مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة).

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبض اجتماعي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة). Empty
مُساهمةموضوع: يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة).   يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة). I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 2:36 pm

قال تعالى: {وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}[سورة الحجرات: 11].

فالبداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أعتقد الجميع أدرك المشكلة التي أود أن أناقشها معكم، وللأسف الشديد التي لا تكاد تخلو منها أي مدرسة سواء كانت خاصة بالطلبة أو الطالبات ، وحتى في المراحل الدنيا...
مشكلة الألقاب البذيئة سواء تلك التي يطلقها المعلمين على التلاميذ أو التي يطلقها التلاميذ على المعلمين... Exclamation Exclamation
بالنسبة للألقاب التي يطلقها التلاميذ على المعلمين-أقصد الألقاب البذيئة- فهي كثيرة ولامجال لحصرها، والمعلم المحظوظ هو الذي ليس له لقب في المدرسة!!! وللأسف الشديد هذه الألقاب تنتشر بين الطلاب بسرعه فائقة، والجميع يوافق عليها ويبدا الطلاب بتسمية المعلم بها فيما بينهم, أو يطلقونها عليه بصوت عالي وهو غير مدرك أن هذا الاسم الجديد له affraid وهذه الألقاب يستمدها الطلاب من { البيئة أو المجتمع الذي يعيشوا فيه، أو من برامج الكرتون، أو نتيجة بعض التصرفات التي يقوم بها المعلمين...... afro } هذا من جهة.

من جهة أخرى الألقاب التي يطلقها المعلمين على التلاميذ هذا خاصة عندما يفقدون أعصابهم،دون إدراك للأثرها السلبي فيما بعد على شخصية الطالب وعلى نفسيته وخاصة أذا استمر المعلم في إطلاقها على التلاميذ فالطالب الذي يسمع معلميه باستمرار يلقبانه بألقابٍ سيئة مثل: (حيوان، متخلف، تحفة ... silent ) وغيرها، تنطبع في ذهنه الصورة التي يخبره بها المحيطون عن نفسه، ويصدقها ويتحد معها، ومِن ثَمَّ يتصرف بمقتضاها سلبًا وإيجابًا، فإذا ناديناه دائمًا بكلمة (الغبي)؛ فإنه بكل تأكيد سيتصرف بغباء، بينما لو لقبناه بالذكي، وناديناه دائمًا بالألقاب التي تدور حول معنى الذكاء والذهن المتَّقد مثل: (يا ذكي، يا أبا الأفكار، يا عبقري .. Very Happy .)؛ فسيكون الولد في حالة دائمة من شحذ الذهن والتركيز، حتى يحقق في الواقع ما وصفه به المحيطون، ويحاول جاهدًا أن يعمل بمقتضى اللقب الحسن من أجل أن لا يفقده.

ومازال الأذكياء من المربين يترسمون هدى النبي صلى الله عليه وسلم في تلقيب الأبناء والتلاميذ بألقاب تدل على محاسنَ فيهم، فيكون اللقب ثناء على صاحبه ومشجعًا له على الاستمرار،وسوف أضرب لكم هذا المثال دليلا على صحة ذلك، مثل ما فعل التابعي الجليل نافع مولى ابن عمر، عندما أتاه تلميذه عثمان بن سعيد من مصر ليقرأ عليه القرآن، فوجد القرَّاء قد ازدحموا عليه حيث يقرأ عليه في اليوم والليلة ثلاثين رجلًا، فلم يكن له حلٌّ إلا أن يبيت في المسجد حتى يأخذ على الإمام نافع النَوَبة في القراءة مبكرًا جدًّا قبل أن يبدأ مع تلاميذه، فأعجب معلمه بنشاطه وخفته وهمته العالية، فلقَّبه "بالورشان" وهو طائر أبيض معروف، فكان يقول: اقرأ يا ورشان وهات يا ورشان، ثم خفف وقيل "ورش"، وكان الإمام ورش يعتز بهذا اللقب ويقول: أستاذي نافع سماني به، واستمرت العلاقة بينهما حتى أتقن "ورش" قراءة القرآن على قراءة شيخه نافع، ثم انتقل إلى مصر وصارت له رئاسة الإقراء فيها [كيف تصنع طفلًا مبدعًا، عبدالله عبدالمعطي، ص(18)].

flower وأخيرا....
أيها المعلمين الرجاء قبل إطلاق مثل هذه الألقاب على التلاميذ التروي والتفكير في عواقبها السلبية القريبة والبعيدة ،وكم سهلا أن نطلق على التلاميذ القاب مشجعه وجميلة، ترفع من معنويات الطالب وتشجعه على تحقيق معناه، وتحقيق ما يتضمنه القب من صفات وأخلاق.



هذا وتقبلوا فائق احترامي... lol!


بالإستعانة ب
http://www.islammemo.cc/mostashar/Atfalna/2009/03/08/78465.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOCI2006




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة). Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة).   يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة). I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 3:54 pm

(إن التعدي بالقول لايصدر من الطفل السيء،إن المشكلة تنشأ من الأسلوب الذي يفرضه الكبار على حياة الطفل،أي أن أي نظام قمعي بشكل عام سواء في البيت أوالمدرسة،
سوف يكون له ضحايا تلجأ إلى نفس الطريقة في التعامل مع بعضهم البعض..)

لايستطيع أي مدرس -مهما بلغت درجة تفانيه-أن يوفر الدعم النفسي والحافز التعليمي لثلاثين طالبآ أو أكثر في الصف ،ولكن يجب على المدرسين الإنتباه قدر الأمكان
في التعامل مع الطلبة بحكمة بشي من الإتزان والتحكم في الأعصاب.

ومن الأساليب التي يجب على المدرسين إتباعها في التعامل مع الطلبة مايلي :
*تجنب العبارات المحبطة واستخدام الطرق الحازمة التي تمكنه من الإمساك من بزمام الأمور.
*أن يحرص المدرسين على تلبية إحتياجاتهم الخاصة من الدعم الإيجابي وتأكيد الذات،لأن المعلم من الفصائل المهددة بالإنقراض والطلبة بحاجة لأن يتمتع
المعلم بصحة جيدة وهدوء الأعصاب والإتزان الإنفعالي.
*لابد أن يكون المعلم القدوة الحسنة لدى الطلاب في أقواله وأفعاله،فيجب أن لايصدر منه إلاماهو حسن.
*تنقية ما يصطبغ في طباع الطلاب والطالبات من عادات وسلوكيات اكتسبت ما بين فصل دراسي وفصل آخر إن كان على مستوى الأفعال أو الصفات أو الأقوال ففي كل بداية فصل دراسي يفاجأ المعلمون والمعلمات بسيل متراكم من المصطلحات اللفظية المزرية على الأسماع وأفعال غير مستحبة وتجانب الذوق العام وهي وإن قلت في بعضها كماً فلا يستهان بتأثيرها على بساط واقع البيئة وخصوبة ارضية المتلقي (الطلاب) الأمر الذي قد يسهل تصنيفها كإحدى الصفات أو السلوكيات التي يصعب تنقيتها والتي استقيت من غير مصدر ولك ان تتخيل حجم التطور والنمو الحاصل في عقليات الطلاب خلال اجازة الصيف على سبيل المثال وحجم ما خلفته غياب او توقف عمليات الغرس التربوية التي كنت تلاحق الزمن وتتبع تعرجات الطرق الشائكة اضف الى ذلك حجم جملة التنازلات الأسرية عن بعض المهام المناطة بها.

المراجع :
*سر الطفل السعيد-ستيف بيدولف وشارون بيدولف-مكتبة جرير-2005م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا.......يا......يا......(الألقاب البذيئة).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الألفاظ البذيئة
» الألفاظ البذيئةوالغريبة!!!
» يا .......اااااا ( الالفاظ البذيئة عند الابناء )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: