منع المشاجرات:
كثير من المدرسين قد تعرضوا للتجربة الفضيعة لنشوب عراك بين طالبين من طلاب الصف أثناء الدرس . وبالنظر إلى الحادثة نظرة تحليلية ستجد في معظم الحالات أنه لو تدخل المدرس في وقت أبكر لكان بالامكان ايقاف الشجار قبل بدئه أصلا.
وهنا تحتاج إلى تنمية مهاراتك في شم رائحة دخان المشكلات من خلال ملاحظة بعض مظاهر السلوك بين الطلاب التي غالبا ما تشير إلى مشكلة قادمة . وعليك أن تترقب هذا الامر باستمرار. واتبع طريقة ايقاف الجدل . فإذا لم يستجب الطالبان إلى أمرك بالتوقف عن التشاحن فاطلب من أحدهما أن يخرج من الصف . واستدع أحد الاداريين المسؤوليين للمساعدة .
سيكون بإمكانك مع الممار سة التعرف على نوع من التغامز والسلوك العدواني الذي تمارسه مجموعة من الطلاب، الذي إن ترك بدون متابعة ومحاسبة فسيكون من السهل تطوره إلى شجار . ومه إن هذا الامر نادر الحدوث فلابد من التدخل بشكل مبكر وسريع وحازم,
100 فكرة لأدارة سلوك الطلاب والطالبات: جوني ينغ،مكتبة العبيكان،ص92