مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحلم الواعد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

 الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. Empty
مُساهمةموضوع: الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..    الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 2:40 am

:السلام عليكم ورحمة الله وبركــــــــــــاتة..
بطرح لكم اخواني الاعضاء موضوع Very Happy Very Happy


الهروب من المدرسه" ...؟؟! Crying or Very sad Crying or Very sad



موضوع اعجبني وأتمنى أن يروق لكم لتشتركوا في ايجاد الحلول، او ابداء الاراء حول الموضوع..
عندما كنا بالمدرسة وفي وقت تناول الطعام "الفحصة"، انذهل من الاعداد التي اشاهدها من الطلاب المنتشرين هنا وهناك ، وخاصة قرب المقاهي والمطاعم خارج اسوار المدرسه ، ولقاءات مع طلاب المدارس الاخرى..
الكل يعلق ويعرفهم بال Shocked " هاربون"؟؟! Shocked



الهرب هو أن تفر من شيء تخافه وتخشاه فمالذي في المدرسة حتى يخشاه هؤلاء الأولاد؟

وهل للرقابه من قبل المدرسة والاخصائي" خــــــــــــــــــاصة" دور في الحد من تلك الظاهره؟؟

وعن ماذا يبحث الأولاد عند الهروب ..؟؟!



سؤال أخييير ....(يا اخصائي ويا مسؤول"اب، مدير ، معلم ويا مهتم " اخ زميل ... ) هل لاحظتها بالمدرسة؟؟هل ادركت هذه المشكله؟؟
ولجميع الاعضاء،،م قولكم بهذه الظاهرة؟؟


مع خالص حبي وتقديري للجميع

ودمتم بــــود santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الصحراء




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

 الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..    الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 12:14 am

بالفعل باتت ظاهرة الهروب المدرسي شائعة حتى أصبحت معتادة ويكمن ذلك لاسباب متعددة أو عدة عوامل منها:

عوامل ذاتية:

سوء تكيف الطالب مع الجو المدرسي بحيث يصبح هذا الجو مدعاة لقلق الطالب ومصدراً من مصادر عدم أمنه فيكون الهروب هو وسيلة الطالب الوحيدة للنجاة من هذا الجو الخانق.

وفي حالات الطلبة محدودي الذكاء يكون هروبهم نتيجة استهواء من زملائهم معتادي الهروب أو اغراء من االبيئة.

العوامل المدرسية

شعور الطالب بالفشل سواء من حيث التحصيل الدراسي أو اقامة علاقات طيبة مع غيره من الزملاء أو المعلمين وتكون نتيجة ذلك تخلصه من هذا الجو بالهروب منه.

العوامل البيئية

من بينها :

1)سوء معاملة الوالدين للطالب.

2)عدم تقدير الاسرة أو فهمها لمتطلبات الحياة المدرسية.

3)توفر وسائل الإغراء كدور اللهو والسينما وغيرها لاسيما اثناء اليوم الدراسي.

4)وقوع الطلاب تحت توجيه خاطئ من رفقاء السوء أو سيطرة اشخاص غير مرغوب فيهم.


ومن وجهة نظري أرى بأ الرقابة ليست الحل الوحيد للحد من الهروب وانما لابد ان يكون لدى اطالب اقتناع ذاتي باهمية المدرسة ولابد من تفعيل دور الاخصائي لمعرفة اسباب الهروب

المصدر:محمد نجيب توفيق،الخدمة الإجتماعية المدرسية،ط2،القاهرة،مكتبة الانجلو المصرية.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استنهاض

استنهاض


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

 الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..    الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 4:05 am

font=Comic Sans Ms]
"الحلم الواعد"
جزيل الشكر لكم لتسليط الضوء لهذه الظاهرة
االهروب لا اظنه فقط ان اهرب من امر اخشاه
ولكن يتعدى ليشمل...
اان اهرب من امر لا ارغب فيه...لاني لا اجد متعتي فيه
واظن من وجهة نظري ان غياب الرغبة السبب الاول للهرب
من محيط المدرسة...لان المدرسة تجلب له الضجر والملل ربما..!!

...
فقط مرور سريع وسأعود لاحقا باذن الله
[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراقة




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

 الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..    الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 2:48 pm

تشكر/ي ع الطرح..مشكلة الهروب من المدارس باتت شائعة ومنتشرة في الآونة الأخيرة بشكل ملاحظ والأسباب عديدة وراء ذلك منها ما هو عائد على الطالب نفسه وعلى الأسرة والمدرسة والمعلم والمنهج الدراسي وغيرها من الأسباب.
**فالبيئة المدرسية لها دور كبير في دافعية الطالب للحضور إليها، فالفصول المزدحمة بالطلاب والباهتة التي تخلو من المكتبات والوسائل التعليمية، ومراكز الحاسوب التي لا تتسع للأعداد الكبيرة، والمدارس التي تخلو من الحدائق والملاعب والساحات الكبيرة.
**المنهج الدراسي: فهناك عدد من المناهج لا تتناسب مع الفئة العمرية المخصصة لها.
**وجود مرض نفسي أو عقلي يعاني منه الطالب، أو رغبة الطالب في المغامرة وجذب الأنظار إليه والتفاخر أمام زملائه، أو قد تكون قدرات الطالب أعلى أو أقل من زملائه فيشعر بأن ذهابه للمدرسة لا طائل منه، أو قد يكون لديه خلاف مع أحد زملائه أو معلميه.
**ليس لديه الدافع للتحصيل الدراسي.
**عدم تسجيل الغياب كل حصة.
**الأسرة:
# انعدام التوجيه والإرشاد بخطورة هذه الظاهرة على المستقبل الدراسي للأبناء
# انعدام الرقابة أو المتابعة في المنزل أو المدرسة
# غياب القدوة أو المثل الأعلى
# انخفاض مستوى الطموح لدى الوالدين أو أحدهما مما ينعكس سلبا على الأبناء وبالتالي اللامبالاة بالدراسة
# تدني المستوى الثقافي والاقتصادي للأسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حرة حياتي




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
العمر : 33

 الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. Empty
مُساهمةموضوع: لا للهروب من المدرسة    الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 3:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........

فعلا أجد أن هذه المشكلة المدرسية من أكثر المشكلات شيوعا بين المدارس ويترتب عليها مشاكل مدرسية كثيرة مثل التأخر الدراسي والرسوب واللامبالاة وعدم الاحترام والعدائية وغيرها الكثير فلا بد من الوقوف عليها لمعرفة الأسباب التي تجعل من الطالب كثير الهروب من مدرسته وفي ضوء معرفة هذه الأسباب يتم وضع الحلول المناسبة للحد منها أولا لابد من الوقوف على ماذا يعني (هروب من المدرسة) فالهروب من المدرسة هو : خروج الطالب من المدرسة دون أذن مسبق وبطريقة غير تربوية ولا أخلاقية كإقتحام الجدار أو السور مثلا أو التعذر بأعذار غير مقنعة للخروج من المدرسة همه فقط الفكاك من قيود اليوم الدراسي – كما يراها – وقد يعود الطالب لإستكمال يومه الدراسي وقد لايعود أصلا .
أما لو وقفنا على أسباب المشكلة فنرى أن عدة جهات تتحمل المسؤولية أبدأها بالمدرسة والأسرة وأنهيها بالطالب الهارب نفسه
أسباب ترجع للمدرسة:
*المبنى لا يشجع الطالب على البقاء في المدرسة لنهاية الدوام من مثل المبنى قديم طبيعة الألوان واللوائح.
*الأنشطة:عدم الاهتمام بها وعلى تفعيلها وإعطاء الطلاب فرص حقيقية للمشاركة فيها بفعالية بالشكل الذي يحبوه ويرغبوه
ا*الادارة:صارمة وقاسية في قوانينها على الطلاب ولا تحاكي رغبة الطالب
*المعلم :استخدامه لأساليب غير تربوية ولا أخلاقية مثل الشتم والضرب في تعامله مع الطلبة بالإضافة للتمييز وتعقيد المادة بالتكاليف وعدم مراعاة للإختلاف المستوى بين الطلبة وغير قادر على توصيل المادة العلمية بكفاءة
فترة الدوام المدرسي طويلة جدا وتتابع 4 حصص يشكل لدى الطالب الضجر والملل والتعب وعدم توفير فترة نقاهة للطالب بين كل حصة وأخرى بل نجد أن معلم المادة التالية ينتظر عند الباب للدخول مباشرة للشرح.وكذلك المنهج الدراسي ممل وعلى يشجع الطالب على تقبله.
ثانيا : الأسرة
نعم تقتسم الأسرة المسؤولية في هروب الطالب من المدرسة مع المدرسة ، وصور هذه المسؤولية تكمن في :
1. إنعدام التوجيه والإرشاد بخطورة هذه الظاهرة على المستقبل الدراسي للأبناء .
2. إنعدام الرقابة والمتابعة في المنزل أو في المدرسة .
3. أنخفاض مستوى الطموح لدى الوالدين أو أحدهما مما ينعكس سلبا على مستوى الطموح لدى الأبناء وبالتالي اللامبالاة بالدراسة .
4. غياب القدوة والمثل الأعلى .
5. تدني المستوى الأقتصادي والثقافي للأسرة ( ليس في كل الأحوال ) .
ثالثا : أمور أخرى
1. رفقاء السوء ومالهم من دور خطير في التأثير على الشخص ليماريهم ، فيد تبني ومعاول تهدم .



ماهي الحلول
بداية مع المدرسة :
• الإهتمام بالمبنى المدرسي بصورته المتكاملة ومراعاة النواحي النفسية والفسيولوجية للطالب بما يتماشى ومراحل نموه وعدم إغفال الجوانب الترويحية في المبنى المدرسي .
• على المعلم تجنب ما ذكرنا من سلبيات وأن يتبع المعلم الأساليب التربوية وأن يطور نفسه أكاديميا وتربويا ( في مادته العلمية- طرق تدريسها ) وأن لايثقل كاهل الطالب بالواجبات المنزلية وأن لاينسى الإخلاص والعمل لوجه الله .
• على مدير المدرسة أن يكون ديموقراطيا في تعامله مع المعلمين والطلاب وأن يطبق اللوائح والقوانين التربوية بما يتناسب والمصلحة العامة وأن يكون القدوة التي يحتذى بها .
• أن يراعي واضعوا المناهج الدراسية الأساليب التربوية الحديثة في إعداد المناهج الدراسية من حيث تماشيها مع متطلبات العصر ومراعاة النواحي النفسية والعقلية لطالب القرن الحادي والعشرين وأن يقللوا من الحشو الغير مفيد .
ثانيا مع الأسرة :
• على الأسرة الأنتباه لضرورة التوجيه والإرشاد الدائم بخطورة مثل هذه الظاهره غير التربوية ومردودها السلبي على الطالب .
• على الأسرة التعزيز المستمر وتوضيح أهمية التعليم ومردوده الإيجابي على الطالب مستقبلا .
• على الأسرة متابعة الطالب سواء داخل المنزل أو خارجه .
• على الأسرة أن تخلي جوها الأسري من المشاكل أو على الأقل أن تبعدها عن الطالب .
• على كل فرد في الأسرة – بداية من الأب ونهاية بالأخ – أن يكون قدوة حسنة ومثال خيَر يحتذي به الطالب دائما .
ثالث مع المجتمع :
• يقع على عاتق الأسرة نصح الطالب عن رفقاء السوء وعلى كل فرد في المجتمع القيام بذات الدور ومحاربة وصد – الشلل الفاسدة – أن صح التعبير .
• على الإعلام دور التوعية المستمرة بخطورة أي ظاهرة غير تربوية دخيلة على مجتمعنا قبل أن تتفشى .
• يجب على وزارة التربية والتعليم التفكير في إعداد خطط وإستراتيجيات مدروسة للقضاء على أي ظاهرة غير تربوية ( الهروب من المدرسة – الدروس للخصوصية – الغش في الإمتحانات ......)

أتمنى بأن يتم فعليا الحد من هذه الظاهرة وحلها لنرقى بمستوى الطالب والطالبة العمانية في كافة المجالات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استنهاض

استنهاض


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

 الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..    الطلاب والهرووووووووووووووووووووب.. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 7:19 pm

حرة حياتي كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........


أسباب ترجع للمدرسة:
*المبنى لا يشجع الطالب على البقاء في المدرسة لنهاية الدوام من مثل المبنى قديم طبيعة الألوان واللوائح.
*الأنشطة:عدم الاهتمام بها وعلى تفعيلها وإعطاء الطلاب فرص حقيقية للمشاركة فيها بفعالية بالشكل الذي يحبوه ويرغبوه
ا*الادارة:صارمة وقاسية في قوانينها على الطلاب ولا تحاكي رغبة الطالب
*المعلم :استخدامه لأساليب غير تربوية ولا أخلاقية مثل الشتم والضرب في تعامله مع الطلبة بالإضافة للتمييز وتعقيد المادة بالتكاليف وعدم مراعاة للإختلاف المستوى بين الطلبة وغير قادر على توصيل المادة العلمية بكفاءة
فترة الدوام المدرسي طويلة جدا وتتابع 4 حصص يشكل لدى الطالب الضجر والملل والتعب وعدم توفير فترة نقاهة للطالب بين كل حصة وأخرى بل نجد أن معلم المادة التالية ينتظر عند الباب للدخول مباشرة للشرح.وكذلك المنهج الدراسي ممل وعلى يشجع الطالب على تقبله.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
"حرة حياتي "
جزيل الشكر لك لتطرقك الاسباب
هذه العوامل جميعها تقتل الرغبة في نفس الطالب
وتجعل المدرسة بالنسبة له شديدة الجمود...
بالنسبة للمعلم اضيف على ما ذكرته اساليب التدريس التي يتبعها
بعض المعلمون يتبوعون اسلوبا واحدا من بداية العام الدراسي الى نهايته
ومع جمود المنهج والاسلوب المتكرر والممل الذي يتبعه الملعم في توصيل المعلومة
تبدأ رغبة التعلم عند الطالب تنخفظ شيئا فشيئا
ويبدأ حب المدرسة يتلاشى شيئا فشيئا
لنصل الى النتيجة النهائية الطالب يهرب وللاسف
...
أيضا اظن اننا بحاجة لاستحداث وتفعيل بعض الامور...
منها تخصيص حصص للقراءة واخرى للنقاش في القضايا المعاصرة
زغيرها من الافكار التي تغير الروتين الجامد في المدرسة
وتحبب المدرسة في نفوس الطلاب
لنصل الى يوم يذهب فيه جميع طلابنا الى المدرسة
لانهم راغبون في التعلم ومستمتعون بالدرسة في المدرسة..
وعندها لن نخشى عليهم من الهروب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الخجل لدى الطلاب
» الطلاب الموهوبين في خطر
» منع المشاجرات بين الطلاب
» **هروب الطلاب من الحصص الدراسية**
» الطلاب والهروب من المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: