مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبض الحروف




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/10/2014

عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي: Empty
مُساهمةموضوع: عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:   عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي: I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 6:33 pm

عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
يتطلب نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب الهامه منها مايلي:
أ‌- سمات وخصائص شخصيه:وتتضمن على سبيل المثال:
- اتزان الشخصيه.
- الاتساع النسبي لمعلوماته.
- الرغبة والاستعداد للعمل المهني.
- المقدرة على الاستفادة من التجارب السابقه.
- القدرة على معرفة متى يتحمل المسئولية؟ومتى يسندها للغير؟
- القدرة على تقدير شعور ااخرين وتقبلهم.
- هذا بالاضافة إلى السمات التاليه(أن يكون مستوى إعداده متناسبا مع مستوى الممارسة المطلوبه- ممارس عام مع المشكلات البسيطة- ممارس مهني مع المشكلات المعقدة والتنظيمات- مخطط وباحث مع المشكلات القومية)
- التميز بالنشاط والحيويه والحماس.
- القدرة على تقمص المشكله والدفاع عنها.
- القدرة على التوعيه الجماعية والاعلاميه.
- مهارة خاصة في التفاوض وتحقيق التنازلات ..وغيرها .

ب‌- قدرات في فهم المجتمع المدرسي: تشمل:
- اتقان المهارات المهنية الضرورية لأدائه لعمله كالمهارة في مساعدة المجتمع المدرسي على إحداث التغيير ومهارة استثمار الموارد وإقامة علاقات ناجحة...الخ.
- الاستفادة من كل ما يمر به المجتمع المدرسي من تجارب واستخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة.
- الفهم الكامل للمجتمع والوعي العميق بكل ما يدور فيه من تعاون أو تنافس أو تعصب.
- معرفة مواضع القوة والضعف في المجتمع المدرسي ومن بيدهم السلطة والعمل على ضمان تعاونهم وخصوصا القيادات الرسمية.
- معرفة القادة وخاصة الرسميون من حيث يعتمد عليهم اعتمادا كبيرا .
- معرفة القيم والعادات الاساسية السائدة في المجتمع المدرسي.
- تنمية مهارته في اكتشاف الحاجات والموارد وتوجيه الرأي العام وتشجيع المواطنين على المشاركة في دعم المدرسة ومساعدتها على النجاح في تحقيق أهدافها.
ج- قدرات مهنية:
وتمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التي يحصل عليها الاخصائي الاجتماعي من خلال إعداده العلمي النظري والعملي والذي تتولاه الكليات والمعاهد المتخصصة في تعليم الخدمة الاجتماعية ولعل من ضمن هذه القدرات:
- دراسة طرق إكتساب ثقة الافراد والجماعات وتتضمن ذلك دراسة سيكولوجيه الفرد ومقومات الشخصيه والوسائل المساعدة على نضج الشخصية والعملعلى اشباع الحاجات النفسية والعاطفية في مراحل النمو الانساني المختلفة.
- التدريب على طرق البحث وتحليل البيانات.
- التعرف على أنسب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسي.
- دراسة طرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة.
- القدرة على استثارة المجتمع المحيط لدعم المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق محمد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:   عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي: I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 11:58 pm

عوامل نجاح الأخصائي في القيام بدوره الإداري

حتى ينجح الأخصائي الاجتماعي في القيام بدوره كإداري بالمؤسسة التعليمية يجب مراعاة العوامل التالية:

العامل الأول:
أن يكون الأخصائي على دارية تامة بالقانون الأساسي المنظم لعمل المؤسسة التعليمية ولائحتها الداخلية وأغراضها وأسلوب إدارتها, والنظام المالي ومصادر الإيرادات والمصروفات ونظام المراقبة المالية, وكذلك اللائحة التنظيمية بما تتضمنها من تفصيلات تكفل تنظيم العمل وحسن سيره, واللجان والمجالس المختلفة التي تشكل بها واختصاصات كل منها, وعلاقة المؤسسة التعليمية بالمؤسسات الأخرى, وتحديد مسئوليات مدير المؤسسة التعليمية والمهام التي يمكن أن يساهم بها الأخصائي في نجاح المدير في القيام بمسئولياته وغير ذلك مما يساعد على حسن سير العمل.

العامل الثاني:
أن تتوفر لديه مجموعة من المهارات اللازمة لنجاحه في عمله الإداري ومنها:

• المهارات الفنية:
التي تعني القدرة على استخدام المعلومات والطرق والفنيات اللازمة لنجاح عمله الإداري.

• المهارات الإنسانية:
التي ترتبط بقدرته على العمل مع إدارة المؤسسة التعليمية والعاملين بما يتضمنه ذلك من فهم دوافعهم واستخدام أساليب القيادة المؤثرة تبعا للمواقف المختلفة.

• المهارات الفكرية:
وتعني القدرة على فهم التفاعلات التي تتم بين العاملين داخل المؤسسة التعليمية على أساس من تنسيق العمل بينهم وكيفية وضع كل فرد في المكان الملائم لتأدية دوره بكفاءة بما يحقق الأهداف.

العامل الثالث:
أن يضع الأخصائي الاجتماعي في اعتباره أ، إدارة المؤسسة التعليمية عمل تعاوني بين من يضطلعون به مما يوفر النشاط المنظم بين القائمين بهذا العمل وفقا لأهداف المؤسسة, وأ، الأخصائي أيا كان وضعه الوظيفي عليه أن يتعاون مع الجميع لتحقيق تلك الأهداف.

العامل الرابع:
الاهتمام بإعداد الأخصائي الاجتماعي للقيام بدور الإداري سواء في المرحلة الجامعية أو تنظيم دورات تدريبية إدارية أثناء ممارسة عمله في المجال المدرسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المدرسة
» الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: