريهم ، فيد تبني ومعاول تهدم .
2. الإعلام ودوره المتواضع في تسليط الضوء على خطورة مثل هذه الظاهرة .
3. الإدارة التعليمية ( المتمثلة بوزارة التربية والتعليم ) وذلك من خلال :
أ‌- عدم تبني هذه القضية كظاهرة إلى الآن .
ب‌- تنوع وتعدد الأنظمة والقوانين الخاصة سواء بالتقويم أو بنظم التحصيل عامة والتي قد لاتتماشى مع ظروف الطالب في هذا العصر وفي هذا المجتمع .
ت‌- عدم وضع حد وعلاج لظاهرة الدروس الخصوصية ومالها من دور كبير في التأثير على شعور الطالب باللامبالاة باليوم الدراسي .
ث‌- أرتفاع نسب القبول في مؤسسات التعليم العالي لمخرجات الصف الثاني عشر .

إذن على عاتق المجتمع تقع كذلك المسؤولية , فلا بد من تعاون الجميع في محاربة هذه الظاهرة وعلى المجتمع ان يكون يدا بيد مع المدرسة والأسرة .

كيف نعالج المشكلة ( الحلول ) ؟

المدرسة :
• الإهتمام بالمبنى المدرسي بصورته المتكاملة ومراعاة النواحي النفسية والفسيولوجية للطالب بما يتماشى ومراحل نموه وعدم إغفال الجوانب الترويحية في المبنى المدرسي .
• على المعلم تجنب ما ذكرنا من سلبيات وأن يتبع المعلم الأساليب التربوية وأن يطور نفسه أكاديميا وتربويا ( في مادته العلمية- طرق تدريسها ) وأن لايثقل كاهل الطالب بالواجبات المنزلية وأن لاينسى الإخلاص والعمل لوجه الله .
• على مدير المدرسة أن يكون ديموقراطيا في تعامله مع المعلمين والطلاب وأن يطبق اللوائح والقوانين التربوية بما يتناسب والمصلحة العامة وأن يكون القدوة التي يحتذى بها .
• أن يراعي واضعوا المناهج الدراسية الأساليب التربوية الحديثة في إعداد المناهج الدراسية من حيث تماشيها مع متطلبات العصر ومراعاة النواحي النفسية والعقلية لطالب القرن الحادي والعشرين وأن يقللوا من الحشو الغير مفيد .
ثانيا مع الأسرة :
• على الأسرة الأنتباه لضرورة التوجيه والإرشاد الدائم بخطورة مثل هذه الظاهره غير التربوية ومردودها السلبي على الطالب .
• على الأسرة التعزيز المستمر وتوضيح أهمية التعليم ومردوده الإيجابي على الطالب مستقبلا .
• على الأسرة متابعة الطالب سواء داخل المنزل أو خارجه .
• على الأسرة أن تخلي جوها الأسري من المشاكل أو على الأقل أن تبعدها عن الطالب .
• على كل فرد في الأسرة – بداية من الأب ونهاية بالأخ – أن يكون قدوة حسنة ومثال خيَر يحتذي به الطالب دائما .
ثالث مع المجتمع :
• يقع على عاتق الأسرة نصح الطالب عن رفقاء السوء وعلى كل فرد في المجتمع القيام بذات الدور ومحاربة وصد – الشلل الفاسدة – أن صح التعبير .
• على الإعلام دور التوعية المستمرة بخطورة أي ظاهرة غير تربوية دخيلة على مجتمعنا قبل أن تتفشى .
• يجب على وزارة التربية والتعليم التفكير في إعداد خطط وإستراتيجيات مدروسة للقضاء على أي ظاهرة غير تربوية ( الهروب من المدرسة – الدروس للخصوصية – الغش في الإمتحانات ......) كذلك العمل وبجدية بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي بخصوص نسب قبول طلبة الصف الثاني عشر في مؤسسات التعليم العالي بعد التخرج كذلك إعطاء فرصة عند تطبيق نظام معين ليتقبل المجتمع والأسرة والطالب خصوصا هذا النظام التعليمي ويستطيع التماشي معه ولو لفتره من الزمن .

وعلى كل حال مع كل ماذكر في ظاهرة الهروب من المدرسة فإن هذا لايعني ان نجد العذر لك أيها الطالب لتهرب من المدرسة لما في ذلك من مخاطر لامانع من أن نذكر بعض منها :

مخاطر الهروب من المدرسة :
• قد يفوتك الكثير من الفهم والإستيعاب لمضمون الحصص التي تتعمد الهروب المستمر منها وبالتالي ستجد صعوبة المواصلة مثل أقرانك مع المعلم في تحصيل المادة .
• قد يؤول حالك إلى الفصل من الدراسة وبالتالي ضياع مستقبلك ما إذا أستمر هروبك وتسجيل غيابك .
• مخاطر الشارع وفيها حدَث ولاحرج ( السيارات – الشلل الفاسدة - ..... الخ ).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا الغزالي




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهرووووب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 5:59 pm

اموضوع مميز ومفيد
و من بين أسباب الهروب من المدرسة ، ما يلي :

-حب المراهق للمغامرة و رغبته في جذب انتباه الآخرين.
-عدم رغبته في الدراسة و التحصيل العلمي.
-شعوره بالقلق و خوفه الشديد من الاختبارات المدرسية.
-كثرة المشاكل في المنزل .
-شعوره بالضغط بسبب ثقل الواجبات المدرسية وكثرتها.
-مرافقته لأصدقاء السوء ،و بدلا من التمدرس يفضل قضاء كل وقته معهم.
- إن كانت المدرسة لا تتوفر على شروط التمدرس ، يمكن أن تجعله يحس بالنفور و عدم الرغبة للذهاب اليها.
-عدم قدرة المراهق على التفاعل الطبيعي نفسيا واجتماعيا في المدرسة.
-تعرض المراهق الى العنف إما من المدرس أو احد التلاميذ المتسلطين.
-غياب الحوار بينه وبين والديه و إحساسه بالوحدة و الخوف.

و من بين الحلول لعلاج هذه المشكلة ما يلي:

- مناقشة المشاكل السلوكية في الصف وتوعية التلاميذ.
-متابعة سلوك التلميذ.
-التواصل المستمر بين الأهل والمدرسة لمساعدة التلميذ في تحقيق التوافق النفسي و الاجتماعي.
- إشراكه في النشاطات المدرسية ليتسنى له الاندماج في نطاق الجماعة.
-ضرورة الحوار بين الأهل والمراهق، و معرفة الصعاب التي يواجهها
-إشعار المراهق بالأمن العاطفي و الدفء العائلي.
- استعمال أسلوب التشجيع والتحفيز ، و عدم إحباطه و توبيخه بسبب تحصيله الدراسي
-تقرب المعلمين من التلاميذ ، وتفهم احتياجاتهم ومشاكلهم ومساعدتهم على تخطيها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خفايا الروح




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 28/09/2012

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهرووووب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 3:18 am



مرحبااااااااااااا .....

أشكرك على طرح الموضوع ...

بالفعل الهروب من المدرسة من أهم المشاكل المدرسية التي قد تظهر بصورة أكثر في مدارس الأولاد وذلك نظرا للأسباب التي تم طرحها سابقا و من خلال الاستعراض السابق لهذه المشكلة وأسبابها ووسائل علاجها نلاحظ وقبل كل شئ أن هذه المشكلة مشكلة اجتماعية في جوهرها قبل أن تكون مشكلة تدور حول فرد من الأفراد الأمر الذي يستلزم تكاتف الجهود الرامية إلى إحداث التكامل حيث يجب على كل من الجانبين المدرسي والاسري العمل معا للحد من هذه الظاهرة ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة العامرية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهرووووب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:46 am

شكرا زميلتي على طرح الموضوع Very Happy ...
تعد ظاهرة الهروب من المدرسة تعد حاجزاً قوياً أمام تقدم المجتمع وتطوره لما تشكّله من أثر مباشر في تفشي ظاهرتي الأمية والبطالة ويؤازرها في ذلك عدم العناية والتفكك من قِبل بعض الأسر وانعدام الاهتمام الوالدي وانشغال الإدارات المدرسية بأمور ذات اهتمامات فرعية وأقل أهمية بعيداً عن تلك الأساسية مثل ضبط الطلاب ومتابعة التزامهم بالدوام وإقامة المناشط اللاصفية ومتابعتها.
أرى أن ظاهرة الهروب تعتمد على ادارة المدرسة فاذا كانت الادارة حازمة فلن تجد هذه الظاهرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sob7an allah




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/02/2013

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهرووووب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 3:22 am

اشكرك عل طرحك للموضوع وفعلا هاذي الظاهرة منتشرة بمجتمعنا بشكل كبير بالذات بمدارس الاولاد
فلازم احنا كأخصائيين نحاول نبذل جهدنا عشان نوصل للاسباب الحقيقة للمشكلة او لدوافع الطلاب للهروب وبعدها نحاول نوضع الحلول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A.Alzarouni




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 22/10/2013

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: الهروب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 2:57 pm

موضوع جميل
أضيف هنا بعض النقاط المتعلقة بسبل مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة من جانب المدرسة نفسها :

يجب إعداد المعلِّمين إعدادًا سليمًا؛ بحيث يقدِّرون أهمية العَلاقة مع الطفل، ويعرفون خصائص نموه واستعداداته، وبذلك يعملون على مساعدته، وحل مشكلاته، وحسن توجيهه؛ حتى يحب المدرسة.

قواعد عامة يجب على المعلمين في المدرسة مراعاتها في معاملاتهم لأطفال المدارس :

1- ألاَّ يتدخل المعلِّمون كثيرًا في أعمال الأطفال.

2- لا يجوز إظهار الطفل في مظهر العاجز غير القادر على فعل شيء.

3 - لا يجوز الاستهزاء بالأطفال، خاصة أمام الآخرين.

4- لا يجوز ظهور المعلمين أمام الطفل بمظهر الضعف أو العجز أو القلق.

5- لا يجوز استثارة الطفل لتسلية أنفسنا.

6- لا يجوز مناقشة سلوك الطفل على مَسمَع منه.

7- لا يجوز أن نثير الطفل بكثرة مقارنته بالآخرين.

8- على المعلِّمين والمدرسة إشباع حاجات أطفالهم قدر المستطاع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامة الخاطر




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهرووووب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 12:06 am

السلام عليكم
تسلم الايادي غلى الطرح الرائع
امر جميل جدا ان يتم طرح هذا الموضوع للنقاش
للتعرف على الاسباب التي تجعل من الطلاب يقدموا على هذا السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا الغزالي




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: اسباب الهروب من المدرسة   الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 5:37 am

موضوع رائع....إضافة إلى اسباب ومخاطر للهروب من المدرسة:
.
أسباب هروب الطلاب من مدارسهم
1-عدم وجود رغبة حقيقية لدى الطلاب الهاربين للعلم وعند فقدان الطالب لهذه الرغبة سيفعل كل الأمور ليتغيب عن الدراسة .
2-الإهمال الأسري للطالب وعدم متابعته ومتابعة كافة أموره المدرسية وهذا الإهمال يسهل كثيرا هرب الطلاب المستمر .
3-الروتين المدرسي قد يكون أمر يسبب الملل للطلاب فالكثير من الأساليب والمناهج التربوية تفتقر للتنشيط والتجديد فيها .
4-سوء معاملة الطلاب في المدارس وتعريضهم للاهانة أو الضرب عامل مهم يدفع الطلاب للهروب من المدارس
5-افتقار المدارس للبرامج الترفيهية للطلاب والتي من شانها تخفيف الأعباء الدراسية عنهم .
6-وجود كادر تعليمي وأداري في المدارس غير مهتم أو مكترث للمشكلة أو بالأحرى لا يعير بالا لهؤلاء الطلاب ويلقي المسؤولية عليهم بالهروب ولا يقوم بواجبه على أكمل صورة .
7-رفاق السوء من أهم عوامل الهروب من المدرسة فالرفيق السيئ يظل خلف صديقه إلى ان يجعله مثله سيء وفاشل وغالبا لا يتوقفون عن التحريض والدفع لرفاقهم للهرب وترك المدرسة والتوجه في اتجاهات أخرى يكتنفها الغموض .
8-غياب القوانين الصارمة والرادعة للطلاب والتي تدفعهم للتقيد والانضباط.
9-بالمقابل وجود انضباطات صارمة جدا وقيود قوية في بعض المدارس هذا أمر أيضا قد يزعج البعض ويدفعه للهرب.
10-تدني مستوى التربية الأسرية والنفسية والتوعية للطلاب بساهم مباشرة في تفكير الطلاب بالهرب من المدارس .
11-مشاكل الطلاب فيما بينهم تدفع البعض للهرب من هذه المشكلات وبالتالي يكون السبيل بالهروب من المدرسة
مخاطر هروب الطلاب من المدارس
1-تدهور المستوى التعليمي للطلاب الهاربين نظرا لتغيبهم المستمر عن الدروس وصولا للفشل الكلي .
2-تعرض حياة الطلاب الهاربين وسلوكهم وتربيتهم للخطر فلا احد يعلم أين يمضي الطالب الهارب وقته ومع من ومؤكد انه يمضيه في أماكن غير مناسبة ومع رفاق السوء .
3-الطلاب الهاربين قد يشجعون طلاب آخرين على الهرب وعلى تقليدهم .
4-التراجع التعليمي والتغيير السلوكي والتربوي المحتمل على الطلاب الهاربين سينعكس مباشرة على الأسرة وغالبا سيكون مصدر للمشاكل الأسرية .
5-تدني مستوى الطلاب التعليمي وفشلهم بسبب الهروب وعدم متابعة الدراسة يحرم المجتمع من القدرات الحقيقية للطالب ويعطل مفعوله عنصر فاعل في المجتمع .
6-إضاعة جهود الدولة والمدرسين الذين سخرتهم الدولة لتعليم الأبناء سدا دون فائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخه




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

الهرووووب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهرووووب من المدرسة    الهرووووب من المدرسة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 6:30 am

موضوع رائع




• دور الأخصائي الاجتماعي في علاج مشكلة الهروب من المدرسة:
نظرا لتداخل العوامل المؤدية إلى هروب الطفل من المدرسة فيجب أن يتعاون الأخصائي الاجتماعي مع الآباء والمربين في المنزل ومع المدرسين في المدرسة لبحث هذه الظاهرة وعلاجها بدقة وذلك يتطلب أن يقوم الأخصائي الاجتماعي بفحص كل حالة على حده وعلاجها حسب ظروف كل حالة.
 ومن الإجراءات التي يجب أن يراعيها الأخصائي الاجتماعي عند تناول هذه الظاهرة ما يلي:
1- التأكد من سلامة الطفل صحيا وعقليا ونضجه وقدرته على التعلم ومن توافر الشروط اللازمة لتكيفه النفسي والاجتماعي في محيط المدرسة، وذلك من خلال إجراء الاختبارات المختلفة على التلميذ للتعرف على مدى نضج الطفل العقلي والنفسي والاجتماعي.
2- التعاون مع الآباء للعمل على تكوين اتجاهات موجبة لدى الطفل نحو المدرسة.
3- مراعاة الفروق الفردية في التعليم، وتهيئة الفرص المتكافئة لكل طفل للنمو ولكسب الخبرات بما يتناسب مع قدرات وميول واستعدادات الطفل.
4- عدم مقارنة الطفل بأخيه أو بزميله الذي يفوقه دراسيا حتى لا يشعر الطفل بالدونية والإحباط والفشل.
5- كذلك عند تناول الأخصائي الاجتماعي لهذه الظاهرة يجب التأكد من أن المدرسة توفر وسائل الترفية المختلفة والأنشطة الرياضية والاجتماعية التي تحبب التلميذ في المدرسة.
6- أن يتوافر الإعداد الجيد للمدرس وإلمامه بالعمل التربوي ونفسية الطفل الذي سيقوم بتعليمه، والتعرف على قدراته وإمكانياته الخاصة وطبيعة مرحلة النمو التي يمر بها ثم إلمامه بطريقة توصيل المادة العلمية للتلميذ بصورة سهلة وجيدة.
7- يقوم الأخصائي الاجتماعي بتحقيق التعاون بين المنزل والمدرسة لتهيئة الظروف المناسبة التي تحمي الطفل من المؤثرات النفسية السيئة ومن الانحرافات السلوكية والاجتماعية حتى ينشأ سويا مقبلا على العلم والاندماج في الحياة العامة.
8- توجيه المسئولين بالمدرسة بأن يقوموا بإشباع حاجة الطفل إلى الحب وتقدير الذات في المدرسة حتى لا يضطر إلى البحث عن تقدير الذات خارج المدرسة، الأمر الذي يدفعه إلى الهروب من المدرسة وتحدى السلطات.
تلك هي بعض المشكلات التي من الممكن أن يمر بها الوالدين والمربين أو الأخصائي الاجتماعي في عمله وهي أساس الحديث في ذلك المنهج الدراسي، ولكنها ليست كل المشكلات التي تنتاب الأطفال فهناك مشكلات كثيرة يمر بها الأطفال باختلاف أعمارهم والظروف البيئية التي يعيشون فيها سواء المنزلية أو المدرسية أو المجتمعية مثل:
مشكلات سوء التغذية بما ينشأ عنها من أمراض مختلفة كذلك مشكلة التبول اللاإرادي أو التلعثم في الكلام والثأثأة لدى بعض الأطفال وتعاطي المخدرات والمشكلات المدرسية مثل كثرة الغياب وضعف التحصيل الدراسي ومشكلات عدم التكيف وغيرها
لذا يجب على الأخصائي الاجتماعي بل على طالب التدريب أن يثقف نفسه في القراءة في كل تلك المشكلات لمعرفة أسبابها وطرق علاجها حتى يتسنى له حله إذا ما واجهته أثناء عمله في الميدان الاجتماعي أو إذا ما تم استشارته عن رأيه في تلك المشكلات كاستشاري اجتماعي له ثقله داخل المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهرووووب من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حب المدرسة
» خوف الطفل من الذهابإلى المدرسة
» الخوف من المدرسة
» التلفزيون و طفل ما قبل المدرسة
» التسرب الدراسي!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: