نبض اجتماعي
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 25/10/2009
| موضوع: يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة). الجمعة ديسمبر 04, 2009 2:36 pm | |
| | |
|
SOCI2006
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة). الجمعة ديسمبر 04, 2009 3:54 pm | |
| (إن التعدي بالقول لايصدر من الطفل السيء،إن المشكلة تنشأ من الأسلوب الذي يفرضه الكبار على حياة الطفل،أي أن أي نظام قمعي بشكل عام سواء في البيت أوالمدرسة، سوف يكون له ضحايا تلجأ إلى نفس الطريقة في التعامل مع بعضهم البعض..) لايستطيع أي مدرس -مهما بلغت درجة تفانيه-أن يوفر الدعم النفسي والحافز التعليمي لثلاثين طالبآ أو أكثر في الصف ،ولكن يجب على المدرسين الإنتباه قدر الأمكان في التعامل مع الطلبة بحكمة بشي من الإتزان والتحكم في الأعصاب.
ومن الأساليب التي يجب على المدرسين إتباعها في التعامل مع الطلبة مايلي : *تجنب العبارات المحبطة واستخدام الطرق الحازمة التي تمكنه من الإمساك من بزمام الأمور. *أن يحرص المدرسين على تلبية إحتياجاتهم الخاصة من الدعم الإيجابي وتأكيد الذات،لأن المعلم من الفصائل المهددة بالإنقراض والطلبة بحاجة لأن يتمتع المعلم بصحة جيدة وهدوء الأعصاب والإتزان الإنفعالي. *لابد أن يكون المعلم القدوة الحسنة لدى الطلاب في أقواله وأفعاله،فيجب أن لايصدر منه إلاماهو حسن. *تنقية ما يصطبغ في طباع الطلاب والطالبات من عادات وسلوكيات اكتسبت ما بين فصل دراسي وفصل آخر إن كان على مستوى الأفعال أو الصفات أو الأقوال ففي كل بداية فصل دراسي يفاجأ المعلمون والمعلمات بسيل متراكم من المصطلحات اللفظية المزرية على الأسماع وأفعال غير مستحبة وتجانب الذوق العام وهي وإن قلت في بعضها كماً فلا يستهان بتأثيرها على بساط واقع البيئة وخصوبة ارضية المتلقي (الطلاب) الأمر الذي قد يسهل تصنيفها كإحدى الصفات أو السلوكيات التي يصعب تنقيتها والتي استقيت من غير مصدر ولك ان تتخيل حجم التطور والنمو الحاصل في عقليات الطلاب خلال اجازة الصيف على سبيل المثال وحجم ما خلفته غياب او توقف عمليات الغرس التربوية التي كنت تلاحق الزمن وتتبع تعرجات الطرق الشائكة اضف الى ذلك حجم جملة التنازلات الأسرية عن بعض المهام المناطة بها.
المراجع : *سر الطفل السعيد-ستيف بيدولف وشارون بيدولف-مكتبة جرير-2005م | |
|