ماذا يقصد بالتأخر الدراسي؟
ان معالجة مشكلة التأخر الدراسي لدى أبنائنا تتطلب منا الاستعانة بالأساليب التربوية الحديثة و القائمة على العلم فهي المنار الذي يمكن أن نهتدي بها للوصول الى ما نصبوا له لأبنائنا و لأجيالنا الناهضة من تقدم و رقي.
كيف نحدد التأخر الدراسي ؟
لكي نستطيع تحديد كون التلميذ متأخر دراسيا أم لا ينبغي اجراء الاختبارات التالية :
1) اختبارات الذكاء
2) اختبارات القدرات
3) اختبارات التكيف الشخصي و الاجتماعي
أنواع التأخر الدراسي ؟
يختلف التأخر الدراسي من تلميذ الى اخر و لكل نوع من التأخر الدراسي أسبابه و ظروفه و سبل معالجته و اجمالا يمكن تحديد أنواعه بما يأتي :
1) التأخر الدراسي المرضي : و يتطلب هذا النوع علاجا طبيا و غالبا ما يكون علاجه صعبا .
2) التأخر غير الطبيعي : و هذا النوع يمكن علاجه بالوسائل التربوية العلمية و هو ما يمكن أن تقوم به المدرسة بالتعاون مع البيت و هذا النوع يمكن أن يكون في جميع الدروس و قد يكون تأخرا في بعض الدروس و قد يكون تأخرا في درس واحد فقط و قد يكون تأخرا وقتيا و قد يستمر وقتا طويلا و لكل نوع من هذه الأنواع مسبباته و علاجه .
ما هي مسببات التأخر الدراسي ؟
ان اهم العوامل التي تسبب التأخر الدراسي هي :
• العامل العقلي : كالتأخر في الذكاء بسبب مرضي أو عضوي .
• العامل النفسي : كضعف الثقة بالنفس أو الكراهية لمادة معينة أو كراهية معلم المادة بسبب سوء معاملته لذلك التلميذ و أسلوب تعامل الوالدين مع أبنائهم .
• العامل الجسمي : ككون التلميذ يعاني من عاهه أو اي اعاقه بدنية .
• العامل الاجتماعي : و يتعلق هذا العامل بوضع التلميذ في البيت و المدرسة و علاقاته بوالديه و معلميه و أخوته و أصدقائه .
المرجع : رائده خليل سالم ، تطوير المناهج التربوية ، الطبعة الأولى ، الاردن ، دار اجنادين للنشر و التوزيع ، 2007 م