عوامل نجاح الأخصائي في القيام بدوره الإداري
حتى ينجح الأخصائي الاجتماعي في القيام بدوره كإداري بالمؤسسة التعليمية يجب مراعاة العوامل التالية:
العامل الأول:
أن يكون الأخصائي على دارية تامة بالقانون الأساسي المنظم لعمل المؤسسة التعليمية ولائحتها الداخلية وأغراضها وأسلوب إدارتها, والنظام المالي ومصادر الإيرادات والمصروفات ونظام المراقبة المالية, وكذلك اللائحة التنظيمية بما تتضمنها من تفصيلات تكفل تنظيم العمل وحسن سيره, واللجان والمجالس المختلفة التي تشكل بها واختصاصات كل منها, وعلاقة المؤسسة التعليمية بالمؤسسات الأخرى, وتحديد مسئوليات مدير المؤسسة التعليمية والمهام التي يمكن أن يساهم بها الأخصائي في نجاح المدير في القيام بمسئولياته وغير ذلك مما يساعد على حسن سير العمل.
العامل الثاني:
أن تتوفر لديه مجموعة من المهارات اللازمة لنجاحه في عمله الإداري ومنها:
• المهارات الفنية:
التي تعني القدرة على استخدام المعلومات والطرق والفنيات اللازمة لنجاح عمله الإداري.
• المهارات الإنسانية:
التي ترتبط بقدرته على العمل مع إدارة المؤسسة التعليمية والعاملين بما يتضمنه ذلك من فهم دوافعهم واستخدام أساليب القيادة المؤثرة تبعا للمواقف المختلفة.
• المهارات الفكرية:
وتعني القدرة على فهم التفاعلات التي تتم بين العاملين داخل المؤسسة التعليمية على أساس من تنسيق العمل بينهم وكيفية وضع كل فرد في المكان الملائم لتأدية دوره بكفاءة بما يحقق الأهداف.
العامل الثالث:
أن يضع الأخصائي الاجتماعي في اعتباره أ، إدارة المؤسسة التعليمية عمل تعاوني بين من يضطلعون به مما يوفر النشاط المنظم بين القائمين بهذا العمل وفقا لأهداف المؤسسة, وأ، الأخصائي أيا كان وضعه الوظيفي عليه أن يتعاون مع الجميع لتحقيق تلك الأهداف.
العامل الرابع:
الاهتمام بإعداد الأخصائي الاجتماعي للقيام بدور الإداري سواء في المرحلة الجامعية أو تنظيم دورات تدريبية إدارية أثناء ممارسة عمله في المجال المدرسي.