الخدمة الاجتماعية المدرسية مع الطلاب المتفوقين :
الخدمة الاجتماعية كمهنة انسانية دخلت مضمار المجالات و الميادين المختلفة و منها المجال التعليمي تدرك ان رعاية المتفوقين و تمكنهم من تنمية قدراتهم و تفجير طاقاتهم الابداعية يعد ضرورة اساسية لاي مجتمع من المجتمعات ينشد التقدم و الرقى و في الوقت نفسه المحافظة على ثروته البشرية المتميزة التي حباها الله بالذكاء و انعم عليها بالموهبة بحيث انها تضع في اعتبارها أن رعاية المتفوقين تمثل اتجاها ذا جناحين ، أولهما متصل بالرضا الذاتي للمتفوق عن نفسه و ثانيهما يتصل بمصلحة المجتمع و من المنطلقات التي يمكن ابراز دور الخدمة الاجتماعية في محيط المتفوقين و رعايتهم على النحو التالي :
1) تعمل الخدمة الاجتماعية على اكتشاف الطفل المتفوق من سن مبكرة حتى يمكن العناية به و مساعدته على اكتمال و نمو قدراته و توافقه الشخصي و العمل على استشارته و دفعه لاستغلال قدراته و مواهبه و دفعه لبذل الجهد و الوفاء بواجبه نحو مجتمعه و المشاركة في الصالح العام .
2) تبذل الخدمة الاجتماعية جهودا تعاونية للغاية بالطفل المتفوق بهدف المساعدة في خلق جيل من العلماء يفوق بمتطلبات المجتمع مدركين لأبعاد احتياجاته قادرين على الوفاء بها.
3) ايمانا من الخدمة الاجتماعية بان رعاية المتفوقين تبدا في الاسرة نفسها فإنها تعاونها بتوفير الاحساس و الامان و الحنان و عدم الخوف للطفل حتى يشعر بالثقة في نفسه و يتمكن من مواجهه المشاكل و توعية الوالدين بضرورة تشجيع الابناء على اظهار مواهبهم و التعرف على نواحي ضعفهم و تقبلهم و تدريبهم على الاعتماد على النفس و تقوية العلاقات و الروابط بين البيت و المدرسة .
4) تؤمن الخدمة الاجتماعية بان لرعاية المتفوقين و الاهتمام بالتعليم المتميز الذي يجيد اختيار الفائقين و الموهوبين و يشق طريق التفوق بالإضافة الى تحديد الهدف هو مسؤولية المدرسة و أن هذه الرعاية هي التي تسهم في رسم خريطة التغيير نحو المستقبل و لذلك تعاون الخدمة الاجتماعية المدرسة باعتبارها مؤسسة تعليمية تربوية اجتماعية قادرة على اذكاء الحماس للعملية التعليمية التي تحقق النضج الفكري و العقلي للطلاب.
5) تؤكد الخدمة الاجتماعية على ضرورة تكامل بحوث التفوق لانها تعطى في النهاية الضوء الكاشف نحو اساس اكتشاف المتفوقين و اختيار انسب الوسائل لرعايتهم من جوانب متعددة و تقوم الخدمة الاجتماعية من جانبها ايضا بعمل الدراسات و استخلاص النتائج التي تساعد على اكتمال شخصية المتفوق الايجابية في التفاعل و التي تنير الطريق امام الموهبة و تبرزها و تحفزها للوصول الى مبتغاها .
المرجع : محمد نجيب توفيق ، الخدمة الاجتماعية المدرسية ، مصر ، مكتبة الانجلو المصرية ، 2000 م ، ص 256.