يتعاون الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة مع الكثير من الهيئات الاجتماعية بالحي وذلك لمساعدة الطلبة وأسرهم ،وهناك من الهيئات ما تعاونه في تأدية عمله الفني ،مثال مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية الذي يحول اليه الاخصائي الاجتماعي الحالات التي يتعذر عليه بحثها اما لضيق وقته ،أو لتعقيدها واحتياجها لمختصين في نواحي متعددة .
مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية :
بدأت تجربة مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية العام الدراسي 1953_1954باشراف كل من ادارة التربية الاجتماعية ومدرسة الخدمة الاجتماعية بالقاهرة ،ثم انفردت بها الوزارة وزودت المشروع بكل ما يحتاجه من موظفين وميزانية .
وأنشئ أول مكتب بالقاهرة عام 1954تلاه مكتب الاسكندرية عام 1955ثم بدأ التوسع في انشائها عام 1957.
وتتكون هيئة المكتب من :
رئيس المكتب وهو أخصائي اجتماعي له من الخبرات ما يساعده على القيام بعملية الاشراف ،وعدد من الأخصائيين والاخصائيات الاجتماعيات ذوي الخبرة ممن أمضوا ثلاث سنوات على الاقل في العمل بالمدارس وأخصائي نفسي وهو يعمل بالمكتب في بعض الاوقات .
أهداف مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية
مساعدة الطلاب على تفهم مشكلاتهم والتعرف على أسبابها ودوافعها تفهما سليما حتى يستطيع الطالب أن يتكيف مع الجو المدرسى والمجتمع الذى يعيش فيه مع العمل على تهيئة المدرسة لتقبله عضوا عاملا فى حقلها .
العمل على تكامل شخصية الطالب وإتاحة الفرص المتكافئة لهم وتحقيق الإحتياجات الفعلية التى تعينهم على التوافق مع المجتمع وإزالة الضغوط الواقعة عليهم لوقايتهم من الإنحراف لكى يتم نموهم نموا سليما .
توجيه الطلاب ومعاونتهم على اختيار نوع التعليم الذى يتفق وميولهم واستعدادتهم وحاجة المجتمع .
العمل على إثارة اهتمام الرأى العام بالمشكلات الجارية والعمل على عقد الندوات والمحاضرات للتعرف عاى مشكلات الطلاب ووسائل علاجها .
التعاون مع المؤسسات الاجتماعية والنفسية والصحية للإفادة من خدماتها لصالح الطلاب
تدعيم المفاهيم التربوية فى مجتمعنا الجديد المتطور ومعاونة الأجهزة التعليمية على تحقيق رسالتها .
ويهدف المكتب بصفة عامة الى تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والصحية والاقتصادية لطلبة المدارس الذي هم في حاجة اليها .[/size]
المصدر :كتاب الخدمة الاجتماعية المعاصرة ،لدكتور نظيمة أحمد محمود سرحان ،مجموعة النيل العربية ،الطبعة الاولى ،2006