مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مزنة البداعية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 12/03/2013

دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة    دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 7:53 pm

دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة :
في البداية على الأخصائي الاجتماعي المدرسي التعرف على الأسباب التي أدت بالطالب الى هروبه من المدرسة ، وهل هي أسباب تتعلق بعلاقة الطالب بالمدرسين أم علاقته بزملائه أم لانخفاض مستواه التحصيلي ..والى غير ذلك من الأسباب المدرسية السابق ذكرها ، أم أن هذه الأسباب ترجع الى مشكلات تتعلق بالمنزل وأساليب معاملة الوالدين أو ادراكها للدور الذي تلعبه المدرسة في تنشئة أبنائهما ويتم التشخيص من خلال مقابلة مع التلميذ وإذا تطلب الأمر يتم عمل دراسة عمل له للوقوف على الأسباب الفعلية وراء هذا السلوك أو يستمر استمارة الملاحظة المدرسية للتعرف أيضا على مدى انضباط الطالب في المدرسة وسلوكه العام وذلك للاستفادة منها في التخطيط للإرشاد.
ثم تأتي الخطوة التالية وتتعلق بوضع برنامج للتغلب على مشكلة الهروب من المدرسة ويمكن من خلالها استخدام الفنيات الإرشادية التالية:
1- التعزيز: يستخدم التعزيز لتشجيع وحث الطالب على الحضور للمدرسة وذلك باستخدام المعززات المختلفة كالتعزيز الاجتماعي والتي تتضمن عددا من الاجراءات مثل المدح والتلاحم الجسدي(كالربت على الكف) والتعبيرات الإيجابية للوجه كالابتسامة ، والتلاحم البصري ..وغيرها كذلك يمكن استخدام الامتيازات والأنشطة في تعزيز سلوك الانتظام في المدرسة ، حيث يسمح الطلاب الاشتراك في انشطة من اختيارهم في أوقات الراحة أو علاج ما لديهم من مشكلات.
2- العقاب :تستخدم أساليب العقاب في علاج مشكلة الهروب من المدرسي ولكن بدرجة أقل من استخدام التعزيز لما له من أثار سيئة على الطالب، ومن أساليب العقاب ما يلي:
Exclamation التأنيب اللفظي: والذي يستخدم فيه علامات التأنيب من قبيل(انني احذرك، انني أنذرك، انني لاأوافق على سلوكك هذا)..وغيرها من الكلمات التي تتكرر داخل الفصل.
Exclamation التصحيح الزائد والإجراء الإيجابي :في هذا الأسلوب يطلب من الطالب الذي يتكرر هروبه من المدرسة أداء أعمال لا يحب عملها كأن ينظف ويرتب فصله في كل مرة يهرب فيها من المدرسة ..وهكذا
Exclamation الوقت المستقطع من التعزيز :يستخدم هذا الأسلوب بأن يحرم الطالب من أشكال التعزيز التي تقدم للطلاب كالحرمان من القيام برحلة مع زملائه أو الحرمان من وجبة غذائية ، أو الحرمان من ممارسة الأنشطة المحببة اليه بعض الوقت.
المصدر/التوجيه والإرشاد النفسي المدرسي، ايهاب الببلاوي وآخرون، ص374
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجايا الروح




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 02/10/2013

دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة    دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 10:16 pm

موضوع رائع ..
هذه المشكله قريبه من مشكلة الغياب ولكنها تختلف حيث أن الهروب قد يكون من موقف معين أو من حصة..
وتتمثل خطورته في أن الطالب ينتهز فرصة تسجيل الغياب في بداية الدوام المدرسي ثم يهرب في الحصص الأخرى وذلك مما أدى أن بعض المدارس تطبق تسجيل الغياب في كل حصه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة    دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 4:49 am


مشكلة الهروب من المدرسة:
وهي واحدة من المشكلات التي قد يؤدي منها التأخر الدراسي فتكون في هذه الحالة مظهر من مظاهر أو عرضا من أعراضه، كما أنها قد تكون مشكلة قائمة بذاتها، غير أنها بالضرورة نتاجا للتفاعل بين كل من العوامل البيئية والعوامل الذاتية. (1)

ويستخدم التلاميذ في ذلك أساليب متعددة تهدف جميعها إلى إنهاء اليوم المدرسي قبل موعده. فقد يرجع الهروب إلى سوء معاملة أحد المدرسين. وشعور التلميذ بضغط انفعالي قوي إزاء حضور دروس هذا المدرس بالذات، وقد يرجع إلى إهمال التلميذ في أداء بعض واجباته، وقد يكون الهروب تخلصا من أعباء متابعة الدروس التي لا يجد معها أي لون من المتعة الشعورية، كما قد يرجع الهروب إلى تأثير بعض الرفاق المنحرفين الذين يجد في الانضواء معهم تحت جماعة واحدة متنفسا لإشباع الدوافع التي لا يجد لها الإشباع أو التقدير الكافي في المدرسة أو في البيت. (2)

(1) كتاب وقفة مع الخدمة الإجتماعية، د.ماجدة بهاء الدين السيد عبيد ، صـ162
(2) كتاب الوظيفة الاجتماعية للمدرسة، د.عدلي سليمان، صـ36




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى متى يستمر مسلسل الهروب من المدرسة ؟
» دور الاخصائي والمعلم في مواجهة مشكلة الهروب
» مشكلة الهروب من المدرسة
» دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الغش...
» مشكلة الهروب من المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: