مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة........

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجوري البيضاء




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مشكلة........ Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة........   مشكلة........ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:32 pm

Arrow مشكلة الانزواء والانطواء عند الطفل

إن جذور هذه المشكلة هي البيت، من حيث نوعية العلاقة بين الوالدين ببعضهما البعض، ونوعية العلاقة بين الوالدين والأبناء، كما أن نوعية علاقة الأسرة بالأقرباء والجيران من الناحية العاطفية تؤثر تأثيراً كبيراً سلباً وإيجاباً في عملية الانطواء أو الانبساط، وللفروق الفردية من حيث التكوين الجسدي والنفسي والعقلي وما رافق حياة الطفل من ظروف محيطة خاصة، كل ذلك يحدد أيضاً ملامح شخصية الطفل المنبسطة أو المنطوية فكلما كان الطفل ذو تكوين جسمي سليم وقوي ونمو عقلي سليم و صحيح وكلما كانت حياة الطفل خالية من ظروف غير طبيعية وكانت علاقة الأبوين ببعضها ببعض وبأفراد الأسرة جيدة وكانت علاقة الأسرة بالجوار والأقرباء طبيعية و منتظمة كان الطفل أقرب إلى الانبساط منه إلى الانطواء، ومثل هذا الطفل غالباً ما يكون طبيعياً في المدرسة، فالطفل الاجتماعي في الأسرة والجريء لا يمكن أن يكون انطوائياً في المدرسة، أما الطفل الذي تربى تربية منعزلة فهو مهيأ أكثر من غيره للانطواء، حيث أن وجود مدرسة أو مدرس شديد أو مخيف الشكل أو التصرفات يجعل الطفل ينكمش ويبتعد عن إقامة علاقات اجتماعية مع زملاؤه وخاصة إذا كانت الظروف المحيطة بالطفل ظروف متوترة وقد يكون السبب في الانطواء سفر الوالد وبقاء البيت دون علاقات اجتماعية كما أن وقوع أحداث مخيفة جداً يجعل الطفل يصاب بردة فعل قد تصل إلى درجة الانكماش عن كل شيء والانسحاب إلى الذات.cheers 
علاج مشكلة الانزواء:
إدخال الطفل في مجموعات متعددة النشاطات ومتعددة الفعاليات.
تشجيع الطفل لإنشاء صداقات وبذل الجهود لتوفير جو من المرح ودمج الطفل وتشجيعه على النقاش. من كتاب: في علم نفس نمو الطفل
 flower 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب السموح




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/12/2013

مشكلة........ Empty
مُساهمةموضوع: الإنطواء عند الأطفال   مشكلة........ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2013 5:05 am

شكرا وأضيف إلى ذلك الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة:

إن إصابة الطفل أو المراهق بالانطوائية يتوقف على التفاعل بين درجة إعداده الوراثي ومقدار الضغط الذي يواجهه في الحياة.
ولا يرجع الانطواء إلى أثر البيئة وعوامل التنشئة الاجتماعية فحسب، بل هي مرتبطة أيضاً بالوراثة من حيث التكوين البيولوجي للفرد، والوظائف الفسيولوجية للقشرة الدماغية فالفرد الذي يتمتع بدرجة استثارة سريعة وقوية نسبياً، وبكف رجعي ضعيف بطئ الزوال، فغالباً ما ينزع إلى ممارسة سلوكيات ذات صبغة انطوائية. وقد يشير الانطواء المتطرف إلى وجود مشكلات نفسية أكثر تعقيداً وشمولاً لدى الطفل، كما قد يشير إلى واقع الطفل غير السار مثل المنزل غير السعيد، أو الفشل المستمر في المدرسة.

وللانطواء أسباب كثيرة منها:



الشعور بالنقص بسبب عاهة جسمية أو ما يسمعه الطفل عن نفسه منذ صغره بأنه قبيح الشكل أو عدم تمكنه من اقتناء أشياء لفقره أو ما يتعرض له الطفل من مشكلات تقلل من قيمته ولا يجد الاستحسان الذي وجده داخل أسرته مما يشعره بعدم الكفاية وفقدان الثقة فيصبح انطوائيا.

2)افتقاد الشعور بالأمن لفقده الثقة في الغير وخوفه منهم.

3)إشعار الطفل بأنه تابعاً للكبار، وفرض الرقابة الشديدة عليه يشعره بالعجز عند الاستقلال، أو اتخاذ القرارات المتعلقة بالطفل دون أخذ رأيه أو مشاورته.

4)تقليد الوالدين فقد يكون الأطفال المنطوون آبائهم منطوون كذلك، كما أن دعم الوالدين لانطواء الطفل على أنه أدب وحياء من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

5)قد يؤدي تغيير الموطن إلى اختلاف العادات والتقاليد وترك الأهل والأصدقاء إلى الانطواء.

6)اضطرابات النمو الخاصة والمرض الجسمي فاضطراب اللغة يهيئ الطفل لتجنب التفاعل والاحتكاك بالآخرين، كما أن إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية أو الإعاقة الشديدة تمنعه من الاندماج والاختلاط بمن هم في مثل سنه فلا يجد مخرجاً من ذلك سوى الانعزال عنهم.

7)الفقدان المبكر للحب فلقد أكدت دراسات عديدة وجود علاقة بين الفقدان المبكر لموضوع الحب وبين الانطواء عند الأطفال، فلقد اتضح أن انفصال الوالدين بسبب عدم التوافق ألزواجي يؤدي إلى ارتفاع حدوث الانطواء والعزلة عند الطفل أكثر مما يحدث عند فقدان أحد الوالدين بسبب الموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدآ أجمل..




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

مشكلة........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة........   مشكلة........ I_icon_minitimeالسبت مارس 08, 2014 1:35 pm

موضوع جميل..
وأود أن أضيف طرق تجنب السلوك الانطوائي:
1- التواصل المبكر والتفاعل مع اﻻخرين :
يجب تعرض الاطفال للتجارب الايجابية مع الاخرين، إن التجارب السالبه للاطفال تجعلهم يجتذبون الآخرين. ولا بد من تقديم نماذج مختلفة من المهارات الاجتماعية أمام الطلبه خلال الطفولة ليتعلموا كيفية التفاعل مع الآخرين.
2- دعم تشجيع الثقة بالنفس والمخاطرة :
الأمن النسبي واللياقة هما مطلبين ملحين لابد من اكتساب مهاراتهما.
شجع هوايات الاطفال وتعرف على هذه الهواياات واعمل على اشراكهم في جماعات لمنع انسحابهم الاجتماعي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحي سر إبداعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مشكلة........ Empty
مُساهمةموضوع: حلول مقترحة للحد من العزلة عند الأطفال   مشكلة........ I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 2:03 am

موضوع جميل وحبيت أضيف فيه بعض الحلول التي من الواجب على الأسرة القيام بها:

1-التعرف على الجو المحيط بالطفل والمؤثر في شخصيته داخل الأسرة وخارجها وذلك عمل الاخصائية الاجتماعية.
2-تشجيع الطفل على الإجابة والحوار والمناقشة داخل الفصل بل وإثابته على ذلك وألا يحاول المعلم إلصاق صفة (الانطوائية) بالطفل المنطوي كأن يسأله لماذا لا تلعب مع زملائك؟ ولماذا ليس لديك أصدقاء.
3-الحرص على ألا يتعرض الطفل للتعنيف من مدرسه أو زملائه.
4-الاهتمام بهذا الطفل ومحاولة إشراكه خاصة في الألعاب الجماعية داخل المدرسة مثل إشراكه في لعبة يشترك فيها في البداية أطفال مألوفون ومعرفون جيدا بالنسبة له ثم يتم بعد ذلك ادخال طفل غريب إلى اللعبة يعقبه طفل آخر غريب وهكذا وفى منتصف اللعبة ينسحب الأطفال المألوفون ويبقى الأطفال الغرباء وحدهم مع الطفل الخجول وبهذه الطريقة يعتاد تدريجيا على التعامل مع الآخرين حتى لو كانوا غير مألوفين بالنسبة له.
5-إشراكه في الأنشطة الفنية والرياضية التي تكسبه ثقة في نفسه وتشجعيه على إنجازه مهما كان وتجنب لومه إذا أخفق بل يتم حثه على أنه يستطيع أن يحقق إنجازا أفضل في المرات القادمة وأن أداءه كان جيداً.
6-على المدرس توجيه زملاء هذا الطفل إلى تشجيعه والترحيب به والإلحاح بمشاركته معهم في اللعب.
7-أن يقوم المدرس بحوار منفرد مع الطفل ليشعره بالاهتمام.
8-توجيه بعض الأسئلة للطفل لتحفيزه للتعبير عن رأيه واشعاره بأن لرأيه فائدة وتفكيره مفيد وجيد.
9-يمكن للمدرس البحث والكشف عن مواهب الطفل وهواياته وتشجيعه على ممارستها كالغناء أو التمثيل وغيرهما.
10-التأكيد على حب الله لنا وللصورة التي خلقنا عليها وعلينا أن نتقبل أنفسنا ونحبها كما خلقها الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الادمان
» مشكلة تجر مشكلة ااخرى
» مشكلة الكذب
» مشكلة قضم الأظافر عند طلاب المدارس
»  ..... فطره ام مشكلة .....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: