مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اخصائية متفائلة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 25/10/2013

قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا   قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 07, 2014 10:17 pm

فخــــر الرازي و تلميذه
حدّث النّسّابة إسماعيل بن الحسن الغنوي ، قال: ورد فخـــر الدين الرازي إلى مرو ، و كان من جلالة القدر ، وعظم الذكـــر وضخامة الهيبة ، بحيث لا يراجع في كلامه ، ولا يتنفس أحد بين يديه .
فترددت للقراءة عليه ، فقال يوماً : أحب أن تصف لي كتاباً لطيفاً من أنساب الطالبين لأنظـــر فيه فأحفظه ، فلما ناولته إياه ، نزل عن مقعده و جلس على الحصير ، وقال لي : اجلس على هذا المقعد .  
فأعظمت ذلك و أبيت ، فانتهرنـــي نهرة عظيمة مزعجة ، وزعق عليّ ، وقال : اجلس حيث أقول لك!
فتداخلني من هيبة مالم أتمالك إلا أن أجلس حيث أمرني ، ثم أخذ يقرأ في كتابي وهو جالس بين يدي ، ويستفهمني عما استغلق عليه إلا أن أنهاه قراءة ، فلما فرغ منه قال : اجلس حيث شئت ، فإن هذا علم أنت استاذي فيه ، و أنا أستفيد منك ، و أتلمذ لك ، و ليس من الأدب إلا أن يجلس التلاميذ بين يدي الأستاذ .
التحليــــــــــــــل العلمي للموقف :
يمكن لكل معلم أن يتعلم من هذا الموقف عدة محاور أساسية و منها :
• التعلم لا يتوقف عند حد معين أو الحصول على شهادة عالية .
• أن أستعين بأي وسيلة لتحصيل العلم و المعرفة .
• أن يكون المعلم له شخصيته المتميزة والتي يجمع بين الاحترام و التقدير .
• أن يقدر المعلم الطالب المتميز .
• أن يقدر المعلم التلميذ ويعطيه حقه الذي يستحقه ما دام لا ينتقض ذلك من شخص المعلم شيئاً .
• أن يشكر المعلم التلميذ ما دام أصبح في موقف تعليمي أو أصبح لديه خبرة يمكن أن ينقلها .

شعـــــــــــار :
يمكن أن نخرج من هذا الموقف بهذا الشعار : (ينبغي أن يحترم المعلم شخصية الطالب ويقدر ما لديه من خبرات ) ...



ولأن القصص لها طابع تعليمي قوي ، و أثرها في النفـــوس أبقى ، قلت القصة التي بين يديكم الآن من كتاب (أباء و أبناء مجموعة مواقف تربوية تؤثر في شخصية طفلك) للدكتور سعد رياض  ، أخبروني الآن يا اخصائيين و اخصائيات المستقبل ، ماذا استفدتم منها  بحسب وظيفتكم ...؟



في انتظار مشاركتكم يا مبدعين ،.،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وهج الحياة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: القصص من حيث الابداع والتأثير   قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 12:45 pm

القصة رائعه ، ولها مغزى عظيم ...
شكرا لك على الطرح، الأسلوب القصصي من الأساليب المهمه لايصال فكرة ما وجميل أن يتم توظيف القصة عند تعامل
الأخصائين مع الطلبة ،

مجمل استفادتي من القصة هي كالآتي:
1) هو تواضع الرازي للتلميد " من تواضع لله رفعه" .
2) في وجود العلم تلغى الطبقيه ويكون الجميع على نفس السياق بين ( أستاذ وتلميذ).
3) مكانة العلم بحيث قدوم الرازي إلى تلميذة وليس العكس، وهذا ما يدل على صفات طالب العلم .
4) فوق كل ذي علم عليم، مهما بلغ الانسان من العلم فإنه يحتاج إلى الاستزداه والبحث والتمعن في الجديد.
5) المعلم هو مفتاح الولوج إلى شخصية التلميذ من خلال أساليبه ومعاملته .
6) وجود التعزيز من الأشياء المهمه لاستمرارية التلميذ في تلقي العلم .

# ممكن أن نقول بأن الأخصائي الاجتماعي من المهم عليه أن يكون علاقات مهنية ولكن في الوقت نفسه لابد منه أن يصل بمفاهيمه وأسلوبه إلى خلق نوع من الموده والاحترام والتقدير بينه وبين الطلبه لما له دور في تحقيق الأهداف المرغوبه، كذلك لابد منه من القراءة الدائمة لما هو جديد بحيث يكون مواكبا للتطورات في تخصصه وعليه بالبحث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا   قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا I_icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2014 8:10 pm



قصة رائعة لها مغزى جميل ~ وفقتي بالاختيار وطرح

فالقصة من أساليب التربية الإسلامية ولها الأثر الكبير في نفوس الكبار والصغار في ترقيق القلب ومخاطبة النفس واستثارة العواطف ~ وهي مصدر من مصدر المعرفة لدى الأطفال فعلى المربيين أن يكثروا من رواية القِصص والحكايات التي تزود صغارهم بالخبرات، وتكون متتضمنة ذكر الله وقدرته والقرآن الكريم يحوي الكثير من القصص والعبر !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة المعلم النبيه ، شاركونا
» الطفل السمين: شاركونا آرائكم من أجل سلامة أطفالكم مستقبلا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: