مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلامة الخاطر




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 12:18 am

الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
هو ذلك الشخص المهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمه الاجتماعية وعلى اساس فلسفتها ملتزم بمبادئها ومعاييرها الاخلاقيه هادف الى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ومساعدة المدرسه على تحقيق اهدافها التربويه والتعليمية لاغداد ابنائها للمستقبل
وه\ا الاخصائي الاجتماعي تنطبق علية كافة الشروط الواجب تولفرها في الاخصائي الاجتماعي عامة من شروط جسمانية وانفعالية وعقلانية بالاضافة الى ضرورة تزوبدة بالمعلومات التخصصية بالنسبة للتربية والتعليم ليكون واعيا بالاطار ال\ي يعمل من خلاله لكي يوظف نفسه ومعلوماته الفنية لتحقيق الاهداف التعليمية للمجتمع خلال مساعدته للافراد والجماعات المدرسية
الصفات الواجب توافرها في الاخصائي
ان الاخصائي الاجتماعي هو المهني الذي يمارس الخدمة الاجتماعية لذلك يجب ان تتوافر فيه مجموعة من الصفات
صفات شخصية
تلعب شخصية الاخصائي الاجتماعي دورا هاما في ادائه لعمه المهني لان الخدمة الاجتماعيه مازالت تتسم بطابع فني يغتمد في ادائه على شخصية الاخصائي الاجتماعي نفسة
صفات عقلية
ان الخدمة الاجتماعية مهنة لا تودى روتينيا ولكنها تتطلب قدرا كبيرا من التفكير وقدح الذهن لذلك يجب ان يكون الاخصائي مرتفعا نسبيا من الذكاء العام
صفات مهنية
ان الخدمة الاجتماعية ترتكز على قاعدة عريضة من المعرفة العلمية متمثلة في العلوم الانسانية وعلوم الخدمة الاجتماعية والتي يجب ان يكون الاخصائي ماما به من خلال دراسته حتى تكون لديه الخبرة والمهارة
المرجع كتاب الخدمة الاجتماعية المدرسية للدكتور محمد رفعت قاسم والدكتور مصطفى عبد العطيم فرماوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطموحه




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2013

الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الصفات التي يجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي    الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي I_icon_minitimeالأحد مارس 10, 2013 2:08 am

شكرا سلامة الخاطر Smile Very Happy على طرحك هذا الموضوع
هذي مجموعة من الصفات التي لابد أن نتسم فيها كأخصائيين اجتماعيين
1- الصفات الشخصية : تلعب شخصية الأخصائي الاجتماعي دورا هاما في أدائه لعمله المهني لأن الخدمة الاجتماعية ما زالت تتسم بطابع فني يعتمد في أدائه على شخصية الأخصائي الاجتماعي نفسه و التي تختلف من أخصائي اجتماعي لآخر .
ينظر الطلبة إلى الأخصائي الاجتماعي المدرسي على أنه المساعد و المثل الأعلى الذي يمكن أن يؤثر في حياتهم الاجتماعية و بل و في بعض الاحيان الفردية و يعمل على نموهم و الوصول إلى الأهداف الاجتماعية المبتغاة في حدود ثقافة المجتمع الذي يعيشون فيه . ومن هنا فإنهم يتوقعون منه أن يكون متحليا لمجموعة من الصفات الشخصية و يمكن القول بأن أهم الصفات الشخصية الفطرية و المكتسبة التي يجب أن يتحلى بها الأخصائي الاجتماعي المدرسي
- قدرات جسمية و صحية مناسبة بالقدر الذي لا يثير في عملائه أحاسيس الاشفاق و مناسبة لقيامه بواجباته .
-اتزان انفعالي يكسبه القدرة على ضبط النفس و إدراك الواقع و النضج الانفعالي الذي لا تشويه نزعات تهور أو اندفاع أو سلوك طفلي كالاتكالية و عدم تحمل المسئولية و الغضب و ما إلى ذلك .
- تنظيم معرفي عقلي مناسب يجمع إلى جانب معارف العلوم المهنية المختلفة ذكاء اجتماعي مناسب و بعض القدرات الخاصة مثل القدرة التعبيرية و اللفظية و الحسية و التصورية .
-لديه القدرة على نقد ذاته يعترف بألخطا و يسعى لطلب المساعدة مسيطرا على دفاعياته دون عناد أو إصرار مسيطرا على نقائصه و نزعاته الخاصة التي لا مفر من وجودها بحيث يتمكن من مساعدة غيره في راحة و دون عناء أو تظاهر
و أن يكون ذا إرادة حاسمة جادة مع سعة صدر و قدرة على ضبط النفس , أمينا دقيقا في تعبير عن عواطفه حتى يتحرر هو نفسه من الخوف ليستطيع أن يمنح الأمن للآخرين .
- قيم اجتماعية تسمح له بالتحلي بسمات الصفات أخلاقية سوية لديه القدرة على إقامة علاقات اجتماعية سليمة
2- مجموعة صفات عقلية : الخدمة الاجتماعية مهنة لا تؤدي روتينيا و لكنها تتطلب قدر كبير من التفكير و قدح الذهن و لذلك يجب أن يكون الأخصائي الاجتماعي مزودا بقدر مرتفع نسبيا من الذكاء العام بالإضافة إلى بعض القدرات العقلية الخاصة : كالقدرة على التخيل و الإبداع ليتمكن من التغلب على العوائق التي تصادفه في عمله و القدرة على تحليل ما قد يصادفه من مواقف و تفسير العوامل المتداخلة المتافعلة في الموقف و القدرة على إيجاد العلاقات بين الظواهر كي يتمكن من تقدير الموقف الذي يتعامل معه في تكامل و وضوح .
3 -مجموعة صفات مهنية :
- أن يداوم الاطلاع و الاتصال بمصادر المعرفة الضرورية لمهنته حتى يصبح متطورا مع تطور المهنة و تقدمها كي لا يثبت عند حد معين لا يتخطأ و بذلك يتخلف عن المستوى المتطور للمهنة و ينخفض مستواه بلا شك .
- أن يتقن المهارات المهنية الضرورية لأدائه عمله مثل : المهارة في تقدير المشاعر و المهارة في مساعدة العملاء على حسن التعبير عن مشاعرهم و المهارة في استخدام الموارد و أهم من ذلك مهارة في اقامة علاقة مهنية ناجحة مع العملاء بماتتضمنه من عناصر مختلفة كتقدير للعميل و احترامه وعدم التحيز ضده أو معه .
- أن يتسم بالموضوعية بحيث لا يتخذ أي قرار أو إجراء في العمليات التي يقوم بها إلا مستندا إلى حقائق ملموسة و أن لا يسمح لنفسه بأن يستغل عمله ليشبع احتياجاته الخاصة بل للعمل على مساعدة العملاء على إشباع احتياجاتهم بأنفسهم لذلك يجب أن يتسم بالمقدرة على نقد ذاته و تقويمها .
- أن يتسم بالقدرة على الاستفادة مما يمربه من تجارب و يختزنها في صورة خبرات و يستخدمها و يستفيد منها فيما يتعامل معه من مواقف
أن يتسم بالمثابرة في أدائه لعمله و أن لا يكون متقاعسا أو سريع الملل كما يجب أن يتسم بالفاعلية و النشاط و التفاني في القيام بعمله و الاخلاص فيه و كما يتسم بالمرح و الانطلاق
- أن يتسم برغبته التلقائية في تحمل المسئولية و عدم الضجر منها والتبرم بها و بمقدرته على اتخاذ القرارات دون تسرع أو تردد بل بعد ترو و تدبير .
- أن يكون مؤمنا بمهنته دون متمحسا و شديد الولاء لها ساعيا إلى تطويرها و تقدمها و رفع مكانتها في المجتمع
المرجع : الخدمة الاجتماعية المدرسية, تأليف الدكتور محمد نجيب توفيق , مكتبة الأنجلو المصرية 2000 ط1 ص529-532
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في نطاق الخدمات الفرديه
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
»  دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: