يتطلب نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب الهامة منها مايلى:
أ-سمات و خصائص الشخصية: وتتضمن على سبيل المثال:
-أتزان الشخصية
-الاتساع النسبي لمعلوماته
-الرغبة و الاستعداد للعمل المهني
-المقدرة على الاستفادة من التجارب السابقة
-القدرة على معرفة متى يتحمل المسئولية ؟ ومتى يسندها للغير؟
-القدرة على تقدير شعور اللخرين وتقبلهم
هذا بالاضافة إلى السمات و الخصائص التالية :
-أن يكون مستوى إعداده متناسبا مع مستوى الممارسة المطلوبة (ممارس عام مع المشكلات البسيطة –ممارس مهني مع المشكلات المعقدة و التنظيمات –مخطط ز باحث مع المشكلات القومية)
-التميز بالنشاط و الحيوية و النشاط.
-قدرة على كسب ثقة الاخرين
-معايشة المواقف الحرجة و الاحباط بل و الصراعات
-سعة الصدر و شمول الرؤيا
-القدرة على تقمص المشكلة و الدفاع عنها
-القدرة على التعامل مع كافة الثقافات
-القدرة على التوعية الجماعية و الاعلامية
-شجاعة في إبداء الرأي و اتخاذ القرار
-مهارة خاصة في التفاوض
ب- قدرات في فهم المجتمع المدرسي: وتشمل:
-اتقان المهارات المهنية الضرورية لأدائه لعمله كالمهارة في مساعدة المجتمع المدرسي على أحداث التغير و مهارة استثمار الموارد واقامة علاقات ناجحة .....الخ
-الاستفادة بكل ما يمر به في المجتمع المدرسي من تجارب و استخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة
-الفهم الكامل للمجتمع و الواعي العميق بكل مايدور فيه من تعاون أو تنافس أو تعصب
-معرفة مواضع القوة و الضعف في المجتمع المدرسي ومن بيدهم السلطة و العمل على ضمان تعاونهم وخصوصا القيادات الرسمية
-معرفة القادة و خاصة الرسميون حيث يعتمد عليهم اعتمادا كبيرا
-المساهمة في تشجيع الطلاب لقيادة المشروعات و البرامج و الأنشطة المدرسية
-معرفة القيم و العادات الأساسية السائدة في المجتمع المدرسي
-تنمية مهاراته في اكتشاف الحاجات و الموارد وتوجية الرأى العام وتشجيع المواطنين على المشاركة في دعم المدرسة و مساعدتها على النجاح في تحقيق أهدافها.
ج قدرات مهنية:
وتمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التي يحصل عليها الاخصائي الاجتماعي من خلال إعداده العلمي النظري و العملي والذي تتولاه الكليات و المعاهد المتخصصة في تعليم الخدمة الاجتماعية ولعل من ضمن هذه القدرات:
-دراسة طرق اكتساب ثقة الأفراد و الجماعات ويتضمن ذلك دراسة سيكولوجية الفرد ومقومات الشخصية و الوسائل المساعدة على نضخ الشخصية و العمل على أشباع الحاجات النفسية و العاطفية في مراحل النمو الانساني المختلفة.
-التدريب على طرق البحث و تحليل البيانات
-التعرف على أنسب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسي
-دراسة الطرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة
-القدرة على استثمار المجتمع المحيط لدعم المدرسة.
من كتاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي من الألفية الثانية إلى الألفية الثالثة\ عبدالخالق محمد عفيفى \ المكتبة العصرية \مصر\2007\ ص 121-132