مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير القرآن




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/10/2013

دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان. Empty
مُساهمةموضوع: دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان.   دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان. I_icon_minitimeالسبت يناير 04, 2014 2:28 am

*العنوان الرئيسي:دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان.
*العنوان الفرعي:دراسة ميدانية مطبقة على طلاب الحلقة الثانية(5-10)لولاية الرستاق.
تعد ظاهرة تعاطي المخدرات لدى طلاب المدارس ظاهرة عالمية تعاني منها كافة مدارس دول العالم وترجع أسباب إدمان الطلاب على المخدرات لوجود وقت الفراغ وحب المغامرة والتجربة وقلة المادة التي تدعوا الطلبة بالمتاجرة تنفيذا للأوامر ولي أمرهم.
يعاني الطلاب المدمنين على المخدرات من مشكلات من بينها مشكلات أسرية وهذا ما أكدت عليه نتائج الدراسة (أحمد جاسم:2013,47).
أن الخلافات الأسرية والعنف الأسري يؤدي إلى شحن الطالب بشحنات نفسية سالبة وبالتالي يشعر فيها الطالب بالضيق فيلجأ للتفريغ السالب وهو إراحة مزاجه والهروب من الواقع المؤلم بهذه المواد المخدرة.
كما يعاني الطلاب المدمنين من مشكلات اقتصادية وهذا ما أكدت عليه نتائج الدراسة السابقة(محمد ياسر:2010,88).
تسهم ضعف المادة الاقتصادية لدى الطلاب من انحرافهم سلوكيا واللجوء للمتاجرة بالمخدرات وقد ثبت أن كثير من الآباء ما يطلبون من أبناءهم القيام بذلك لمشاركته في الأعباء الاقتصادية والمسؤولية.
والخدمة الاجتماعية من المهن التي تتعامل مع الفرد سواء كان سويا أو مشكلا والطالب المدمن على المخدرات هو فرد مشكل يحتاج للمساعدة.
والخدمة الاجتماعية لها أدوار تنموية تعمل على تنمية قدرات ومهارات الطالب واستثمارها استثمارا إيجابيا للتغلب على المشكلة وأدوار علاجية للتخلص من الإدمان وأدوار وقائية من خلال النصح والتوعية والبرامج والأنشطة وهذا ما أكدت عليه نتائج الدراسة (مصطفى يحيى:2009,77).

ومما سبق عرضه تتحدد مشكلة البحث:
تؤكد على دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان.

*أهداف  الدراسة:
الهدف الرئيسي:الوقوف على دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة الطلاب المدمنين على المخدرات.
وينبثق من هذا الهدف الرئيسي أهداف فرعية هي:
-تأثير العامل الأسري على الطلاب المدمنين على المخدرات.
-تأثير العامل الاقتصادي على الطلاب المدمنين على المخدرات.

*تساؤلات الدراسة:
1-ما دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان؟
2-ما تأثير العامل الأسري على الطلاب المدمنين ؟
3-ما تأثير العامل الاقتصادي على الطلاب المدمنين؟

*الجانب المنهجي للدراسة:
1-نوع الدراسة: وصفية.
حيث يتم توزيع استبيانات على طلاب المدارس حلقة الثانية(5-10)في ولاية الرستاق وتم تحليل ووصف هذه النتائج فما بعد للتوصل للنتائج.
2-منهج الدراسة:
في ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها أختارت الباحثة منهج المسح الاجتماعي الشامل بطريقة العينة وذلك للأسباب التالية:
أ)يعتبر من المناهج التي تفيد في دراسة الظاهرة المدروسة كميا وكيفيا وجمع بياناتها وتصنيفها وتحليلها.
ب)يساهم في إثراء الجانب المعرفي للظاهرة موضوع الدراسة.
ج)يمكن من خلاله الحصول على رأي الطلاب _عينة الدراسة_من خلال مقابلتهم مباشرة ومحاورتهم في الأبعاد المختلفة لموضوع الدراسة.
د)يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة في إعداد برامج وخطط لتوعية الطلاب.
ه)يمكن استخدام أكثر من أداة مع الطلاب أنفسهم والمسئولين في المؤسسة.
3-مجالات الدراسة:
أ-المجال البشري:
المدارس الموجودة في (ولاية الرستاق)أما وحدة التحليل المتمثلة في الطلاب وعددهم (500)مبحوثا يمثلون خمسة عشر مدرسة.
ب-المجال المكاني:
نظرا لكون الباحثة من نفس الولاية(القرب الجغرافي)للمدارس الحكومية التي تتواجد في ولاية الرستاق فإن نطاق الدراسة سوف ينحصر في ولاية الرستاق.
ج-المجال الزماني:
تم إعداد مشروع الدراسة وجمع المادة النظرية وتصميم استبانه البحث خلال العام الدراسي(2011-2013) أما عملية جمع البيانات الميدانية بواسطة الإستبانة في الفترة بين 26/4/2012 _2/6/2012
4-أدوات الدراسة:
استخدام الباحثة أداة واحدة وهي تم توزيع استبيانات على طلبة مدارس الولاية والأخصائيين والمعلمين وإدارة المدرسة وذلك لجمع البيانات واكتشاف تصوراتهم وللمزيد من المعلومات قمت بإجراء مقابلات فردية لبعض الطلاب والمعلمين والأخصائيين الاجتماعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان.
» دور الخدمة الاجتماعية في توعية الطلاب لمواجهة مشكلات الإدمان.
» الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين
» منتدى الخدمة الاجتماعية وموقع الخدمة الاجتماعية
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ( الوظيفية الاجتماعية للمدرسة، المفهوم، الاهداف)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: