المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في عملة في المدرسة
________________________****** - معوقات خاصة بالأخصائي نفسه
1-عدم استعداده للقيام بدورة بشكل صحيح
2-عدم امتلاكه للمهارة الكافية لإنجاح عمله
3-عدم محاولة إثبات دورة وتعريف الناس به.
4-عدم معرفة المرشد ماهو مطلوب منه داخل المدرسة
5-عدم استعداد المرشد لحل مشكلات الطلاب
-كيفية التغلب عليها
1-محاولة تغيير هذه المفاهيم وان يخلص عملة لوحة الله عز وجل وان يعلم بان تلك أمانه محاسب عليها.
2-محاولة تطوير نفسه بأخذ دورات تساعده
3-العمل على توضيح دورة للناس ليستطيع القيام بعمله بنجاح
4-التنسيق مع إدارة المدرسة وسؤال مدير المدرسة.
5-على المرشد أن يراعي الأمانة وان يطبق ما تعلمه من مبادئ وقيم المهنة وعليه ان يراعي الجانب الديني والمهني.
lمعوقات خاصة برؤية ادارة المدرسة للاخصائي الاجتماعي
- كيفية التغلب عليها
1-محاولة إثبات نفسه من خلال ما يقدمه من عمل.
2-إن يقوم برفضها بطريقه لبقه ومحاولة إيضاح سبب رفضه لانشغاله بأمور تتعلق في مجال عمله المطلوب منه.
3-جلب بعض الوسائل من قبلة حتى يثبت للإدارة نجاحه مما يغير رأيها بالسماح له باستخدام الوسائل الموجودة.
4-عليه ايضاح دورة ومايمكن القيام به واثبات فعاليته داخل المدرسة.
-عقبات من قبل الأسرة
1-عدم فهم دور الأخصائي الاجتماعي مما يؤدي إلى تجاهله
2-عدم أبدا التعاون معه
3-عدم اهتمام الأسرة بالسؤال عن أبنائها داخل المدرسة
4-عدم ربط مشاكل المدرسة بالمشاكل الاسريه والعكس.
-------------------------------------**********
-عقبات من هيئة التدريس
1-عدم تقبل تدخل الأخصائي الاجتماعي
2-إغفال دور الأخصائي الاجتماعي
3-عدم فهم دور الأخصائي
4-احاله حالات كثيره من الطلاب للمرشد قد تكون لا تستدعي احالتها اليه
-كيفية التغلب عليها
1-محاولة كسب أعضاء هيئة التدريس بالأخلاق الحميدة ومحاولة تقبلهم مما يعود عكساً بتقبلهم له.
2-إثبات أهمية دورة من خلال ما يقدمة من إعمال داخل المدرسة
3-توضيح وشرح دورة لهم
4-توضيح الحالات التي تستلزم احاله من خلال وضع انظمة وضوابط.
-عقبات من ناحية إمكانيات المدرسة
1-عدم توفر وسائل تساعد الأخصائي للقيام بدورة
2-قد تكون الوسائل الموجودة غير مناسبة
3-عدم وجود مكان مناسب لعقد الندوات والمحاظرات
4-عدم توفير مكان مناسب للمرشد
-كيفية التغلب عليها
1-محاولة مخاطبة بعض الجهات وطلب الدعم منهم.
2-محاولة إيجاد بعض الوسائل عن طريق الأخصائي أو عن طريق التعاون بينه وبين هيئة التدريس لتوفيرها
3-محاولة تهيئة مكان مناسب لها
4-ان يحرص المرشد ان يحصل في المدرسه على مكان مناسب مما يساعده في انجاح عمله
- عقبات تعود للطالب
1-عدم تقبل الطالب للأخصائي الاجتماعي
2-الخوف من التحدث عن بعض المشاكل الأسرية التي قد تكون سبب في تأخره الدراسي
3-عدم رغبة الطالب في تعديل حالة ورفضه للمساعدة
4-عدم معرفه دور المرشد ومايمكن ان يقدمه من خدمات
- كيفية التغلب عليها
1-تقبل الأخصائي للطالب ومحاولة التقرب إليه بشكل اخوي يكسر هذا الحاجز.
2-التأكيد على مبدأ السرية إمام الطالب مما يتولد عن ذلك ثقة الطالب بالأخصائي
3-محاولة معرفة الأسباب المؤدية للرفض ومعالجتها.
4-عقد المحاضرات خلال الاسبوع التمهيدي