مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الضرب ليس خياراً تريوياً

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Gezlan




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

الضرب ليس خياراً تريوياً Empty
مُساهمةموضوع: الضرب ليس خياراً تريوياً   الضرب ليس خياراً تريوياً I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:34 am

*الضرب ليس خياراً تريوياً
يعتقد عبدالله المغامسي-مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية بالمنطقة الشرقية-أن الضرب في المدارس واقع لا يرقى إلى مستوى الظاهرة في مؤسساتنا التعليمية ،بل هو حالات تحدث هنا وهناك ،يصل ناتج بعض تلك الحالات إلى الجهات التعليمية ويتم  التعامل معه حسب التعليمات ، ويندثر أثر الحالات الباقية في أنفس الطلاب ولا يتم اكتشافه . وفي نظري ، أن  الجميع (الطلاب ،والقائمين على العمل التعليمي(يدركون تماما أن استخدام الضرب ممنوع تماما ،ومع ذلك يمارس من قبل قلة من المعلمين لأسباب متعددة جميعها غير مبرر. ويضيف أن جميع الآثار المترتبة على استخدام عقوبة الضرب تحط على أرضية مشتركة تتمثل في هدر كرامة الإنسان )الطالب)،والذي جعله الله سبحانه في أعلى مراتب الخلق .ففي أجواء التعليم والتعلم يعتبر استخدام العقاب البدني هدرا لكل مقومات التربية السليمة ،وإعلانا صارخا في وجه المجتمع عن ضحالة سبل التربية في المؤسسات التعليمية ،إذ إن من يدعو للفضيلة لا ينتهكها ،وإلا صار غير واضح في مقاصده بين النظرية والتطبيق .ولعل أول ناتج للضرب هو ترسيخ مبدأ القمع الذي يقتل الطموح والمبادرة ، ويضفي على نفس المتعلم قدراً من الإحباط يجعله يخشى التفاعل مع المادة الدراسية ، وبالتالي يكرهها ويكره القائمين عليها .
إضافة إلى ماقد يتولد عن الضرب من إصابات بدنية يخلف البعض منها آثاراً غائرة في جسد الطالب أونفسه  بقية عمره.
ويوضح المغامسي أن الضرب ليس خياراً تربوياً أصلاً حتى تبحث بدائله ،بل إنه طارئ غريب على جسد التعليم ،وتهدر باستخدامه أمور كثيرة،ولا يحفظ شيئاً لا للطالب ولا لنظام المدرسة.
أما حفظ نظام المدرسة ، فأول ما يبدأ بالقائمين عليها ، فمتى أنضبط الجهاز التعليمي والإداري في المدرسة ،صار قدوة ،وعندما يمارس الكبار في مجتمع المدرسة أدوارهم  التعليمية باجتهاد وتفاني ،وحرص يلمس الصغار أثره صارت أمور التعليم أيسر ، وسادت الجميع روح الجماعة ، وهي الروح التي تصنع بقية الأمور المستحبة.




المرجع:نبهان،يحي محمد،الأساليب التربوية الخاطئة وأثرها في تنشئة الطفل،2008،ط1،دار اليازوري،عمّان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amna sheryani




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/10/2013
العمر : 31

الضرب ليس خياراً تريوياً Empty
مُساهمةموضوع: الضرب ليس خيارا تربويا   الضرب ليس خياراً تريوياً I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 6:48 pm

أشكرك على طرح هذا الموضوع, الذي بات يهدد الطلاب في بعض المدارس

ولكن سأضيف على ما تم ذكره:
Embarassed



"الضربة لا تُرعب، ما يُرعب هو انتظارها" .. ألفريد هتشكوك!flower 

سؤال خطير يتميَّز غيظاً: "ما هو الطيش الفظيع الذي قد يرتكبه طالب في مدرسة حتى يكون عقابه التربوي ضربات قاتلة على أم رأسه" ؟! .. ثم ما هو الفرق – والحال كذلك – بين وسائل التعذيب في أجهزة الأمن، وأساليب العقاب البدني في المدارس .. ؟!
كم يبلغ طول وعرض وارتفاع تلك المسافة الفاصلة بين "العنف" و"الجريمة " في لوائح وزارة التربية والتعليم ؟! .. وكيف ترى "هي" حالات الأذى الجسيم، والعاهات المستديمة، وخسائر الأرواح في مدارس السودان ؟! .. كم تساوي عندها حياة التلاميذ/الضحايا ..؟!
حوادث الضرب العنيف التي تقع في المدارس لا تختلف عن أي جريمة جنائية تقع في أي مكان آخر، والمتهم في كلا الحالين يصبح "مجرماً" بعد صدور حكم قضائي لكفاية الأدلة .. وفي علم النفس التحليلي هنالك نظريات لتبرير هذا النوع من الجرائم يمكن تلخيصها في مقولة فرويد "الجريمة طبيعة بشرية نحاربها بالعقوبات" ..!
فضلاً عن تحليل المدرسة الاقتصادية التي تؤكد أن الجرائم دوماً وليدة ظروف اقتصادية، وتدلل على هذا بارتفاع معدلات الجرائم في فترات الأزمات الاقتصادية .. هذا هو السياق العلمي الذي ينبغي أن يناقش عبره أي سلوك تربوي عنيف يصدر عن أي مدرس، فما بالك بحوادث القتل ..؟!
سئل معلم أمريكي كان يعمل في إحدى مدارس حي عصابات شهير في لوس انجلوس، كيف استطاع أن يحول أبناء اللصوص والقتلة إلى مشاريع أكاديمية باهرة، - واستحق لذلك أغلى جائزة تقدير أمريكية وأعلى وسام ملكي بريطاني – فأجاب: " لم أسمح لقوالب الوظيفة الجامدة أن تسحقني"!.. ربما كان ذلك المعلم قاتل الطفل محمد بحاجة إلى تنمية احترامه لذاته، والاعتراف بفضله، وتنمية مقدراته وتطوير أدائه المهني، وإعطاءه فرصاً قيادية تحقق له التوازن النفسي بعيداً عن سيطرة الروتين ..!

الكاتب البريطاني جورج أورويل قال في كتاب خصصه لحياة الفقر والتشرد التي عاشها في باريس ولندن: " كنت أغسل الصحون في أقبية المطاعم، وأرصد سلوك زملائي في العمل، فلاحظت أنهم يعاملون بعضهم بعدائية وشراسة، والسبب ليس فقرهم وبؤس حياتهم، بل شعورهم باليأس وفقدانهم الأمل في التغيير ..!
الضرب في المدارس هو آخر فصول حكايات اليأس، وفقدان الأمل، والإجهاد النفسي والاستنزاف الانفعالي الذي تسببه مشكلات الأسرة وصراعات الإدارة، وضعف العائد، وقلة الحيلة، والشعور بالحصار والرق الوظيفي، ومعاناة قلة التقدير التي يعاني منها بعض المعلمين .. والتي تتحول بمرور الوقت إلى شحنات سالبة لا يمكن تفريغها إلا بتضخيم الأخطاء ومضاعفة العقاب ..!  
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maryam94




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/04/2014

الضرب ليس خياراً تريوياً Empty
مُساهمةموضوع: الضرب التأديبي وضرب العنف   الضرب ليس خياراً تريوياً I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 4:37 am

* الضرب التأديبي بعيد كل البعد عن ضرب العنف وللاسف الكثير من الاباء يستخدم ضرب العنف ليتخلص من الكم الهائل من الشحنات السلبية التي بداخله عن طريق ضرب الاطفال او حتى العقاب المبالغ فيه وهذا الضرب لا يعتبر وسيلة من وسائل التربية وامنا فساد للتربية
- أظهرت دراسة أن الطفل الذي يعاقب بالضرب إذا أساء التصرف يصبح أكثر عدوانية وقلقا من أقرانه الذين لا يعاقبون جسديا حتى إذا كان الضرب من التقاليد المعمول بها في مجتمعه
.
وقضية ضرب الآباء للأبناء ولجوئهم للعقاب الجسدي قضية اختلفت حولها الآراء.

ويرى بعض الخبراء أن الطفل يجب ألا يضرب حتى لو أساء التصرف قائلين إن الضرب يزيد المشاكل السلوكية و لا يؤدي إلى تراجعها وقد يصل إلى حد الإيذاء البدني. وهناك بيانات تعزز هذا الرأي.
ويقول خبراء آخرون رغم ذلك أن أثر الضرب والعقاب الجسدي قد يعتمد على طبيعة الطفل والأسرة والظروف المحيطة به.

وفي استكشاف للنظرية الأخيرة التقى باحثون بنحو 336 أما وطفلا من الصين والهند وايطاليا وكينيا والفلبين وتايلاند ليحصلوا على إجابات لبعض الأسئلة التي تحيط بأنماط العقاب البدني وأثره على سلوك الطفل.

جنيفر لانسفورد الباحثة في مركز سياسة الطفل والأسرة في جامعة ديوك. قالت لرويترز انه "في الدول الست التي شملتها الدراسة كان الأطفال الذي يعاقبون بدنيا أكثر يصبحون أكثر عدوانية وقلقا من الأطفال الذين يعاقبون بدنيا أقل."
وليس مستغربا أن تكون الأمهات في تايلاند وهي دولة تسود فيها التعليمات البوذية المسالمة أقل لجوءا إلى ضرب أبنائهن أو إلى أساليب عقاب بدنية أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضرب ليس خياراً تريوياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الضرب والعقاب في مدارسنا......!!!!
» الضرب في المدارس بين مؤيد ورافض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: